صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس
    الهوايه : فنون متنوعة

    افتراضي مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    لاتنسواااا
    أنتم مدعوون
    الأثنين القادم
    على مسرح المكتبة العامة
    بالقرب من سوق الخيمة
    شارع الميناء
    جدة -حي النزلة -خزام

    توقيع

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,194
    التقييم: 18026
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP

    افتراضي




    تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
    يـــــــا
    وائل زمزمي
    أسعدنيے جميـل تواجدكے في
    ملتقانا المباركـے، أشكركـے من الأعماق على هذا الجمالـ ..
    ورود الكون لقلبكـے الطيب ..
    دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے،،

    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


  3. مشاركه 3
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    «البرمائي».. رؤية دراماتورجية لـ «أبو شلاخ» تمزج التعبيرية والرمزية والعبثية
    الأربعاء - جدة
    تقدم فرقة “كيف” للفنون المسرحية مساء يوم الاثنين المقبل (7 يونيو 2011) عرض مسرحيتها الجديدة “البرمائي” التي تتناول مختلف الأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية على الساحتين المحلية والعربية.
    حيث سيقدم محترف كيف للفنون المسرحية عرض “البرمائي” الذي تدور فكرته حول رجل مدّعٍ لا يبالي بسرد الأكاذيب، ويعيش حالة نفسية متغيّرة، يمر بمجموعة من الشخصيات متقلبًا بينها، إلا أنه يظل الكاذب والمدّعي، ويتمادى في ذلك الكذب ضمن تسلسل الحوار.
    وتوجّه المسرحية الكثير من الإسقاطات على الأوضاع المحلية والعربية بمختلف اتجاهاتها، حيث ستتناول كثير من المستويات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وهذه المسرحية مستوحاة من رواية “أبو شلاخ البرمائي” للأديب الراحل غازي القصيبي الذي تكرّمه المحترف من خلال تقديم التجربة المسرحية “البرمائي” ضمن تجارب المحترف البحثية في الفنون، حيث تمت صياغة الخطاب الروائي ليتناسب مع الفن المسرحي، محتفظًا بفحواه من خلال رؤية دراماتورجية للمخرج ياسر مدخلي الذي جعل مكان المسرحية استديو إذاعي بدلاً من كونه حوارًا صحفيًّا.
    ويلعب بطولة مسرحية “البرمائي” الفنان زياد السلمي، حيث تدور أحداث المسرحية بين مذيع وضيف في برنامج إذاعي، حيث يتورّط المذيع بضيف جاء بمحسوبية إلى البرنامج الحواري، والضيف هو البرمائي المدّعي بأنه يعلم كل شيء عن كل شيء ولا يُعجزه سؤال.
    هذه المسرحية من نوع الديودراما، وتنتمي للمذهب التجريبي، حيث تمزج بين التعبيرية والرمزية والعبثية، وبرغم أنها مستوحاة من رواية، إلا أن المخرج المدخلي كثَّف النص واختصر فيه للتركيز على قضايا محددة، مما يخدم التجربة المسرحية التي ينوي بحثها والمعتمدة على تساؤل رئيسي يبحث عن علاقة الجمهور بالإيقاع العام للمسرحية، خصوصًا إذا ما أتيحت له الفرصة للمشاركة الحوارية، فيراقب المخرج أثناء المسرحية مدى تفاعل الجمهور لرفع رتم المسرحية ومحاولته للتحكم بإيقاعها من خلال إتاحة الفرصة له بالمداخلات الهاتفية (عبر مكبر الصوت)، والتجربة العميقة لم تثنِ المخرج المدخلي عن طريقته في استخدام السينوغرافيا الفقيرة، فالديكور عبارة عن طاولة وكرسيين وإكسسوار واحد هو مايكروفون واقتصرت الإضاءة على مصباح واحد.
    النخبوية والجماهيرية
    يقول مخرج المسرحية ياسر مدخلي: عندما قرأت الرواية لأول مرة لم يدر في بالي تقديمها كمسرحية لأنها سردية طويلة وبين شخصيتين، لكن بعدما تبلورت التجربة المسرحية في “كيف” أصبحت أبحث من خلال التجربة المسرحية عن بعض المعايير والمحددات التي تدعم تصميم نموذج مسرحي يحقق علاقة أكبر بين فنوننا وهمومنا وله ملامح من هويتنا، والحقيقة أني اشتغلت في هذا العمل في ورشة الإعداد والدراماتورجيا مع صديقي الفنان محمد بحر الذي أشرف على الورشة إداريًّا وقمت أنا بالعمل على النص ثم قام هو بدراسته والاطلاع على الرواية ومن ثم قمت أنا من خلال البروفات والتدريبات المسرحية بالتركيز على التجربة، خصوصًا بعد تقديمنا مجموعة من التجارب والأبحاث التي درست فيها طبيعة الجمهور لتلقي نوع المسرح الجديد وأسلوب “الكيف” الذي أشتغل عليه منذ سنوات بالمزاوجة بين النخبوية والجماهيرية.
    وأكد مدخلي أن “كيف” تُعتبر اليوم كيانًا مسرحيًّا مهمًّا ومؤثّرًا في الحركة المسرحية، حيث برزت مؤخرًا كمحترف يحتضن قسمي الفرقة المسرحية وقسمًا للحرفية المسرحية بجانب الأقسام الإدارية والإعلامية، إلى جانب أن “كيف” تبشّر بظهور حراك مسرحي شبابي مختلف عن السائد.
    التجارب البحثية
    من جانبه، حيث يؤكد رئيس مجلس الإدارة الفنان وائل سليمان أن جميع أعمال “كيف” تهتم بالجمهور (المجتمع) كعنصر محوري للعملية المسرحية المنتجة، وقال سليمان: نحن نهدف إلى تصميم نموذج مسرحي مميز له هوية خاصة من خلال إشراك الجمهور في التجارب البحثية التي يشرف عليها ويصممها المخرج ياسر مدخلي منذ تأسيس المحترف كفرقة، ونحن نتمنى أن يجد المحترف التقدير والدعم محليًّا وخصوصًا أنه وصل إلى مكانة جيدة وسمعة طيّبة على مستوى الوسط المسرحي العربي.
    ويؤكد سليمان أن المحترف يسعى نحو تحقيق غايته وهي رفع مستوى الوعي المسرحي لدى المشتغلين في الفنون المسرحية وصنع حراك مسرحي ونقدي بجدة.

    خطاب عميق
    بطل المسرحية الجديدة “البرمائي” الفنان زياد السلمي رأى أن المسرحية تُعتبر خطابًا اجتماعيًّا عميقًا، وقال: بقدر صعوبة التصميم المسرحي إلا أني أعتقد أننا قد وُفقنا في تقديمه بشكل يليق بالتجربة وبجمهورنا وغاية هذا المحترف متقبّلين النقد برحابة صدر ونعلم أن الجدلية حول المسرح مستمرة، وأجدها فرصة لأقدم وأشكر “كيف” على هذه الفرصة التي حققت لي الكثير من التطور والتغيير، وشكرًا بشكل خاص للمخرج ياسر مدخلي وما يقدمه من نشاط على المستوى المسرحي والاجتماعي.
    “كيف” 5 سنوات
    جدير بالذكر أن فرقة “كيف” للفنون المسرحية قد احتفلت مؤخرًا بعامها الخامس، وكانت قد قدّمت العرض المسرحي “التاج بين أوديب وهاملت” بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، وأحيت احتفالية بمناسبة يوم الأرض 2011 حيث قدمت مسرحية “friends of the earth” باللغة الإنجليزية.
    فريق المسرحية ومكان العرض:
    مسرحية “البرمائي” مستوحاة من رواية “أبو شلاخ البرمائي” للأديب الراحل الدكتور غازي القصيبي.
    المسرحية من نوع الدراماتورجيا وهي من إخراج: ياسر مدخلي.. بطولة: زياد السلمي.. وإدارة مسرحية وإنتاج: عبدالرحمن الشمراني.. والتنسيق الإعلامي: ناصر عسيري.. والمدير الفني: محمد بحر.
    سيتم عرض المسرحية على مسرح المكتبة العامة بجدة.
    العرض الأول: يوم الاثنين المقبل 4/ 7/ 1432هـ (7 يونيو 2011) الساعة التاسعة مساء.
    المصدر : جريدة المدينة -ملحق الأربعاء
    توقيع

  4. مشاركه 4
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    تكريماً لغازي القصيبي
    (أبو شلاخ البرمائي) على مسرح المكتبة العامة
    جدة : الندوة

    بدأت عناصر فرقة كيف للفنون المسرحية بالعمل على التدريبات الخاصة بالعرض المسرحي” البرمائي” الذي ستقدمه الاثنين القادم على مسرح المكتبة العامة بجدة وذلك استعدادا للمشاركة به في مهرجان الفرق الخاصة الشهر الحالي، و”البرمائئ” نص مسرحي مستوحى من الرواية العربية الشهيرة”أبو شلاخ البرمائي” للأديب الراحل غازي القصيبي حيث كانت نتاج ورشة في الإعداد المسرحي للرواية بتنسيق المدير الفني لفرقة كيف الفنان محمد بحر ودراماتورجيا ياسر مدخلي.ويلعب بطولة المسرحية وائل سليمان وزياد السلمي بجانبهم في إدارة الإنتاج والتحكم عبدالرحمن الشمراني. وتدور “البرمائي” حول شخص عربي صميم يعيش في الأكاذيب من خلال حوار صحفي ، وفيها إسقاطات على الواقع العربي والعالمي، ويؤكد المدخلي أن اختيار الرواية لتحويلها إلى مسرحية كان وفقا لتوجه الفرقة الذي يسعى منذ تأسيسها إلى إنتاج أعمال توازي بين الجماهيرية والنخبوية لتحقيق أهداف منها تغيير الصورة الذهنية المهزوزة عن المسرح فالجمهور والمسئول لا يثقان فيما يقدَّم ولا يهتمان لهذا الفن كما يجب.
    الجدير ذكره أن الفرقة كانت قد انتهت من أعمال ورشة الديكور الفقير الذي تزامن مع العرض المسرحي “friends of the earth” والذي أقيم احتفالا بيوم الأرض العالمي على مسرح “كاوست” بدعم من أفيردا العالمية، من جهته يؤكد عبدالرحمن الشمراني أن الورشة كانت نوعية حيث قدَّم المشتركون تصورات وتصاميم مختلفة واقتصادية خلقت لديهم تنوعا في التصور وحفَّزت مخيلتهم للتصميم على خشبة المسرح.
    وتعتبر “كيف” مشروعا ثقافيا اجتماعيا مميزا أثبت كفاءته من خلال ما قدَّمه طوال السنوات الماضية من دورات وورش فنية نوعية لصقل مهارات الأعضاء والمهتمين حيث قدَّم دورات مختلفة في الفنون المسرحية (التأليف ، الدراماتورجيا ، الصوت ، التمثيل ، الديكور، الإضاءة..) ويعتبر توجهها الفكري فريد على مستوى المملكة والعالم العربي حيث يقدم (محترف كيف) المسرح خدمةً للمجتمع ويساهم بشكل سنوي بنسبة مالية في الأعمال التطوعية
    المصدر : جريدة الندوة ( الأربعاء 28/06/1432هـ ) 01/ يونيو/2011 العدد : 1009

    توقيع

  5. مشاركه 5
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    الثقافة
    مسرحة رواية القصيبي أبو شلاخ البرمائي
    جدة: خالد المحاميد 2011-01-03 1:28 AM
    اختار برنامج المحترف للفنون المسرحية رواية غازي القصيبي "أبو شلاخ البرمائي" لتكون أولى مسرحيات "المحترف" لهذا العام.
    وقال المسرحي ياسر مدخلي الذي عمل على مسرحة الرواية: إن فرقة محترف كيف للفنون المسرحية سلمت النص للمدير الفني بهدف الإعداد لإقامة ورشة مشتركة في إطار دورة تقنيات إعداد النص المسرحي.
    وكانت فرقة كيف الجهة الخاصة الوحيدة إلى جانب مسرح فرع جمعية الثقافة والفنون بجدة، التي تعمل ضمن إطار منهجي يهدف إلى تثقيف المسرحيين المنتمين إليها، قدمت أخيرا مسرحية "الأرض الخضراء"باللغة الإنجليزية في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بمناسبة يوم الأرض.
    ويجيء اختيار رواية القصيبي أحد الرهانات الصعبة على تقديمها كمسرحية بعد أن قرئت كرواية، وقال المدخلي إن اختيار الرواية جاء لاعتبارات عديدة منها التقدير الخاص لكاتبها الراحل، إلى جانب كونها رواية ساخرة وعميقة في آن واحد. يذكر أن رواية "أبو شلاخ البرمائي" صدرت عام 2002 وتحولت لمسلسل تلفزيوني قام ببطولته فايز المالكي لصالح التلفزيون السعودي عام 2006.
    المصدر : جريدة الوطن الأربعاء 1 يونيو 2011, 8:28 ص

    توقيع

  6. مشاركه 6
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 3,712
    التقييم: 629
    الدولة : عالمي الخاص
    العمل : أخصائية مختبر - ماستر جودة

    افتراضي رد: مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    بالتوفيق..

    ونتمنى أن نحصل على لقطات مميزة من العمل هنا في الملتقى...

    كل النجاح و كل التميز,, لكل من سعى و عمل و أبدع..

    توقيع
    كلماتي في الحب.. شعر وفاء
    مدرستي في الحب.. شموخ و كبرياء
    هبتي للحب.. أمواج عطاء
    دمعاتي على الحب.. قطرات صفاء
    لحني في الحب.. معزوفة علياء
    بحري في الحب.. للعاشقين فضاء
    ===========

  7. مشاركه 7
    رقم العضوية : 5456
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 2
    التقييم: 50

    افتراضي رد: مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    عمل رائع وأتمنى التوفيق للجميع وأتمنى التعرف عليك يا أ.وائل
    توقيع

  8. مشاركه 8
    رقم العضوية : 34
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 2,685
    التقييم: 841
    الدولة : مكة المكرمة
    العمل : طالبة في الجامعة قسم إعلام

    افتراضي رد: مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    عمل رائع

    و بالتوفيق للجميع

    توقيع

    ASoOoO

  9. مشاركه 9
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    تكريماً لذكرى الراحل غازي القصيبي
    «أبو شلاخ البرمائي» على مسرح المكتبة العامة بجدة.. الاثنين المقبل

    الأديب الراحل أبو سهيل


    الرياض - ثقافة اليوم

    بدأت فرقة "كيف" للفنون المسرحية بالعمل على بروفات مسرحية "البرمائي" التي ستُعرض الاثنين المقبل على مسرح المكتبة العامة بجدة وذلك استعداداً للمشاركة بها في مهرجان الفرق الخاصة الشهر الحالي. و"البرمائي" نصٌ مسرحيٌ مستوحى من الرواية العربية الشهيرة "أبو شلاخ البرمائي" للأديب الراحل غازي القصيبي حيث كانت نتاج ورشة في الإعداد المسرحي للرواية بتنسيق المدير الفني لفرقة كيف الفنان محمد بحر ودراماتورجيا ياسر مدخلي. ويلعب بطولة المسرحية وائل سليمان وزياد السلمي بجانبهم في إدارة الإنتاج والتحكم عبدالرحمن الشمراني.

    وتدور أحداث مسرحية "البرمائي" حول شخص عربي يعيش في الأكاذيب ويسردها من خلال حوار صحفي، وفيها إسقاطات على الواقع العربي والعالمي، ويؤكد ياسر المدخلي أن اختيار الرواية لتحويلها إلى مسرحية كان وفقاً لتوجه الفرقة التي تسعى منذ تأسيسها إلى إنتاج أعمال توازي بين الجماهيرية والنخبوية لتحقيق أهداف منها تغيير الصورة الذهنية المهزوزة عن المسرح فالجمهور والمسئول لا يثقان فيما يقدَّم ولا يهتمان لهذا الفن كما يجب.

    الجدير ذكره أن الفرقة كانت قد انتهت من أعمال ورشة الديكور الفقير الذي تزامن مع العرض المسرحي "friends of the earth" والذي أقيم احتفالاً بيوم الأرض العالمي على مسرح "كاوست" بدعم من أفيردا العالمية، من جهته يؤكد عبدالرحمن الشمراني أن الورشة كانت نوعية حيث قدَّم المشتركون تصورات وتصاميم مختلفة واقتصادية خلقت لديهم تنوعاً في التصور وحفَّزت مخيلتهم للتصميم على خشبة المسرح.
    المصدر : جريدة الرياض
    النسخة الإلكترونية من صحيفة الرياض اليومية الصادرة من مؤسسة اليمامة الصحفية
    الخميس 30جمادى الآخرة 1432 هـ - 2 يونيو 2011م - العدد 15683
    توقيع

  10. مشاركه 10
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرحية البرمائي للدكتور غازي القصيبي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدير مشاريع مشاهدة المشاركة
    عمل رائع وأتمنى التوفيق للجميع وأتمنى التعرف عليك يا أ.وائل
    يسعدني التواصل
    ويشرفني المعرفة

    توقيع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طقوس مسرحية عند الفراعنة
    بواسطة وائل زمزمي في المنتدى ۩ واحة الثقافـة ۩
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 11-03-2010, 02:52 PM
  2. مظاهر مسرحية عند بنو أمية
    بواسطة وائل زمزمي في المنتدى ۩ واحة الثقافـة ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 03:13 AM
  3. مظاهر مسرحية في عهد الراشدين
    بواسطة وائل زمزمي في المنتدى ۩ واحة الثقافـة ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 03:04 AM
  4. وفاة د غازي القصيبي الدبلوماسي‎
    بواسطة المهندس في المنتدى ۩ تسليه وترفيه-تواصل-جديد الأخبار ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-16-2010, 08:08 PM

الأعضاء الذين شاهدو الموضوع: 0

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة