هناك العديد من التطلعات و الخطط في حياتنـــا
فكيف نخطط لأهدافنا في بداية العام الجديد
و نلتزم بها ؟


أولاً : قيّم 1433-2012قارن قائمة أهدافك لعام
1433-2012 و راجعها و أشر على الأهداف التي حققتها و أعد النظر في التي لم تحققها
أما تضيفها لقائمة العام الجديد أو تعيد تقييم أهدافك
.

ثانياً : أسأل نفسك ماذا أريد؟ابحث عميقا داخلك وأسأل نفسك ماذا تريد في العام الجديد ما هي نقاط القوة التي تحتاج لتعزيزها و نقاط ضعفك التي تريد سدها وأقلبها لقوة تضاف لرصيدك ماهي تطلعاتك
و أمالك و أحلامك ما هي احتياجاتك و إلتزاماتك عليك سؤال نفسك
و إعداد لائحة بكل هذه الفئات
.

ثالثا : وازن بين إلتزماتك و أهدافكهل عليك ديون و أقساط و تريد الذهاب في سفرة إلى فرنسا إذا عليك أيجاد التوازن و التخطيط السليم لسد ديونك و الإدخار لهذه السفرة فعلى تطلعاتك لعام1434- 2013 أن تكون واقعية فتجد طريقة لتحقيقها بما يتناسب مع قدراتك و ظروفك و مهاراتك .


رابعا : فلتكن أهدافك تنمويةلا أدعو هنا لتحضير خطة تنمية خمسية بل لأن تكون أهدافك تنموية فتطور من ذاتك و مهاراتك و تكتسب معارف و خبرات جديدة في الحياة فإن كنت ضعيف باللغة الانكليزية فليكن هدفك أن تتحدث و تكتب و تقرأ الانكليزية بطلاقة أخر عام 1434-2013 وإن أردت التغلب على مشاكل الثقة بالنفس فأمامك عام كامل لتحضر دورات وورش عمل تنمي مهاراتك و ثقتك بنفسك.

خامسا : تمنى الخير لنفسكأريد سيارة جديدة .. أريد زيادة في الراتب .. أريد سفرة للخارج،

العديد منا يضع أهداف مادية لعام 1434-2013 و لكن ماذا تركنا لأرواحنا فلماذا لا نركز على إثراء ذواتنا و شخصياتنا من خلال التعلم المستمر فيمكن لدورة في مجال الطبخ أن تنمي
مهاراتك و تزاول شغفك أو لورشة عمل في مجال الغرافيك ديزاين أن تخرج الطاقات الابداعية لديك فلنفسك عليك حق حاول تنميتها و إثرائها بما يفيدك على المدى الطويل.


سادساً : أبدأ التطبيق الآنلتلتزم بهذه الأهداف أبدا تطبيقها من الآن لترى مدى فعاليتها و لكي تعجل في البر فلو أردت التخفيف من وزنك فأبدأ الآن بنظام غذائي صحي و لو أردت الإنتهاء من أعمالك المتراكمة فأبدأ من الآن ترتيبها و إنجازها و إن أردت تلك السيارة الجديدة فأبدأ من الآن الإدخار لها فخير البر عاجله..

وأخيرا أكتب قائمة أهدافك لعام 2013- 1434 و أحتفظ بنسخة وعشية -1435-2014 أخرجها و تحقق منها فلكي تخطط لعام جديد عليك تقييم ما أنجزت في العام الحالي..