النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: مسرح اليونان

  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس
    الهوايه : فنون متنوعة

    افتراضي مسرح اليونان


    الكثير تطرقوا لموضوعي هذا
    والكثير ابتدأ محاضراته عن المسرح
    بتاريخ المسرح
    وسرد من اليونان والإغريق ما يشاء
    ليدخل السامع والمتابع
    في متاهات من طقوس وشعائر غريبة
    عن ما نعرفه في العصر الحالي
    سأعرض عليكم فقرتنا المسرحية هذة كالتالي
    أولا سنتعرف على المكان
    مسرحنا سيسلط ضوءه على بلدة
    سنشرحها لكم من ويكبيديا الموسوعة الخرة
    :::منقول :::

    تاريخ اليونان
    عرفت شواطئ بحر إيجة ظهور أولى الحضارات في الضفة الشمالية للبحر المتوسط، عرفت أولى الحضارتين باسم المينوية والميسينية. تلت الفترة الأولى، عصر مظلم استمر حتى حوالي 800 قبل الميلاد. عرفت البلاد عهدا جديدا مع ظهور الحضارة اليونانية. كانت بلاد اليونان عبارة عن تجمع من المدن المستقلة، قامت هذه المدن بإنشاء مستعمرات تجارية على طول البحر الأبيض المتوسط، كما قاومت محاولات توسع الفرس في المنطقة. شكلت ثقافة هذه المنطقة المنبع الرئيس للحضارة الهيلينية، انتشرت هذه الحضارة في أرجاء واسعة من العالم بعد قيام إمبراطورية الاسكندر الأكبر الـمقدوني).

    اليونان تحت حكم الرومان
    سنة 168 قبل الميلاد قام الرومان بغزو البلاد، إلا أنه وفي المقابل فإن الثقافة اليونانية غزت الحياة بشكل كبير. أصبحت اليونان محافظة ضمن الإمبراطورية الرومانية، واستمرت الثقافة اليونانية في هيمنتها على شرقي البحر الأبيض المتوسط. عندما إنقسمت الإمبراطورية إلى شطرين، أصبح الشطر الشرقي أو الـ الإمبراطورية البيزنطية، ومركزه في القسطنطينية، يونانيا خالصا في طبيعته، وبالأخص عندما ضم إليه كامل مناطق بلاد اليونان. من القرن الـ4 م وحتى القرن الـ15 نجحت الإمبراطورية الرومانية الشرقية في صد كل الهجمات الآتية من الغرب والشرق

    اليونان تحت حكم العثمانيين
    سقطت القسطنطينية أخيرا في 29 مايو/ماي 1453 م عندما استولى عليها العثمانيون. كان العثمانيون قد أتموا السيطرة على بلاد اليونان أثناء القرن الـ15 م.

    حكم العثمانيون اليونان حتى أوائل القرن الـ19 م. سنة 1821 م قام اليونانيون بالثورة وأعلنوا سنة 1822 م استقلالهم، إلا أنه لم يتم الاعتراف به حتى سنة 1832 م. أثناء القرنين الـ19 والـ20 م، دخل اليونانيون في سلسلة من الحروب مع العثمانيين، أراد اليونانيون توسيع رقعة دولتهم حتى تشمل كل السكان الناطقين باليونانية، تقدمت عملية التوسع ببطء شديد حتى بلغت اليونان حدودها الحالية سنة 1947 م.

    ثورة اليونان على العثمانيين
    انظر: [[حرب استقلال اليونان)

    اليونان بعد الحرب العالمية الثانية
    بعد الحرب العالمية الثانية، اندلعت في اليونان أحداث الحرب الأهلية، دامت الحرب حتى 1949 م. في سنة 1967 قام أفراد الجيش بانقلاب استولوا بعده على السلطة، عرف نظام تلك الفترة باسم نظام الجنرالات. في سنة 1973 م ألغى النظام العسكري الحكم الملكي. سنة 1974 م، سقطت النظام العسكري بعد فشل محاولته دعم انقلاب عسكري في جزيرة قبرص. في 1975 م، وبعد إجراء استفتاء عام تم إلغاء الحكم الملكي رسميا، ثم أعلنت الجمهورية الديمقراطية. إنضمّت اليونان إلى الإتحاد الأوروبي في 1981 م وتم تبني الـيورو كعملة رسمية للبلاد سنة 2001 م.

    توقيع

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرح اليونان


    :::منقول لتوضيح الصورة :::
    كانت مدينة أثينا غنية‏ باحتفالاتها الدينية لا تباريها في ذلك أي مدينة أخرى. وكانت تلك الاحتفالات تقام على مدار السنة تكريماً للآلهة المختلفة، وأهمها عيد (البناثانيا) الأكبر الذي يقام في مدينة أثينا كل خمس سنوات تكريماً للآلهة أثينة. ولم تقتصر العبادة اليونانية على ذلك بل كان لها عدة مظاهر أخرى أهمها الطقوس الدينية التي تعرف ((بالأسرار)) كانت تقيمها طوائف خاصة تتبع تعاليم معينة لا يعرفها أو يطلع عليها إلا أفراد الطائفة الواحدة.
    وهناك ظاهرة دينية أخرى انتشرت بين اليونان، وكان لها أثر واضح في حياتهم. لقد كان اليوناني يعتقد اعتقاداً راسخاً في (النبوءات) وكان يسهر على خدمتها ويكتم أسرارها طبقة من الكهنة، وكذلك انتشرت ((العرافة)) كظاهرة دينية راسخة.‏

    وهكذا كانت الآلهة تتحكم في مصير الإنسان وتسيره كيفما شاءت فتجد منه طاعة عمياء. ومرت أثينا بفترة انتقال تصورها مسرحيات سوفوكليس، ففيها تهتز أركان العقائد المتوارثة والتقاليد البالية

    المصدر : المسرح اليوناني القديم
    ٢٣ أيار (مايو) ٢٠٠٦بقلم حمدي موصللي
    توقيع

  3. مشاركه 3
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرح اليونان


    سوفوكليس
    سوفقليس (Σοφοκλής باللغة اليونانية) (ولد حوالي سنة 496 ق.م. بأثينا وتوفي سنة 405 ق.م.) أحد أعظم ثلاثة كتاب تراجيديا إغريقية، مع ايسخسلوس ويوربيديس. وحسب سودا فقد كتب 123 مسرحية، في المسابقات المسرحية في مهرجان ديونيسيوس، حيث كل تقدمة من أي كاتب كان يجب أن تتضمن أربع مسرحيات، ثلاث تراجيديات بالإضافة إلى مسرحية ساخرة). وقد نال الجائزة الأولى (حوالي عشرين مرة) أكثر من أي كاتب آخر، وحصل على المركز الثاني في جميع المسابقات الأخرى.

    فقط سبعة من تراجيدياته بقت إلى يومنا هذا.


    أهم أعماله

    مسرحيات طيبة (سلسلة أوديب)
    أنتيغوني
    أوديب ملكا
    أوديب في كلونا

    مسرحيات أخرى
    إجاكس
    إلكترا
    فيلوكتيتس
    توقيع

  4. مشاركه 4
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرح اليونان


    يوربيديس
    يُعتبر أول شاعر مسرحي تراجيدي، ولد في 480 قبل الميلاد وتوفي 406 قبل الميلاد.
    مولده
    ولد في سالامينا في سنة 480 قبل الميلاد في اليوم الذي كان فيه لهيب معركتها يحتدم، بعض الرويات تذكر أنه ولد في العام 485 قبل الميلاد.

    نشأته
    بعض الرويات تقول أن والده كان صاحب حانه وأمه بائعة خضار، والبعض الآخر يذكر أنه كان من أسرة عريقة.

    بعض النقاد يؤكدون أنه لم يبد في حياته ما يدل على أنه من طبقة أرستقراطية أو متوسطة، وأن مؤلفاته توشك أن تكون خالية خلوا تاما من التقاليد القديمة التي هي من طابع الأسر النبيلة.

    حياته الأدبية
    كانت البداية في عام 455 قبل الميلاد، حيث قدم أولى مآسيه في إحدى المسابقات فنال المركز الثالث.

    فاز بالأولوية بعد أربعة عشر عاما، ظفر بها أربع مرات في حياته وفازت بها إحدى مآسيه بعد موته.

    غادر أثينا -على أثر مأساة أوريستيس في عام 408 قبل الميلاد-إلى بيلا حيث استقبله ارخيلاءوس ملك مملكة مقدونيا القديمة في بلاطه استقبالا حافلا، وظل هناك حتى وفاته.

    أعماله
    عزا القدماء-وعلى رأسهم سويداس-إلى يوربيديس اثنتين وتسعين مسرحية ،ولكن يبدو أن عددا منها قد فقد في العصر الذي تلا الشاعر مباشرة والعصور التي تليه، ومنها من ارتاب النقاد في صحة نسبه إليه.

    لم يبق من هذا العدد الضخم إلا سبع عشرة مأساة وفاجعة ساتيروسية واحدة ولم يعرف إلا تواريخ ظهور سبع منها، وها هي حسب الترتيب الزمني يقينا كان أو ترجيحا:

    الكيستيس
    ميديا
    هيبوليتو
    الترواديات
    هيلينية
    لوريستيس
    ايفيجينافي أوليس
    الباكوسيات
    اندروماخيه
    الهيراكليسيون
    هيكوبيه
    الضارعات
    ايليكترا
    هيراكليس مخبولا
    ايفجنيا في توريس
    يون
    الفينيقيات

    مكانته الأدبية
    يعتبر أول شاعر مسرحي تراجيدي صور الحياة وما يجري فيها من أحداث تصويرا واقعيا، صور شخصيات مسرحياته كما هي، لا كما ينبغي أن تكون.

    وهذا يميزه عن زمليه أيسخسلوس وسوفوكليس ،الذين صوروا الشخصيات تصويرا ساميا بعيداً عن الواقع.

    يرجع البعض هذا التباين إلى ان يوربيديس كان يمثل أثينا الحديثة، التي أصبحت مسرحا للمساجلات الخطابية والمناقشات العلمية والفلسفية، أما ايسخيلوس كان يمثل عقلية المحاربين القدماء الذين انتصروا على الفرس في معركة الماراثون ومعركة سالاميس بفضل آلهتهم، أما سوفوكليس كان يمثل عصر ببركليس الذهبي.

    يرى البعض أن النجاح الذي حققه كان ضئيل بالمقارنه بنصيب سوفوكليس ،ويرجع ذلك أنه لم يكن محبوبا من الأثينيين.

    وفاته
    توفى سنة 406 قبل الميلاد، وكان في الخامسة والسبعين من العمر، ويرجع بعض المؤرخين أن وفاته كانت بحادثة، دفن في وادي ارثوزا بمقدونيا، وقد أعقب ثلاثة أبناء كان أصغرهم سنا-كان يحمل نفس اسم والده-شاعرا وهو الذي قدم إلى التمثيل مأساة والده بعد وفاته.

    تكريمه
    اقامت له أثينا هيكل قبر نقشت عليه أبياتا تشهد بموهبته ومجده.

    توقيع

  5. مشاركه 5
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: مسرح اليونان


    يعتبر أسخيلوس
    (أبو المسرح اليوناني)
    لأنه بطريقة أو بأخرى ساهم إسهامات جليلة في تغيير

    مسار التراجيديا اليونانية.

    و لد أسخيلوس ابن إيوفوريون في إليوسيس(*) سنة 525 قبل الميلاد من أسرة قديمة تسمى "

    إيوباتريد" وهم سلالة قبائل أيولية (1).

    ألف أسخيلوس أول مسرحياته وهو في الخامسة والعشرين عام 500 – 499 قبل الميلاد ولكنه لم يفز بالجائزة

    الأولى إلا عام 484 قبل الميلاد وفاز بها ثلاثة عشرة مرة كان أخرها عن ثلاثية الأوريست (أجامنون –

    حاملات القرابين – الصافحات)، ومن المؤكد أنه فاز بالجائزة عن مسرحية الفرس عام (472 ق.م) و

    ثلاثية طيبة (467 ق.م) (2).

    يروي " باوسانياس " أن إسخيلوس بدأ كتابة التراجديات بناءاً على أمر من الإله ديونيسوس،

    الذي ظهر له في رؤيا أثناء نومه في الحقول في مرحلة طفولته وربما يكون هذا ما دفعه إلى الكتابة في سن

    مبكرة (3)

    و قد كتب أسخيلوس حوالي تسعين مسرحية(**), لم يصلنا منها إلا سبعة وهم : (المستجيرات – الفرس –

    السبعة ضد طيبة – برميثيوس مقيداً – ثلاثية الأوريست).

    و يقال أن سفوكليس تفوق عليه في إحدى مسرحياته وربما تكون هذه الهزيمة سبباً في رحيل أسخيلوس إلى

    صقلية(1).

    و كانت أبرز أعمال أسخيلوس والتي كان لها إنعكاسات واضحة في مسرحياته هي مشاركته في الحروب

    الميدية، بين عامي 480 – 479 قبل الميلاد والتي أظهر فيها شجاعة وإقدام، حتى أنه عندما توفي في جيلا

    نقش على قبره " هذا القبر يغطي رفات أسخيلوس ابن يورفيون الذي ولد بأثينا ومات في سهول جيلا

    الخصبة وإنه لفي إستطاعة غابات الماراثون الشهيرة المقدسة وفي مقدور المديين ذوي الشعور المرسلة أن

    يتحدثا عن علم مكين بجرائته وشجاعته وإقدامه في ساحة الوغى "، وكان أريستوفانيس يلقبه بالأمير

    الباكخي (2) أو محارب الماراثون(3)، ويلاحظ انه لم يذكر اي شيء عن مقدرته الفنية ولا عن كونه أحد

    عظماء التراجيديا.

    و قد توفي هذا الشاعر العظيم في رحلته الثانية إلى صقلية ومكث بها عامين (أي حتى حوالي عام 456

    ق.م)، وبينما كان يجلس أسخيلوس ذات يوم على سفح جبل بالقرب من مدينة جيلا وكان هناك نسر يحمل

    سلحفاة وكان يبحث عن صخرة ليحطم عليها فريسته، فظن أن رأس اسخيلوس صخرة، فألقى السلحفاة

    عليه فحطمت رأسه، وهكذا مات اسخيلوس الشاعر التراجيدي العظيم ودفن في أرض مدينة جيلا (4).

    تجديدات أسخيلوس :

    ليس معنى أن أسخيلوس يعتبر أباً للتراجيديا اليونانية أنه مبتدع فن التراجيديا، لكن المقصود أنه

    أعطاها شكلها الحقيقي وصورتها الحقيقية وصورتها الأخيرة فكان جديراً بأن يأخذ ذلك اللقب كما كان

    هيرودوت أبا للتاريخ. وأهم ما أدخله إسخيلوس من تعديلات على التراجيديا(1) :

    1. لم تكن التراجيديا قبله إلا نوعاً من الغناء القصصي تقوم به الجوقة أو الممثل الذي أضافه

    ثيسبس، لكن اسخيلوس لم يكتف بهذا الغناء بل أضاف إليه شيئاً من الحركة وشيئاً من الحوار.

    2. أدخل الممثل الثاني في معظم مسرحياته بعد أن كان واحداً أيام ثيسبس.

    3. راعى تدبير المسرح وتنظيمه من الناحية المادية حتى يتمكن الممثلون من محاكاة الحقيقة

    4. اعتنى بملابس الممثلين وأحذيتهم مما ساعد في إعطاء التراجيديا ذلك المظهر الوقور.

    5. و يرجع إلى أسخيلوس أنه حدد الأوضاع الفنية للمسرحية وقوانينها وشروطها التي أصبحت

    كالدستور لمن جاء من بعده.

    ثلاثية الأوريستيا :

    تتكون من ثلاث مسرحيات (أجاممنون – حاملات القرابين - الصافحات), وتتناول الأوريستيا موضوع اللعنة

    المتوارثة في بيت أتريوس وأحداثها الرئيسية كالأتي(1) :

    أنجب بلوبس ولدين هما أتريوس وثيستس، ولقد حاول ثيستس غواية زوجة أتريوس، قام أتريوس

    بالتظاهر بأنه قد غفر خطأ أخيه، لكنه إنتقاماً من أخيه قام بدعوته إلى مأدبة، كان أتريوس قد

    ذبح فيها أبناء أخيه إلا واحداً وقدمهم أتريوس لأخيه في المأدبة، وأكل الأب لحم أبناءه دون أن يعرف

    الحقيقة ولكنه سرعان ما علمها فلعن أتريوس وذريته وفر بإبنه الباقي هارباً.

    ثم تزوج إبنا أتريوس أجاممنون ومينيلاوس من كليتمنسترا وهيلين التي قامت من أجلها الحرب الطروادية

    الشهيرة وأثناء غياب أجاممنون في الحرب يعود إيجستوس ابن ثيستس، ويتخذ كليتمنسترا عشيقة له، و

    عندما يعود أجاممنون إلى وطنه منتصراً، فتتأمر كليتمنسترا وعشيقها لقتل أجاممنون، وبالفعل ينجحا

    في ذلك (و هذا ما تناولته مسرحية أجاممنون).

    و عندما يكبر أوريستس ابن أجاممنون، يعود إلى وطنه وبالاتفاق مع شقيقته إلكترا لقتل كليتمنسترا

    وعشيقها إنتقاماً لأبيه (و هذا ما تناولته مسرحية حاملات القرابين)، فتطارده الأيرينيات عقاباً له

    على جريمته إلى أن تتم محاكمته وتعلن براءته فترفع اللعنة من على منزل أتريوس.

    مسرحية " حاملات القرابين "

    تبدأ المسرحية بمشهد لمقبرة أجاممنون في وطنه أرجوس وأوريستس وصديقه بيلاديس ابن ملك فوكيس و

    أوريستس يضع خصلة شعر على قبر أبيه ويبدي حزنه وأسفه :

    يا أبتاه ! إصغ كن سميعي !

    يا منبت الأحزان في ضلوعي

    هاتان خصلتان في يدي

    إبتلتا بدمع مقلتي(1)

    ثم يقسم على الإنتقام ويتوجه إلى زيوس قائلاً :

    فيا زيوس ! يا حمى الأنام

    أشدد على قلبي للإنتقام

    لوالدي الطريح في التراب

    و كن حليف ضربتي وثأري(2)

    ثم ينسحب هو وصديقه بيلاد عندما يلحظون مجيء موكب من النسوة قادم عليهم، ثم تدخل الجوقة حاملة

    للقرابين هذه القرابين ما هي إلا قرابين أرسلتها كليتمنسترا ربما لأنها أحست بالندم على فعلتها ثم تدخل

    الكترا لتناجي روح أبيها.

    و تقوم الجوقة بإلقاء عدد من الأبيات يرون فيه عن خيانة كليتمنسترا ومليكهم أجاممنون ونجدهم

    يصفونها كدليل على كذب قربانها :

    هذه الكافرة عنوان الجناة

    أرسلتني بالقرابين ومسفوح الصلاة

    و شفعاعات الزواني تتقي بطش الإله(3)

    ثم نرى قائدة الكوراس تحرضها على أن تدعو في صلاتها بالقصاص من القتلة :

    قائدة الكوراس

    فلتكن الصلاة بإختصار

    سيان بالقصاص أو بالثأر

    مطارد لاحق كالضواري

    يطارد القاتل في إصرار فينتهي القاتل للدمار(1)

    فتتساءل إلكترا:

    و هل ترى إراقة الدماء

    تحل في شريعة السماء(2)

    فتجيبها قائدة الكوراس:

    و كيف لا ؟ أقول لا مناص

    أن يقتل القاتل بالقصاص(3)

    فتصلي الكترا لأبيها وتكلمه مستعطفة إياه :

    انظر ! كلانا (أي هي وأوريستس) بائس طريد

    منذ استبدت زوجك الغويه

    باعت بنيها بيعة العبيد(4)

    ثم تلاحظ وجود خصلات شعر وتتعرف عليها وتعلم أنها لأوريستس:

    و هذه عجيبة العجائب

    إنظرن يا إماء للذوائب

    قد شابهت في لونها الغديرة(1)

    قائدة الكوراس

    أي غديرة جرت نضيرة ؟

    تكلمي فإني في حيرة(2)

    الكترا

    غديرتي المرسلة الغزيرة(3)

    قائدة الكوراس

    إذن لعلها من عطاء

    قدمه أوريست في الخفاء

    قربانه للوالد الفقيد

    لعله أقبل من بعيد(4)

    ثم يظهر أوريست ليخبر الكترا بشخصيته الحقيقية

    إني أوريست جئت من بعيد(5)

    لكنها تنكره

    رحماك لا تمشي على الفؤاد

    يا أيها الغريب في البلاد(6)

    فيتعجب أوريست قائلاً

    يا عجباً حين رأيت خصلتي

    قصصتها أمارة الحداد

    عرفتها لأنها قد شابهت غدائر المواج فوق رأسك(1)

    ثم يقول

    و الآن إذ ترينني أمامك

    ها أنت تنكرينني انكاراً(2)

    فتتيقن إلكترا أنه أخاها

    ها أنت قد عدت يا مخلصي

    تلبس تاج القوة

    بها تسترد قصر والدك(3)

    ثم يتجه أوريست إلى زيوس قائلاً

    أيا زيوس ! يا زيوس ! شاهد

    و اشهد على مآلنا الحزين

    انظر إلينا وارث اليتامى(4)

    ثم يدور حوار بينه وبين الجوقة عن نبؤة لوكسياس، ثم يدور حوار أخر بين أوريستس وإلكترا والجوقة

    كأنه مرثية لأجاممنون (يلا حظ أنه أثناء كل هذه الحوارات كان بيلاد واقفاً صامتاً وربما كان هذا يدل

    على أن أسخيلوس لم يدخل الممثل الثالث ولكن سوفوكليس هو من إبتكر هذا)

    ثم في جزئين متتاليين لإلكترا وأوريست نجد الأولى تحكي ما فعلته كليتمنسترا مع أجاممنون بعد موته وفي

    الثانية نجد توعد من أوريستس بالأنتقام

    إلكترا

    آه يا ويلاه من أم الشنار !

    ملأ الحقد حشاها والسعار

    مللك اليونان، مولى الإنتصار

    سيد الأمجاد والذكر استطار

    كعدو مددته في إحتقار

    طي لحد ونهت عنه المزار

    ورعاياه كبار وصغار

    حرمتهم من جانزة أو مزار

    أو بكاء أو طقوس أي عار

    جلل اليونان والديار(1)

    أوريستس

    آه ! واه لي من شين المشين

    كل ما قلت عذاب لا يهون

    غير أني جئت أجتاز الحزون

    و الفيافي أغسل العار المهين

    بإنتقامي وبإيماني المكين(2)

    ثم يعيد الكوراس على أوريستس بعض مما فعلته تلك الخائنة كليتمنسترا، وتتابع الأبيات كأنها أكوام من

    الحطب تلقى في النار ليكون القارئ في حالة تحفز دائم للمصير المشئوم لكليتمنسترا، ثم يأتي بعد ذلك ذكر

    الرؤيا التي رأتها كليتمنسترا بأنها أنجبت ثعبان حسبته ولداً فأخذته لترضعه لكنه يجرحها بأنيابه ويمص

    دمائها، لذلك أرسلت كليتمنسترا مع الجوقة هذه القرابين، لكن أوريست يفسر الرؤيا بأنه هو الثعبان

    و أنه جاء للإنتقام، وأنها مهما فعلت فأن إرادة الألهة قد نفذت.

    ثم يتلو أوريستس على أسماع إلكترا والجوقة خطته من أجل الإنتقام

    آمر أختي، زهرة الشباب

    أن تلج القصر على استحياء

    وتكتم الأسرار في الخفاء
    بالمكر يوردان شط الموت

    من قتلا عاهلنا في مقت

    و مثلما إغتالاه شر غيلة

    بالختل يقتلان أو بالحيلة

    وهكذا أنفذ في الفجار

    قضاء لوكسياس ذي الأسرار

    و هو أبولو قارئ الغيوب

    ...

    انا وصاحبي بيلاد

    سندخل المنزل ذي العماد

    ...

    وسوف نحكي لهجة البرانس

    كأننا الأغراب بين الناس

    و بالفعل يدق أوريستس وبيلاديس أبواب القصر يطلب من أصحابه وتستقبلهم كليتمنسترا ويخبرها

    اوريستس المتنكر في شخصية رجل أجنبي أنه قادم من ديلوس وأنه قابل رجل يدعى ستروفيوس عرف أنه ذاهب

    إلى أرجوس فطلب منه أن يحمل رسالة لأهل القصر وهي أن أوريستس ابن أجاممنون مات فهل يدفن هناك أم

    يعود به إلى أرجوس.

    ثم تصعد كليتمنسترا إلى جناحها الملكي وهم يذهبون إلى غرف الضيافة ثم تذهب كيليسا مربية أوريستس إلى

    إيجستوس تطلب منه ان يأتي ليتحقق من أمر الغرباء بنفسه، وبعد أن تؤكد له الجوقة ذلك يدخل إلى

    القصر وبينما الجوقة تتوسل لزيوس، إذا بصرخات إستغاثة من أيجستوس، فتأتي كليتمنسترا وتطلب أن

    يؤتى لها بالبلطة التي قتلت بها أجاممنون، ولكن في هذه الأثناء يخرج أوريستس وسيفه مقطر بدماء

    أيجستوس، ويهم بقتل كليتمنسترا، لكنها تخبره بأنها أمه وتتوسل إليه

    فيتردد ويستشير صديقه بيلاديس الذي يذكره بأبيه وبثأر فيجهز عليها ويعلن فخوراً أنه قتلها بيد

    العدالة لأنها تستحق هذه الميتة.

    كليتمنسترا

    أنت وليدي رضيع صدري

    سوف أقيم معك طول عمري

    أوريست

    عجباً أتفتكين بأبي الكريم

    و تأملين الأم أن تقيمي معي

    لكي أقيم في الجحيم ؟

    كليتمنسترا

    يا ولدي، كفى هي الأقدار

    ساقت مصيره إلى الدمار

    ...

    كليتمنسترا

    أراك عازماً على إغتيالي

    يا ولدي ولاح لي مآلي

    أوريست

    بل أنت سوف تقتلين

    نفسك بالخزي... أتفهمين ؟

    ثم تحذره من إلاهات العقاب

    حذار من مخالب الزبانية

    حمراء تحسو دمائك القانية

    تطلقها أمك بعد الموت

    لكن أوريست لا يعبأ بهذا ويسوقها إلى داخل القصر ثم تفتح الأبواب الوسطى للقصر ليظهر أوريست واقفاً

    عند جثتي كليتمنسترا وأيجستوس

    إنتهى عرض المسرحية ولكن إجابة السؤال هل بالفعل إستحقت كليتمنسترا لقب المرأة الخائنة ؟؟...

    ربما يكون غياب زوجها عنها لمدة طويلة حوالي العشرة أعوام مبرراً وجيهاً لهذه الخيانة لكن يُرد على ذلك

    بأن أجاممنون لم يذهب إلى طروادة ليتنزه أو ما شابه لكنه ذهب لحرب من أجل شرف اليونان كلها لذلك

    عندما نجدها تقول لأوريستس مبرره قتلها لأجاممنون...

    كلتمنسترا

    يا ولدي، ما أبأس النساء

    ذقن بلاء الوحدة الصماء

    يعشن والأزواج في القتال

    مثل أرامل بلا رجال

    فيرد أوريستس قائلاً

    الزوج غائب على إضطرار

    جاهد كي يسعد من في الدار

    هناك أيضاً سبب ربما يبرر خيانتها أن أجاممنون إتخذ عدداً من المحظيات له أمام ناظري زوجته لكن مثل هذا

    التصرف المشين لا يرخص لها قتله...

    كلتمنسترا

    بل قل ،, تكلم ،, لا تكل كيلين

    أذكر أباك فارغ العينين

    عدد مخازيه وعد ديني

    فيرد أوريستس قائلاً

    اياك أن تحاسبي الأبطال

    قد حملوا الأعباء والأثقال

    و أنت تقعدين رهن الدار

    لا فرق بين الليل والنهار

    والحقيقة أنه ليس من واجب المرأة أن تخرج للحروب وأن خروج أجاممنون للحرب وعدم خروجها لا يبرر له

    إتخاذ عشيقات له ولكن هذا لا يبرر لكليتمنسترا قتل زوجها.

    هناك سبب أخير قد يشفع لها قتلها لزوجها ألا وهو ذبحه لإبنتهما إيفيجنيا كقربان للإلاهة ديميتر وذلك

    عندما غضبت على اليونانين قبل أن تتحرك الحملة إلى طروادة، ولكن الأسطورة كما يرويها الأستاذ

    الدكتور عبد المعطي شعراوي : " عندما حشدت جموع الإغريق للذهاب لحصار طروادة هبت رياح عاصفة وهاج

    البحر وإرتفعت الأمواج هادرة وإشتدت حركات المد والجزر وعصفت الرياح بالسفن الإغريقية وحطمت

    عدداً كبيراً منها وأغرقت عدداً أخر، وأصبح الأسطول الإغريقي في خطر عظيم إستولى الزعر على قادة

    الحملة تأجل الرحيل وطالت فترة الإنتظار في الميناء، إزدادت الخشائر يوماً بعد يوم، لجأ القادة إلى

    العراف (كالخاس) الذي كان يرافق الحملة، راقب كالخاس حركات الطيور في السماء، لاحظ مواكب النجوم

    في الفضاء واستخار الألهة، ثم حمل النبؤة إلى القادة إن الربة الغاضبة هي أرتميس العذراء ولن تهدأ إلا

    بعد أن يقوم القائد الإغريقي أجاممنون إبنته العذراء إيفيجينيا ضحية على مذبح الربة " (1).

    تعددت الأسباب التي ذكرتها الأسطورة لكن المهم ما حدث من ردة فعل لأجاممنون، فتقول الأسطورة : "

    إستنكر أجاممنون ماقاله العراف كالخاس ورفض الإستجابة لمطلب الربة إشتدت قوة الرياح وإزدادت

    خسائر الإغريق وأصبحت الحملة مهدة بالفشل قبل أن يبدأ القتال، توسل القادة الإغريق إلى أجاممنون، لكن أجاممنون لم يستع إلى توسلاتهم حاولوا أن يثنوه عن عزمه، لم

    تنجح محاولاتهم، هددوه بالإنضمام إلى حلفاء أخرين وإبعاده عن الحملة فلم يخضع لتهديداتهم، تدخل

    شقيقه منيلاوس، توسل إليه أن ينقذ شرف أخيه وأ، يعيد للأسرة كرامتها، إستحلفه برأس والدهما

    أتريوس، إنضم إليه الماكر أوديسيوس ذكره بما سيلاقيه من المجد إذا نجحت الحملة، فبدأ أجاممنون يشعر

    بالحيرة هل يضحي بإبنته إرضاءاً لأرتميس أم يضحي بالحملة التي ستقاتل من أجل اليونان وبالمجد الذي

    ينتظره إذا حقق فيها الإنتصار، في النهاية وافق أجاممنون مضطراً غير مقتنع (1) ".

    إذن فقد وافق أجاممنون على مضض وجاءت إيفيجنيا كليتمنسترا ظناً منهم أن أخيليوس القائد الإغريقي

    العظيم يردي الزواج من إيفيجنيا لكن هذا كان محض خدعة حاكها القادة الإغريق ليحضروها، فتنخرط هي

    في البكاء وتثور أمها كليتمنسترا وأيضاً أخيليوس الذي لم يكن يعلم بالأمر ورفض هذه الطريقة

    الرخيصة لإحضار إيفيجنيا، المهم مرة أخرى هنا هو رد فعل إيفيجنيا فتستكمل الأسطورة : " فكانت

    إيفيجنيا تنظر فيمن حولها فترى أخليوس ثائر وأمها كليتمنسترا أيضاً ثائرة وترى القادة وحملتهم

    المهددة بالفشل في البدء أعلنت رفضها، فوقع الجميع في حيرة ماذا يفعلون فقد إزدادت سرعة الرياح و

    بات أمر الحملة على المحك (2) ".

    لكن ما حدث : " كانت إيفيجنيا في خضم هذه الأحداث صامتة تراقب كل شيء حولها في صمت كانت هي الأخرى

    تفكر، إنها تحب والدها حباً يفوق الحدود وتحب والدتها حباً جماً وتخلص لوطنها أشد الإخلاص وتشفق على

    قادة الإغريق الذين باتت حملتهم مهددة بالفشل ولا يجدون طريقاً للخلاص، وظلت تفكر عليها الآن أن

    تختار بين الحياة والموت، حياتها في كفة ونجاح الحملة في كفة أخرى، ماذا يحدث لو أنها قدمت نفسها فداء

    للوطن، بدأت تروقها الفكرة شيئاً فشيئاً، ثم هبت قائمة بين الجموع المتراصة وصاحت بنبرات متقطعة أنها

    سوف تقدم حياتها راضية فداء لوطنها الكبير سوف تصعد مذبح الربة طائعة مختارة حتى ينجح الإغريق في

    الدفاع عن شرفهم وكرامتهم (1) ".

    إذن فإيفيجنيا إختارت الموت راضية كما تقول الأسطورة لم تقتل مثلاً عنوة ولم تطلب من أمها الثأر من

    أبيها الذي دفعها إلى الموت لا لم تطلب ذلك إذن فليس لكلتمنسترا الحق مطلقاً في خيانة زوجها وقتله ولا

    مبرر لها على الإطلاق لذلك ظلت مثلاً للمرأة الخائنة.

    1- أسخيلوس، ثلاثية الأوريست، ترجمة د. لويس عوض

    2- د.فريد حسن، التراجيديا اليونانية بين الدين والدنيا

    3- د.منيرة كروان، تأملات في الأدب الإغريقي

    4- د.علي عبد الواحد وافي، الأدب اليوناني القديم

    5- د. سيد مصطفى عجاج، محاضرات في التراجيديا اليونانية

    6- د.محمد صقر، د.عبد المعطي شعراوي، المأساة اليونانية

    7- ول ديورانت، قصة حضارة، مجلد حياة اليونان

    8- د.عبد المعطي شعراوي، أساطير إغريقية، الجزء الأول (أساطير البشر)، الطبعة الثالثة

    9- د.شكري عبد الوهاب، شعراء المأساة العظام (أسخيلوس)
    توقيع

  6. مشاركه 6
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,199
    التقييم: 18026
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP

    رد: مسرح اليونان


    أستاذنا وائل ..


    باركـ الله فيكـ،،
    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


  7. مشاركه 7
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,199
    التقييم: 18026
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP

    افتراضي




    اللهم صلِ على سيدنا محمد
    تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
    يـــــــا
    وائل زمزمي
    أسعدنيے جميـل تواجدكے في
    ملتقانا المباركـے، أشكركـے من الأعماق على هذا الجمالـ ..
    ورود الكون لقلبكـے الطيب ..
    دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے،،


    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. طروادة والإغريق مسرح ملحمي حزين
    بواسطة وائل زمزمي في المنتدى ۩ واحة الثقافـة ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-05-2010, 03:23 PM
  2. مسرح المماليك
    بواسطة وائل زمزمي في المنتدى ۩ واحة الثقافـة ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 03:28 AM
  3. مسرح العباسيين
    بواسطة وائل زمزمي في المنتدى ۩ واحة الثقافـة ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 03:19 AM
  4. مسرح الروم
    بواسطة وائل زمزمي في المنتدى ۩ واحة الثقافـة ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-01-2010, 02:52 AM
  5. مسرح الصور الناطقة !!!
    بواسطة عاشق الملتقى في المنتدى ۩ فيض أقلامهم ۩
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 07-20-2008, 01:25 AM

الأعضاء الذين شاهدو الموضوع: 0

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة