النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس
    الهوايه : فنون متنوعة

    افتراضي الهند والسند كنز الأساطير والحكايات


    حضارة قديمة
    أبدأها معكم من أقليم الهند
    المشتهر بالتجارة
    حكايات وأساطير
    كنز وافر وثري من الحكايات
    لعشاق وكتاب المسرح
    :::منقول للفائدة ::::
    كتب : عضو برونزي في نادي بنت نت

    الهند بلاد الاساطير
    ===================== ==== ============

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ألا تودون التعرف على الهند ومعالمها الحضارية اكثر ؟؟؟؟

    هنا تتعرف على الهند بلاد الاسرار والاساطير , مجتمع شعوب وطبقات ، بل مجتمع مجتمعات ، تكثر فيها الأديان ، وتتعدد اللغات والالوان ، فالحديث عن الهند حديث ذو شجون وهنا نورد تعريفا مختصرا جدا عن الهند




    الهــــــــــنـــــــ ــــ ـــــــــــد

    الهند : من نهر الأندوس ( السند ) اشتق اسم الهند ، وظهرت اند وهند ، معناهما الأرض التي تقع فيما وراء الأندوس ، وسمي سكان هذه البلاد الهنود أو الهندوس . و يحتمل ايضا اشتقاق الإسم من اسم الإله ( اندرا )

    السكان : مليار و27 مليونا و15 الفا و 247 نسمة .

    المساحة : أكثر من 3 مليون كيلو متر مربع .

    اللغات : 17 لغة رئيسية و844 لهجة محلية .
    ولكن اللغة التي تربط الهنود اقتصاديا وسياسيا هي اللغة الإنجليزية

    الأديان الرئيسية : الإسلام والهندوسية والمسيحية والبوذية والسيخية والجانجية ( نسبة الى نهر الجانجا )

    النشيد الوطني : اسمه ( جان جانا مانا ) وكتبه رابيندر طاغور

    الحيوان الوطني : النمر .

    الطائر الوطني : الطاووس .

    الزهرة الوطنية اللوتس .

    الشجرة الوطنية : شجرة ( تين البنغال ) .

    الفاكهة الوطنية : المانغو .

    الرياضة الوطنية : الهوكي .

    العملة الوطنية : الروبية .

    التاريخ والنشأة
    يرجع تاريخ الهند الى 5000 عام على اقل تقدير وقد شهدت في بداياتها حضارة قال عنها المؤرخون أنها من اعقد الحضارات البشرية و أكثرها تنوعا .
    ويقولون أن اولى مظاهر المدنية في الهند ظهرت في مدينتي ( هاربا ) و ( مهوينجودارو ) في الفترة بين 3000 و 1500 قبل الميلاد .
    وتدل الإستكشافات الحديثة على ان هاتين المدينتين كانتا على مستوى عال من التنظيم والرقي المعماري كما عثر الآثاريون على كتابات تنتمي الى هذا العصر لكن لم يفلحوا حتى الآن في فك طلاسمها ومعرفة معانيها .


    تاج محل

    أروع ما شهدته العين البشرية من نصب تذكاري شيده حبيب وفاء لحبيبته بناه الإمبراطور شاه جاهان فيما بين عامي 1631 و 1653 تخليدا لذكرى زوجته ممتاز محل .
    استمرت قصة الزواج المفعمة بأسمى معاني الحب والهيام 17 عاما أنجبت له خلالها 14 ابنا و لازمته ولازمها الى ان فرق بينهما هادم اللذات ومفرق الجماعات بعد وفاتها انزوى الإمبراطور وحيدا يتجرع كؤوس الحزن والشوق إلى أن لحق بمحبوبته ودفن في نفس الضريح الذي بني من أغرب و اثمن الأحجار الكريمة

    مدن الهند

    مدينة دلهي ( وهي العاصمة ): يصفها زوارها بمدينة التناقضات فالقديم والجديد جنبا الى جنب والفقر جنب الغنى والتحضر جنب التخلف والتدين جنب الخرافات ، لكن مبانيها وآثارها العتيقة مثل القلعة الحمراء و بوابة الهند وكتاب منار ومسجد جاما كلها تنم عن أن دلهي مدينة بلغت من العمق والتنوع الثقافي والإنساني مبلغه .


    جغرافية المكان
    تقسم الهند إلى ثلاث مناطق جغرافية رئيسية :
    سهل جانج الهندي ومنطقة الهمالايا وشبه الجزيرة الهندية .
    تتدفق في الأراضي الهندية مجموعة من الأنهار الكبيرة منها على سبيل المثالث نهر الجانجا وبراهما بوترا و اندوز و تنبع هذه الانهار من المناطق الجبلية الشمالية حيث تحمل الغرين الخصب الى السهول الهندية و هي السبب الأساسي الذي أدى الى تأسيس واحدة من أقدم الحضارات الزراعية التي عرفها التاريخ الإنساني منذ آلاف السنين


    حنة الزواج
    تنقش العروس الهندية يديها برسوم جذابة تستخدم فيها الحنه ( يطلق عليها الهنود ماهندي ) وتحرص الفتيات والسيدات على التزين بهذه الرسومات في كافة الاعياد و المواسم و رغم انتشارها وذيوع صيتها الا ان الرسم بالحنه يعد من المهارات التي لا يجيدها الا القليلات
    في بعض القبائل لا تكتفي السيدات بنقش الايدي او الارجل فقط بل يغرقن اجسادهن بالكامل بتلك الرسومات . وقد يتصور كثيرون أن لهذه العادة جذور دينية لكنها في حقيقة الامر لا علاقة لها بالطقوس الدينية على الإطلاق


    ممنوع اشارات المرور
    باستثناء المدن والمقاطعات الكبرى في الهند لن يرى الزائر أي اشارات مرور ولعل هذا هو السبب في اهمية ( بوق ) السيارة فهو الوسيلة الوحيدة التي تستطيع من خلاله أن تعلن عن وجودك وتشق بها هذا الموج المتلاطم من البشر والسيارات والعربات التي تجرها الأبقار والجاموس والدراجات والكلاب والاغنام بمهنى ىخر استخدم يديك والبوق دون ان تستشعر في نفسك عدم التحضر أو التمدن
    واعلم ان اقصى سرعة مسموح بها داخل المدن تتراوح بين 10 و 15 كيلو مترا ولا تزيد خارجها عن 45 كيلو مترا أي منتهى البطء والزحام والغريب أن حاله المرور التي تشهدها الشوارع الهندية تعكس صورة صادقة طبيعة المجتمع الهندي ذاته حيث الزحام والتنوع والإختلاف الى حد التناقض .

    أخيرا هذه هي النبذة التي كانت لدي عن الهند
    و هي من ملحق لجريدة الجزيرة في عدد من اعداده
    و ايضا اقتبست بعض المعلومات
    من كتاب مقارنة الاديان - أديان الهند الكبرى -

    أتمنى أن تفيدكم هذه المعلومات و تحوز على اعجابكم
    توقيع

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: الهند والسند كنز الأساطير والحكايات


    :::منقول للفائدة :::
    كتب : ابن الربيعين

    السندباد في القصص القديمة المعروفة ألف ليلة وليلة

    وفي قصص ألف ليلة وليلة السندباد هو بحار عربي يهوى الإبحار والمغامرات

    وتحكى قصصه والمصاعب التي يواجهها ويتغلب عليها

    وسندباد هنا تاجر مسافر يبحر أحيانا وأحيانا أخرى يسافر بجمله على البر


    نحن وكل العالن نعرف قصص "علي بابا وعلاء الدين والمصباح العجيب – السندباد البحري و...أنها من أجمل حكايات الدنيا روتها شهرزاد على الملك شهريار.

    أما أصل ألف ليلة وليلة فقد اختلف العلماء فيه وهنا آراء نأتي بها في جمل:


    أ- أنها عربية الأصل ومن إبداع العرب.ويؤكد ذلك أن بعض حكاياتها كتبت في بغداد وبعضها الآخر في القاهرة.

    ب- إنها قصص هندية كما يقول منير بعلبكي "فإطار ألف ليلة وليلة يرجع الى الهند لا الى الفارس".

    ج- بعض حكاياتها يوناني الأصل ومنها "السندباد البحري".وقد بحث فيها المستشرقون,فوجدوا في روحها وبعض شخصياتها توافقاً وتجانساً مع أخلاق الشخصيات القصصية اليونانية.

    د- انها يهودية الأصل كما يقول "احمد أمين" : "يذهب فريق آخر الى القول أن بعض الحكايات من أصل يهودي".

    ه- وبعضهم يعتقد: أن بعض حكايات ألف ليلة وليلة,لها حقيقة تاريخية.كما جاء في "المقتطف" :"يدعي أن لبعض حكاياتها أصلاً تاريخياً حقيقياً".

    و- وبعضهم يعتقد بأن مؤلف ليلة وليلة هو أكثر من شخص واحد من بلدان مختلفة وأفكار وجنسيات مختلفة أما عن وجه تسميته بألف ليلة وليلة,فيروى أن الملك شهريار,كان يتزوج كل يوم فتاة وعند الصباح يقتلها حتى وصل دور شهرزاد فأخذت تحكي له حكاية عند انقضاء الليل ويسألها الملك عن انقضاء الحديث الى أن بلغت ألف ليلة وليلة,ورزقت منه ولداً ومال إليها شهريار واستبقاها.

    ويقول ابن النديم في كتابه :"إن ملكاً من ملوكهم,كان إذا تزوج امرأة وبات معها ليلة قتلها من الغد.فتزوج بجارية من بنات الملوك,لها عقل ودراية,يقال لها شهرزاد,فلما حصلت معه ابتدأت تخرفه وتصل الحديث عند انقضاء الليل لما يحمل الملك على استبقائها ويسألها في الليلة الثانية عن تمام الحديث الى أن أتى عليها ألف ليلة الى أن رزقت منه ولداً,أظهرته وأوقفت الملك على حياتها,فأستعقلها ومال إليها واستبقاها".
    وهنا رأي آخر عن وجه تسميته وهو: أن عادة المسلمين أن يقصوا حكاياتهم الخرافية في الليل ومن يخالفه يصاب بمرض كما جاء في كتاب "الأدب القصصي عند العرب":"إن ألف ليلة وليلة سميت بهذا الاسم لأن العادة حرمت على المسلمين أن يقصوا حكاياتهم الخرافية في النهار.
    وقد سرى اعتقاد بين أوساط الشعب وخاصة بين أولاد القصاص أن من يخالف هذه القاعدة يصاب بشر كثير".
    والمسعودي هو أول من ذكر هذا الاسم في كتاب طمروج الذهب" يقول: "...ويقال له (أي كتاب الف ليلة وليلة) أفسانة وتفسيرها خرافة بالفارسية,والناس يسمون هذا الكتاب ألف ليلة وليلة وهوخبر الملك والوزير وأبنته وجاريتها شهرزاد ودينار زاد".
    ترجم كتاب ألف ليلة وليلة الى جميع لغات العالم :الإيطالية واليونانية والفرنسية والرومانية والأسبانية والبرتغالية والألمانية والسويدية والدنماركية والأسكتلندية والانكليزية والروسية والبولندية والهنغارية..

    لقد أعجب الادباء بكتاب كليلة ودمنة
    وألف ليلة وليلة
    ,ل واستمتعوا بهما وأبدوا الأهتمام بهذه الحكايات الفريدة واعتنوا بهما وكتبوا عنهم حكايات متناسبة مع عقول الأطفال وميولهم.

    سندباد

    يكون ابن أحد التجار المشهورين في مدينة بغداد له صديق اسمه حسن وهو فتى فقير يوزع جرار الماء بينما سندباد يكون فتى غني ويسكن في بيت كبير، مع ذلك هما نعم الأصدقاء.

    سندباد يهوى المغامرات وتستهويه قصص عمه البحار "علي" الذي أحضر له طائرا غريبا يتكلم، هذا الطائر هو ياسمينة.

    يهرب سندباد ويبحر مع عمه حسن لكنه ونتيجة لحوت عملاق قد هبطوا عليه اعتقادا منهم أنه جزيرة. ينفصل سندباد عن عمه وتبدأ مغامرات سندباد لوحده مع طائره المتكلم ياسمينة. يتعرض سندباد لعدة مواقف منها المثير والمخيف ويواجه مخلوقات غريبة مثل طائر العنقاء العملاق والمارد العملاق ذا اللون الأخضر الذي يأكل البشر.

    يتعرف سندباد على صديقين هما علي بابا وهو شاب يعمل لدى اللصوص هذا الشاب يجيد استعمال الخنجر والحبل، يقرر ترك حياة اللصوص والانضمام إلى سندباد حبا في المغامرات والعم علاء الدين وهو شيخ كبير بالسن لكنه يهوى المغامرات ويلتحق بسندباد ويصبحون ثلاثي من المغامرين ويواجهون بعض المصاعب مع المشعوذين بولبة والعجوز ميساء وغيرهم لكن في كل مرة يتمكن الخير من الانتصار على الشر بذكاء سندباد وحكمة علاء الدين وإقدام علي بابا يتمكنون من التغلب على المشعوذين ومن ثم التغلب على زعيمهم الجن الأزرق وتابعته الشريرة، المرأة التي لها ظل بقرة.

    ويفك السحر ويعود والدا ياسمينة إلى شكلهما الطبيعي بعد أن عادت ابنتهما ياسمينة لشكلها الطبيعي. والد ياسمينة يكون واليا في بلد آخر وياسمينة تكون أميرة.

    وينقذ سندباد الناس الذين حولهم الزعيم الأزرق إلى حجارة ومن بينهم والديه وعمه علي، بعد هذا النصر سندباد يكون قد تعود على حياة المغامرات فيعود هو وعلي بابا وعلاء الدين آلة السفر من جديد بحثا عن المغامرات
    سندباد

    بطل المسلسل وهو الفتى البحار المغامر من مدينة بغداد أندهش من قصص عمة على البحار والذي أهداه الطائر المتكلم ياسمينة فقرر أن يكون مغامرا مثلة وأصبح مغامرا وتاجرا معروفا. يتعرف على علي بابا وعلاء الدين ويصبحون مغامرين ثلاثة برفقة ياسمينة.
    على بابا

    في الأصل له قصة مختلفة هي قصة على بابا والأربعين حرامي لكن جمعت قصته مع قصة سندباد مع بعض التغيرات فعلي بابا هنا يكون أحد اللصوص وينقلب عليهم ويأخذ جانب سندباد هو شاب مغامر وجريء ويجيد أستعمال الحبل.
    علاء الدين

    صديق سندباد وعلي بابا، هو أيضا له قصة خاصة به ألا وهي علاء الدين والمصباح السحري لكنها جمعت ومع تغيرات فعلاء الدين الآن أصبح شيخا ويحب المغامرة فينضم لسندباد دائما يقول سبحان الله فهو ربما أكثرهم تدينا.
    ياسمينة

    الطائر المتكلم وهي في الأصل أميرة حولها المشعوذون إلى طائر كما حولا أبويها الوالي وزوجته إلى نسور بيضاء وهي كطائر تكون رفيقة سندباد في أسفاره ورحلاته وتساعده ولكنها مشاكسة أيضا ودائما تختلف معه. اسمها الأصلي هو الأميرة شيلا Sheila أو شيرا Shura (غير واضح من النطق الياباني). علما بأن ياسمينة هي من نوع من الطيور التي لها قدرة على تقليد الكلام وتدعى ياسمينة

    توقيع

  3. مشاركه 3
    رقم العضوية : 4948
    تاريخ التسجيل : Oct 2010
    المشاركات: 99
    التقييم: 140
    الدولة : جدة
    العمل : مهندس

    افتراضي رد: الهند والسند كنز الأساطير والحكايات


    :::منقول :::
    كليلة ودمنة
    كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم
    الفصول الخمسة
    وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية وهي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى دبشليم طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلي.

    ويُجمع الباحثون علي أن الكتاب هندي الأصل، صنَّفه البراهما (وشنو) باللغة السنسكريتيّة في أواخر القرن الرابع الميلاديّ، وأسماه (بنج تنترا)، أي الأبواب الخمسة. ويُقال إنّ ملك الفرس (كسرَي آنوشروان) (531-579م) لما بلغه أمرُه أراد الاطّلاع عليه للاستعانة به في تدبير شؤون رعيّته، فأمر بترجمته إلي اللغة الفهلويّة -وهي اللغة الفارسية القديمة-، واختار لهذه المهمة طبيبه (بَرْزَوَيْه) لما عرف عنه من علمٍ ودهاء. إلاّ أنّ (برزويه) لم يكْتفِ بنقل (بنج تنترا)، بل أضاف إليه حكايات هندية أخرى، أخذ بعضها من كتاب (مهاباراتا) المشهور، وصَدّر ترجمته بمقدّمة تتضمّن سيرته وقصّة رحلته إلي الهند. وفي مُنتصف القرن الثامن الميلادي، نُقل الكتاب في العراق من الفهلوية إلي العربية، وأُدرج فيه بابٌ جديد تحت عنوان (الفحص عن أمر دمنة)، وأُلحقت به أربعةُ فصولٍ لم ترِدْ في النصّ الفارسي، وكان ذلك علي يد أديب عبقريٍّ يُعتبر بحقّ رائد النثر العربيّ، وأوّل من وضع كتابًا عربيًّا مكتملاً في السياسة، هو (عبد الله بن المقفَّع).

    معظم شخصيات قصص كليلة ودمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك وخادمه ثور اسمه شتربة وكليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى وشخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة وعلى ألسنة هذه الحيوانات. هي قصة تقوم أساسا على نمط الحكاية المثلية. وهو كتاب وضع على السنة البهائم والطيور وحوى تعاليم اخلاقية موجهة إلى رجال الحكم وافراد المجتمع. يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارئ. انبنى الكتاب على حكايات مثلبة اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان ودليلا عليه فقامت على الايحاء والرمز فهو ينبنى على مبدأ الثنائيات خاصة ثنائية الظاهر والباطن.

    كتاب كليلة ودمنة حافل بخرافات الحيوان لا يكاد يخلو منها باب من أبوابه حتى أبواب المقدمات وكل باب يحتوي على خرافة طويلة تتداخل فيها خرافات قصيرة تتفاوت طولا ترد في معارض استشهاد الشخصيات بها في محاوراتهم وتتداخل مع بعضها البعض أحيانا كما يتميز هذا الكتاب بأن أبوابه منتظمة على النحو التالي يبدأ دبشليم بقوله للفيلسوف بيدبا : عرفت هذا المثل ويشير إلى ما سبق في الباب الذي قيله أو بالقول : عرفت مثل فأضرب لي مثل فيعرض بيدبا ما يشبه العنوان المشروح المشوق لمعرفة المضمون ثم يسكت فيسارع دبشليم إلى السؤال : وكيف كان ذلك ؟ وهنا يبدأ الفيلسوف مستهلا بالقول : زعموا ثم يبدأ في السرد.

    كتاب كليلة ودمنة هو كتاب هادف فهو ليس مجرد سرد لحكايات تشتمل على خرافات حيوانية بل هو كتاب يهدف إلى النصح الخلقي والإصلاح الإجتماعي والتوجيه السياسي فباب الفحص عن أمر دمنة يتناول موضوع عبثية محاولات المجرم للتهرب من وجه العدالة وأنه لا بد أن ينال قصاصه العادل كما يتناول هذا الباب واجبات السلطة القضائية وباب الحمامة المطوقة الذي يدعو إلى التعاون وباب الأسد والثور يكشف عن خفايا السياسة الداخلية في الدولة وصراع السياسين وتنافسهم ويقدم باب ايلاذ وبلاذ وايراخت توجيهات في أصول الحكم ويتناول باب البوم والغربان وباب الجرذ والسنور السياسة الخارجية ويقدم التوجيهات في هذا المجال وتقدم أبواب القرد والغيلم، الناسك وابن عرس ،الأسد وابن آوى، اللبؤة والأسوار والشغبر، الناسك والضيف، الحمامة والثعلب ومالك الحزين عظات أخلاقية فردية متنوعة المواضيع. من نفائس الأدب العالمي الخالدة. وقد سمي بعنوان أحد قصصه الهادفة في مجموعها للوصول إلى مطلب واحد هو إصلاح الملك الظالم، كغيره من الكتب التي كتبت على منواله. انظر (فاكهة الخلفاء) في هذا البرنامج. وهو يمهد للقصة بحكمة، ثم يجعل القصة تفسيراً لهذه الحكمة. كقوله: (إن الذي يعمل بالشبهة يكون قد صدق ما ينبغي أن يشك فيه...كالمرأة التي بذلت نفسها لعبدها حتى فضحها..إلخ) وفكرة الكتاب قائمة على الحوار بين الفيلسوف (بيدبا) والملك دبشليم في سياق القصة الرئيسية التي انتظمت الكتاب والملخصة في عزم الفيلسوف الصابر على التصدي للحاكم الظالم وحماقاته، حتى نجح في تحقيق هدفه النبيل. وافتتحه بقصة (برزويه الطيب) الذي كان له الفضل في نسخ هذه القصة من إحدى خزائن ملوك الهند. ومهما قيل عن أصل القصة الهندي، وترجمتها الفارسية، فإن طابع الثقافة العربية ظاهر فيها، بل إن الأصل الهندي قد ضاع، وظلت الترجمة العربية هي المعول عليها في هذا الأثر النفيس كما يقول المرحوم عبد الوهاب عزام في مقدمة نشرته للكتاب =معتمداً نسخة مكتبة آيا صوفيا، وقد كتبت عام 618هـ=. ويفصل ابن القفع هدفه من هذه الترجمة تحت عنوان (غرض الكتاب) بأنه قصد به استمالة قلوب الملوك وأهل الهزل من الشبان، ليكثر انتساخه، ولا يبطل على مرور الأيام. ويدعو طالب الحكمة إلى إدامة النظر فيه، والتماس جواهر معانيه (ولا يظن أن مغزاه هو الإخبار عن حيلة بهيمتين، أو محاورة سبع لثور، فينصرف بذلك عن الغرض المقصود). وقد حذا حذوه كثيرون، لم تلق أعمالهم صدى يذكر. كترجمة عبد الله بن الأهواني، ومنظومة أبان بن عبد المجيد بن لاحق، الذي نظم كليلة ودمنة في (14) ألف بيت، وصلتنا قطعة منها في كتاب الأوراق للصولي، وحاكاه في ذلك شعراء آخرون، منهم: علي بن داوود وبشر بن المعتمر، وأبو المكارمأسعد بن خاطر. وقام بترجمتها إلى العبرية عليزار بن يعقوب (ت1232م) وهي غير ترجمة الحاخام يوئيل. وفي (بيروت 1964) أعاد إلياس خليل زاخر نشرة الكتاب معتمداً عدة نسخ هي: (نسخة أياصوفيا ونسخة مكتبة دير البشير بسوق الغرب، وقد كتبت عام 739هـ ومخطوطة نوري الكيلاني (حماة)المكتوبة عام 1200هـ ونسخة خليل اليازجي المعروفة بنسخة مكتبة صادر ببيروت، ونسخة المكتبة الأهلية ببيروت، المنقولة عن نسخة الشيخ جمال الدين القاسمي، وقد كتبت عام 1086هـ.). انظر مجلة العرب (س34 ص20).

    [1] كتاب كليلة ودمنة لإبن المقفع قدم له فاروق سعد بيروت : دار الآفاق الجديدة 1986 صفحة 64-66

    المصدر : ويكبيديا الموسوعة الحرة

    توقيع

  4. مشاركه 4
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,194
    التقييم: 18026
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP
    مزاج الملكــ7ــة: سعيد

    افتراضي




    اللهم صلِ على سيدنا محمد
    تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
    يـــــــا
    وائل زمزمي
    أسعدنيے جميـل تواجدكے في
    ملتقانا المباركـے، أشكركـے من الأعماق على هذا الجمالـ ..
    ورود الكون لقلبكـے الطيب ..
    دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے،،


    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


  5. مشاركه 5
    رقم العضوية : 147
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 5,137
    التقييم: 937
    الدولة : قلب أحبتي
    العمل : أستاذة فرنسي

    افتراضي رد: الهند والسند كنز الأساطير والحكايات


    راقني جدا ما قدمت أخي وائل


    شكرا لك
    توقيع

  6. مشاركه 6
    رقم العضوية : 3869
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات: 1,435
    التقييم: 637
    الدولة : المدينه المنوره
    العمل : ربه منزل

    افتراضي رد: الهند والسند كنز الأساطير والحكايات


    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ..وائل زمزمي. لك مني أجمل تحية .
    توقيع
    ربى اسألك الجنة لحبيبة أنجبتنى وغالى ختم اسمى به ♥آللھم في هذآ الحر الشديد برد تربة قبرامي وابي ((و كل عزيز رحل عنا))
    اللـهــم اغـفــر وارحــم أرواحــاً كـانــت تـتـرقــب رمـضــان وتـفــرح بـقـدومــه وهــي الـيــوم تـحــت الـثــرى

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. جوز الهند وزيته..
    بواسطة شمس في المنتدى ۩ غذاؤنا*صيدليـــة الطبيعة*الطب البديل ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 12-22-2010, 12:22 AM
  2. شلالات الهند حقيقة ام خيال !!!
    بواسطة بلا حدود في المنتدى ۩ أطلس العالم ۩
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 06-24-2010, 06:14 PM
  3. فوائد الملح للجمال‎
    بواسطة المهندس في المنتدى ۩ كل ما يخص الأسرة ۩
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-12-2009, 04:41 AM
  4. حاجة غررررررررررررررررريبة جدا فقط في الهند ؟ ؟ ؟‎
    بواسطة عاشق مجنون في المنتدى ۩ تسليه وترفيه-تواصل-جديد الأخبار ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-14-2009, 07:41 PM
  5. الرد الآلي لبعض الدول
    بواسطة درنه في المنتدى ۩ تسليه وترفيه-تواصل-جديد الأخبار ۩
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-21-2008, 02:07 AM

الأعضاء الذين شاهدو الموضوع: 0

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة