النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 3,712
    التقييم: 629
    الدولة : عالمي الخاص
    العمل : أخصائية مختبر - ماستر جودة
    الهوايه : كتب المختبرات الطبية والجودة

    تقسيم الأبراج (النار/الهواء/الماء/ التراب) وعلاقتها بانماط الشخصية


    تقسيم الأبراج





    موضوع من تجميعي



    تقسيم الأبراج لـ (النارية/الهوائية/المائية/ الترابية)
    وعلاقتها بانماط الشخصية







    _=========_



    (1)


    العناصر الأربعة


    يرجع أصل نظرية العناصر الأربع إلى العهد اليوناني. يُعتبر الفيلسوف إمبيدوقليس (490 / 430 ق.م) أوّل من تصوّر الكون مركَّبا من عناصر أربعة أساسية: التراب، الماء، الهواء و النار. كلُّ شيء مركَّب من هذه العناصر الأولية، لوحدها أو مشتركة، بكمِّية قليلة أو كبيرة. هذه النظرية ترتكز على أدلَّة فلسفية و لا ترتكز بأيِّ حال على أدلّةٍ تجريبية، فاليونان لم يكونوا يُفرِّقون بين الفلسفة و العلم كما نفرِّق نحن.
    هذه العناصر تتحوَّل بفعل قوتَي التَّحاب و التّضاد. ففي حالة المحبة المطلقة، تُشكِّل هذه العناصر وحدةً متجانسة، أمَّا التّضاد فيفرقهم. و عندما تدخل هاتين القوَّتين في صراع، فإنّ امتزاج هذه العناصر ينتج عنه الأشياء المادِّية.

    لكن الفيلسوف ديمقريطس (460/ 370 ق.م)، لم يتَّفق مع نظرية إمبيدوقليس، إذ رأى أنَّ الكون ليس مركبّا من عناصر أربع إنَّما من ذرَّاتٍ، يعني من قطعٍ دقيقة خالدةٍ و غير قابلة للتجزُّئ.

    إن نظرية العناصر الأربع هي التي تمّ اعتمادها، إذ تبنَّاها أفلاطون (428/348 ق.م)، و أرسطو (384/322 ق.م) الذي يُعتَبر أكبر مفكري عصره.

    لقد ربط أفلاطون كلَّ عنصر بأشكال هندسية متصلّة فيما بينها بعددٍ من المثلَّثات. لكن إضافةَ أرسطو تُعتبر حاسمةً إذ أدخل مفهوم الطباع على نظرية العناصر. ذهب أرسطو إلى أنه ثمة أربع طباع أساسية: إثنان فاعلان (البرودة و الحرارة)، و إثنان منفعلان (اليبوسة و الرطوبة). إنّ مزج طبع فاعل و طبع منفعل على مادّة موحَّدة يؤدِّي إلى ظهور واحد من العناصر الأربع. و هكذا، فإنَّ الأرض باردةٌ يابسة، الماء باردٌ رطب، الهواء حار رطب و النار حار يابس.




    بالإضافة إلى هذه الطباع الأربع الأساسية، يوجد طبائع أخرى ثانوية و تابعة كالدقيق و السميك، الخفيف و الثقيل، الحلو و المر...

    من جهةٍ أخرى، إنّ ظهور هذه العناصر إنطلاقا من تفاعل الطباع يخلقُ دينامية في هذه العناصر. فالعناصر التي لها طباع أساسية مشتركة تستطيع أن تتحوّل فيما بينها. فالنار يستطيع أن يتحوّل بتغيير إحدى طبعيه إمّا إلى هواء أو إلى تراب، التراب يستطيع التحول إما إلى نار أو ماء، الماء تتحول إما إلى أرض أو هواء و الهواء إلى ماء أو نار.




    و أخيرا، فإن هذه العناصر تتفرع إلى أنواع حسب كمية المساهمة في الأشياء و الإختلاط. فالنار مثلا تنقسم إلى أنواع ثلاثة: الشعلة المحرقة و النور و بقايا الشعلة المحروقة.

    لماذا تبنّى الغرب في القرون الوسطى نظرية العناصر و لم يتبنّى النظرية الذرية؟

    ذلك لأن الحروب الصليبية نقلت للغرب المعارف العربية، و العرب احتفظوا أساسا بفكر أرسطو، أمّا فكر ديمقريطس فلم يُنقل، و حتى اليوم، ما نعرفه عن فكر هذا الفيلسوف ليس كثيرا إلاّ ما ذكره غيره عنه و خاصة أرسطو.


    تطبيقات هذه النظرية على مختلف العلوم في القرون الوسطى.


    أ) علم الكون:

    الكون إذن مركب من عناصر أربع: التراب، الماء، الهواء و النار. كلُّ واحد من هذه العناصر له مكانه الخاص في الطبيعة، و يُمكنه أيضا أن يوجد في مكانٍ غير مكانه الأصلي.
    الأمكنة الطبيعية للعناصر مرتَّبة في فضاأت دائرية. في مركز الكون نجد فضاء التراب، يليه فضاء الماء ثم فضاء الهواء و أخيرا فضاء النار. بين الهواء و النار توجد فضاأت الكواكب السبعة: القمر، عطارد، الزهرة، الشمس، المريخ، المشتري و زحل، و بعدها نجد فضاء النجوم الثابتة، و فوق فضاء النار يوجد الله محرك الكون.


    أحيانا، يضاف عنصر خامس إلى هذه العناصر، لكنه عنصر مبهمٌ، إنه عنصر الأثير الذي إن صحّ التعبير، يسبح الكون فيه. في هذه الحالة، يقع فضاء الأثير بين فضاءي الهواء و النار، أو فوق النار. لكن في أغلب الأحيان يتم إلحاق هذا العنصر الإضافي بالهواء أو بالنار.

    عندما لا تكون هذه العناصر في مكانها الأصلي، فإنها تحاول الرجوع إليه، و هكذا يُمكن أن نفسِّر الظواهر التي نعتها القدماء بالظواهر المناخية (هذا المصطلح له مفهوم أوسع من المفهوم الذي نعرفه اليوم): فالمطر هو الماء الموجود في فضاء السماء و الذي يبحث عن النزول إلى مكانه الأصلي، المذنبات هي نار في فضاء السماء و تسعى للصعود إلى مكانها الأصلي...

    ب) الكيمياء القديمة و نظرية المبادئ:

    إن نظرية العناصر و الطباع تعتبر أساس الكيمياء القديمة، و بها تمَّ تفسير مكونات المادّة. لقد كان هدف الكيمياء القديمة هو فهم و إعادة إنتاج تركيبة المادة. و لكن نظرية العناصر لم تكن قادرة على استيعاب تنوُّع المادة، فتم إقحام عنصر الأثير. لكن جديد الكمياء القديمة في هذا المجال كان إضافة نظرية جديدة على نظرية العناصر و الطباع، و يتعلق الأمر بنظرية المبادئ. و يرجع الفضل في ذلك إلى الكيميائيين العرب خاصة ابن سينا، جابر و ابن رشد. عدد هذه المبادئ إثنين: الزئبق (كلّ منفعل، بارد و ليِّن) و هو مبدأ مؤنث، ثم الكبريت (كل فاعل، حار و صلب)، و هو مبدأ مذكر. في القرن الخامس عشر تمَّت إضافة عنصر ثالث بشكل نهائي مع براكلس (1493/1541): الملح، الذي يسمح بجمع الكبريت و الزئبق و ضمان نتيجة متجانسة،و هو عنصر حي.



    ث) التنجيم.

    التنجيم هو الآخر، و حتّى اليوم، يستعين بنظرية العناصر. كل عنصر من العناصر تصنَّف تحته ثلاثة أبراج: فأبراج النارِ الحملُ و الأسد و القوس، و أبراج الماءِ السرطانُ و العقرب و الحوت، و أبراج الهواءِ الجوزاءُ و الميزان و الدلو، و أبراج الترابِ الثورُ و العذراء و الجديُ.
    التنجيم يحدّد أيضا تأثير هذه العناصر على تصرّف الأفراد. فعنصر النار يُناسبه الحركة و الحيوية، و عنصر الماء يناسبه الحساسية و العاطفية، و عنصر الهواء يناسبه التفكير ثم عنصر الأرض يناسبه المادّية.


    ج) الطب و نظرية الأخلاط.

    لقد ورثَ طب القرون الوسطى المبادئ الطبية اليونانية التي أسّسها أبقراط (460/370 ق.م) و جالينوس (131/201). لقد أضاف أبقراط لنظرية العناصر نظرية الأخلاط، ثم أتمّ هيكلتها جالينوس من بعده.
    قام أطباء القرون الوسطى باستعارة المفهوم اليوناني القديم الذي يجعل مناسبةً بين الكون الكبير و الكون الصغير: إن جسم الإنسان ما هو إلا إنعكاس مصغَّر للكون. إن فيزيولوجيا الإنسان يتحكم فيها الشكل العضوي للأخلاط. كل واحد من الأخلاط يُسيطر عليه زوج من الطباع: الصفراء حارة يابسة مثل النار، السوداء باردة يابسة مثل التراب، البلغم بارد رطب مثل الماء و الدم، الذي يحتوي على بعض من الأخلاط الأخرى، حار رطب مثل الهواء.



    كما أن الكون يختلّ عندما لا تكون العناصر متوازنة، فإن جسم الإنسان أيضا يعتلّ عندما يطغى أحد الأخلاط. فالصحة و السقم يرتبطان إذن بتوازن الأخلاط و بنوعيتها.
    إذا تفاقم الإختلال، ينتج عن ذلك الأمراض الحارة أو اليابسة أو الرطبة أو الجافة، و لمعالجتها يتم وصف دواء يُعيد توازن الأخلاط: فإذا كان المرض باردا رطبا مثلا، تتم معالجته بدواء حار جاف.




    منقول..






    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



    (2)


    النار / الهواء / الماء/ التراب ..


    جوهر فلسفة الطب العربي ( تعريف أولي )


    خبير الأعشاب والطب العربي
    أشرف العناني

    علي الرغم من أنها طرف الخيط ، والمدخل الوحيد تقريبا لفهم فلسفة الطب العربي القديم إلا أن الكثيرين يحدث لديهم التباس في فهم هذه الرباعية الوجودية وعلاقتها بالطب العربي القديم .



    الرباعية والفلكيون :

    بداية هذا المصطلح ما زال متداولا علي نطاق واسع لدي الفلكيين الذين يقسمون الأبراج إلي اثني عشر برجا ، مقسمة إلي أربعة مجموعات :
    ثلاثة منها نارية ( الحمل – الأسد – القوس ) وثلاثة منها هوائية ( الدلو – الجوزاء – الميزان ) وثلاثة منها مائية ( الحوت – السرطان – العقرب ) وثلاثة منها ترابية ( الثور – العذراء – الجدي )
    وهم يحيلون كل مجموعة إلي صفات معينة فالأبراج الهوائية لها صفات ، والأبراج النارية لها صفات ، والأبراج المائية لها صفات ، والترابية كذلك ، والمولود في برج معين يكتسب صفات هذا البرج ، وهم يعتمدون في هذا علي فلسفة تقول بأن النظام الكوني الذي خلقه الله عز وجل مترابط ويؤثر بعضه في البعض ( يمكن فهو ذلك بشكل أعمق إذا كان في خلفيتنا علم الطاقة ) فكما أن الإنسان لا ينزل البحر مرتين ، كذلك كل إنسان يولد يكون الوجود في حالة معينة ووضعية من الطاقة تنعكس بالضرورة عليه فيكتسب صفات هذه الوضعية . أنا هنا أعرض وجهة النظر بحيادية , فقط من أجل التمهيد لفهم علاقة هذه الرباعية بفلسفة الطب العربي .



    الطب العربي ليس استثناء :

    هنا أود أن أؤكد بأن الطب العربي وحده ليس استثناء في التعامل مع هذه الرباعية ( النار – الهواء – الماء – التراب ) فعناصر الوجود الأربعة هذي مازالت هي الأساس في الطب الصيني التقليدي الذي مازال يتعامل مع هذه المنطلقات ، وان كان أكثر حظا من الطب العربي ، لسبب بسيط هو أن الطب الصيني وجد من يرعاه علي مدي تاريخه قديما وحديثا ، وبالتالي وكمحصلة لذلك تعمقت تلك النظرة وتطورت ، علي جانب انقطعت فلسفة الطب العربي ، وانحشرت في زاوية ضيقة ، هي زاوية المراجع والكتب التراثية القديمة دون أي محاولة تذكر لإحياء تلك الفلسفة ، فقط تعاملنا مع آليات هذا الطب ( الحجامة – طب الأعشاب – الكي – الفصد ) دون أدني محاولة لفهم الفلسفة التي تقف وراء تلك الآليات .


    أعود وأكر بأن الطب العربي ليس استثناء في التعامل مع عناصر الوجود الأربعة ، فالطب الهندي الأورفيدي ، وحني علم الطاقة الحديث يتعامل مع تلك العناصر الأساسية .




    تعريف أولي :

    كما أسلفت فان عناصر الوجود الأربعة هي أساس فهم تلك الفلسفة ، فهذه العناصر في الطب العربي هي الأصل لتقسيمات أخري رباعية أيضا هي ( فالدم من النار – الصفراء من الهواء – البلغم من الماء – السوداء من التراب ) إذن الدم ناري – الصفراء هوائية – البلغم من الماء / الرطوبة – السوداء من التراب / اليابس .


    هذه الصفات تنعكس علي أعضاء جسم الإنسان , فالكبد مثلا دموي ناري ، الطحال يابس ترابي وهكذا ، ومن هذا المنطلق فكل إنسان لديه أعضاء في جسمه نارية ، وأخري هوائية ، وأخري مائية ، وأخري ترابية فالجميع موجود في جسده في الأساس ، وهذه العناصر موجودة بتوازن دون خلل ، لكن ذلك لا يمنع من أن تميل طبيعة شخص ما إلي النار فتكون طبيعته ميالة إلي النارية أكثر فتجد طبيعة جسده تميل إلي الحرارة أكثر كأن يكون جسده في طبيعته مائلا إلي الحرارة ، في حين تجد غيره جسده يميل إلي البرودة ، وهذه من طبيعة الجسد ، ولا تشير بالضرورة إلي خلل كما سنشير بعد قليل .

    علي الرغم من أننا قلنا أن بعض الأجساد قد تميل إلي طبيعة بعينها دون أخري كالنارية ( الدموية ) أو المائية ( الرطبة) أو الهوائية ( الصفراوية ) أو الترابية ( اليبس ) إلي أن هذا الميل يكون في أصل الطبيعة الإنسانية ، هو ميل أصيل غير عارض ، أما الميل العارض فهو الذي يشير إلي خلل كأن تظهر أعراض هوائية مفرطة أو نارية مفرطة الخ فهذا علامة خلل ( مرض ) وعلينا في الطب العربي أن نبحث عن الأسباب . وغالبا ما يكون العلاج هو إصلاح هذا الخلل حني يعود الجسد إلي طبائعه الأصلية .



    الأمراض أيضا في الطب العربي دموية وصفراوية وبلغمية وسوداوية ، حتى الأدوية هي الأخرى لها طبائع ( نارية – صفراوية – رطبة – يابسة ) وفلسفة الطب العربي هي علاج الأسباب بعكسها فإذا تغلبت الصفراء نعالجها بأدوية نارية والعكس ، وان تغلبت السوداء نعالجها بأدوية رطبة والعكس وهكذا..



    مسك الختام :

    هذا بالطبع مجرد تعريف أولي كمحاولة للولوج لجوهر فلسفة هذا الطب الذي أظن ( وهذا رأي خاص ) أننا في حاجة لتأمله وإضافة الجديد إليه فهو بلا أدني شك يحتاج أيادينا البيضاء لإنقاذه من الظلام الذي يتهدده .



    خبير الأعشاب والطب العربي
    أشرف العناني

    ----------------------------------------


    (3)


    تقسيم الأبراج


    تقسم الأبراج من حيث الخاصيات إلى ثلاثة أقسام:
    أبراج أساسية - أبراج ثابتة - أبراج متحولة
    من حيث العناصر تنقسم إلى أربعة أقسام:
    أبراج نارية - أبراج هوائية - أبراج مائية - أبراج ترابية

    الأبراج الأساسية: هي أبراج انفعالية متقدة نوعاً ما. عندما يتعلق الأمر بتولي زمام المبادرة تلجأ إلى استخدام مقدراتها وتكره التأخير أو الإرجاء.


    الأبراج الثابتة: يمكن الاعتماد عليها في البناء الذي يحتاج إلى عناد مثابر. تقوم بترسيخ الممتلكات ولا تستسلم أبداً .


    الأبراج المتحولة: متعددة الجوانب ومرنة أمام مواجهتها لكل وضع جديد. تتكيف مع الوضع، يحب التنويع.


    الأبراج النارية: حيوي ومتحمس ودافئ - إلا إذا انطفأ واحتاج إلى أن يغرم من جديد. يحتاج إلى الوقود.
    الأبراج الهوائية: متحدث عادة، مثير ولامع. إلى إذا أصيح الهواء خانقاً - يحتاج إلى المساحة.
    الأبراج الترابية: عملي وواقعي، منشغل دائماً وثابت. إلا إذا انزلق التراب، يحتاج إلى الوقت.
    الأبراج المائية: خيالي عاطفي ومنعش، إلا إذا تبخر. يحتاج لأن يحتوي.


    الأبراج الهوائية هي :
    vالجوزاء
    vالميزان
    vالدلو


    الهوائيون مرتبطون معا في القضايا العقلية والذهنية . فالهوائيون يفكرون إذن . فحين يطالعهم تعبير جديد أو فكرة جديدة يتساءلون " هل هي فكرة قوية منطقيا ؟ " ولكنهم غير عمليين بوجه خاص . فشعورهم والجانب الروحي عندهم يحب أن يُذعن لعقلهم . إنهم مدرّسون طبيعيون وفلاسفة ومحللون وتنتصر رؤوسهم على قلوبهم .
    ولأنهم يجدون لكل شيء سببا فهم عادلون ومعتدلون لا يبدون تحمسا للأمور ولا يتهورون . إنهم هادئون لطفاء بطيئون نوعا ما ولكنهم ينظرون للأمور نظرة شاملة منتظمة . ويحبون أن يحققوا الأشياء في أوقاتها . شيء واحد في وقت واحد ، لا يخلطون ولا يؤجلون .
    ينجحون في الأعمال الذهنية. التثقيف هو حقل اختصاصهم كما أنهم يبرعون في الميدان الوظيفي والاستخدام . تنحصر هواياتهم في الكتب ويقضون أوقات الفراغ بكل ما له علاقة بالهواء كالطيران ودراسة الطير .


    ميزات مشتركة : حب الاطلاع ، ثقافة ، سرعة بديهة ، إدراك ، عمق في التفكير ، مثالية ، ديناميكية ، انفتاح في العلاقات ، حب الكلام ، سرعة في القرار ، حب المناقشة والجدال ، دهاء ، مرح .


    نقائص مشتركة :ثرثرة ، قلق ، عصبية ، قلة تركيز، لا مبالاة ، سطحية، فضولية، حشرية ، حب الظهور .


    خصائص مشتركة :المولود الهوائي مثقف ، مفكر ، مبدع ، متحدث لبق


    الأبراج النارية هي :
    vالحمل
    vالأسد
    vالقوس


    يتميز الناريون بالمثالية والروحانية. حين تطالعهم أمور جديدة يتساءلون " هل هي صحيحة وخيرة؟ هل تجعل العالم أفضل ؟ " إنهم يتطلعون دائما إلى الأمور التي ترفع بكل شيء عاليا في الحياة تماما كما تفعل النار حين ترفع كل شيء مع لهبها في السماء . ولأنهم ناريين فإنهم كثيرا ما يفقدون الوجهة العملية من الأمور ولذلك فهم قد يتعرضون للإخفاق في بلوغ مثالياتهم لأنهم يتمسكون كثيرا بالرؤية والخيال .
    إنهم فنانون وخلاقون ونادرا ما ينجح أحدهم في الأعمال الروتينية الرتيبة . إنهم يرغبون دائما في إتـقان الأشياء ليكوّنوا لأنفسهم أهمية كبيرة ويُعجب الناس بهم . محبون جدا ولهم شعبية كبيرة وفوق كل ذلك يحملون كثيرا بأمجاد أكبر . وكونهم أولاد النار فهم سريعو الغضب ولكن سرعان ما يهدئون وكثيرا ما تكون أعمالهم في المرافق التي تلعب النار دورا مهما كالأفران والأسلحة وما شابه . وهواياتهم تنحصر في كل ما له علاقة بالنار والشمس والسباحة والطبخ والمخيمات .


    ميزات مشتركة :حركة ديناميكية ، خلق ، عاطفة متأججة ، ثقة ، عشق للحرية ، شجاعة ، تفاؤل .


    نقائص مشتركة : تسلط ، غطرسة ، زهو ، تبذير ، حساسية ، عدائية ، عصبية ، حدّة .


    خصائص مشتركة :المولود الناري عملي ، مسيطر ، صاحب حضور لافت .


    الأبراج المائية هي :
    vالسرطان
    vالعقرب
    vالحوت


    المائيون هم أشخاص عاطفون وحساسون . الشعور فيهم أقوى من العمل أو الفكر وهذا ما يجعلهم رومانسين ومنغرمين مع من يحبون . مع العلم أنهم قد يكونوا عنيدين ومشاكسين للآخرين .
    إنهم إذا طالعهم شيء جديد تساءلوا " هل أحب هذا ؟ وكيف أشعر إزاء ذلك ؟ كبيرو القلب وتتغلب عليهم قلوبهم على عقولهم .
    وتلعب الماء دورها في كل شيء بالنسبة إلى حياتهم . فهم يحبون العيش قرب عنصرهم إما على ضفة نهر أو قناة أو بحيرة أو بحر . إنهم قلقون ويحبون السفر الطويل . يشربون الكثير من الماء والسوائل على أنواعها وفي طفولتهم ينزعون إلى البكاء . وهم يأخذون كل شيء مأخذ الجدية لأنهم يشعرون . فهم يتألمون كثيرا ويفرحون أكثر من سواهم .
    الأعمال المتعلقة بالماء تجتذبهم وتعتبر أفضل شيء لهم . فكثيرا ما يكونون في شركات المياه والمصابغ وعمال الري ومدربو السباحة أو يعملون في البحار والأنهار . وهواياتهم تنحصر في عنصرهم التجديف والسباحة والرحلات البحرية وما شابه .


    ميزات مشتركة :عاطفة ، هدوء ، تضحية ، حب المساعدة ، رومنطيقية ، عشق الأحلام ، وفاء ، إخلاص ، إنسانية ، رقة ، حنان ، إثارة ، تدفق ، دلال ، التزام .


    نقائص مشتركة :حساسية زائدة ، كسل ، تقلب ، مزاجية ، تسرع ، مبالغة في الدلال ، بُعد عن الواقعية ، استسلام .
    خصائص مشتركة : المولود المائي عاطفي ، حالم ، خدوم ، لعوب ، ومتقلب .


    الأبراج الترابية هي :
    vالثور
    vالعذراء
    vالجدي


    الترابيون هم أشخاص عمليّون ونزاعون إلى العلوم ، إنهم يتطلعون دائما إلى الأفكار الجديدة : "هل تصلح للعمل ؟ وماذا يمكن أن تحقق ؟ ". وهم بطيئون ولكنهم واثقون وصبورون ويضعون أقدامهم في ثبات على أرض الحقيقة . ويتعلمون من المرة الأولى التي يختبرون فيها .
    إنهم يستحقون كل ثقة ويتميزون بالشهامة والاستقامة والعمل الجاد والمثابرة . ويبدو أن العالم يصبح مكانا مقفرا دونهم ودون خدماتهم ودقتهم الصادقة وتفهمهم الواعي المتعقل . وهم يفضلون المهن العملية كالتجارة أو كل شيء يتعلق بالأرض كالحراثة والزراعة والعمل في مناجم الفحم وغيرها . كما إنهم يتمتعون بهوايات لها علاقة بالأرض كالسير والبستنة .


    ميزات مشتركة : أسلوب مميّز ، تركيز ، واقعية ، صلابة ، تصويب نحو الهدف ، مجابهة ، نشاط ، توفير ، عناد ، صبر ، توازن ، ثبات ، هدوء في التفكير ، وضوح .


    نقائص مشتركة :حب المادة ، بلادة ، استبداد ، عناد ، تمسك بالمبادئ ، تشبث بالرأي .


    خصائص مشتركة : المولود الترابي صاحب حركة دائمة ، عفوي وواقعي ، واضح في رأيه ، وثاقب في نظرته ، صبور وطموح من دون تسرّع .



    ..................................





    أتمنى أن يستفيد القارئ من الموضوع..

    بحر الحب
    توقيع
    كلماتي في الحب.. شعر وفاء
    مدرستي في الحب.. شموخ و كبرياء
    هبتي للحب.. أمواج عطاء
    دمعاتي على الحب.. قطرات صفاء
    لحني في الحب.. معزوفة علياء
    بحري في الحب.. للعاشقين فضاء
    ===========

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,194
    التقييم: 18026
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP
    مزاج الملكــ7ــة: سعيد

    افتراضي





    اللهم صلِ على سيدنا محمد

    تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
    يـــــــا
    بحر الحب

    أسعدنيے جميـل تواجدكے في
    ملتقانا المباركـے ، أشكركـے من الأعماق على هذا الجمالـ ..
    ورود الكون لقلبكـے الطيب ..
    دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے ،،



    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


  3. مشاركه 3
    رقم العضوية : 34
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 2,685
    التقييم: 841
    الدولة : مكة المكرمة
    العمل : طالبة في الجامعة قسم إعلام

    افتراضي رد: تقسيم الأبراج (النار/الهواء/الماء/ التراب) وعلاقتها بانماط الشخصية


    مشكورة يا بحر موضوع رائع جدا جدا

    :in_love:
    توقيع

    ASoOoO

  4. مشاركه 4
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,194
    التقييم: 18026
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP
    مزاج الملكــ7ــة: سعيد

    افتراضي رد: تقسيم الأبراج (النار/الهواء/الماء/ التراب) وعلاقتها بانماط الشخصية


    [align=center]
    بحر الحب


    [/align]
    توقيع

  5. مشاركه 5
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 3,712
    التقييم: 629
    الدولة : عالمي الخاص
    العمل : أخصائية مختبر - ماستر جودة

    افتراضي رد: تقسيم الأبراج (النار/الهواء/الماء/ التراب) وعلاقتها بانماط الشخصية


    شكراً لمرورك..

    :in_love:
    توقيع
    كلماتي في الحب.. شعر وفاء
    مدرستي في الحب.. شموخ و كبرياء
    هبتي للحب.. أمواج عطاء
    دمعاتي على الحب.. قطرات صفاء
    لحني في الحب.. معزوفة علياء
    بحري في الحب.. للعاشقين فضاء
    ===========

  6. مشاركه 6
    رقم العضوية : 174
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 9,322
    التقييم: 1050
    الدولة : جوار سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
    العمل : مستشار

    افتراضي رد: تقسيم الأبراج (النار/الهواء/الماء/ التراب) وعلاقتها بانماط الشخصية


    بحر الحب


    مشكورة ع المفيد


    لاعدمناك
    توقيع
    حب ما تعمل كي تعمل ماتحب

  7. مشاركه 7
    رقم العضوية : 5472
    تاريخ التسجيل : Apr 2011
    المشاركات: 1
    التقييم: 50

    افتراضي رد: تقسيم الأبراج (النار/الهواء/الماء/ التراب) وعلاقتها بانماط الشخصية


    شكرااااااااا
    توقيع

  8. مشاركه 8
    رقم العضوية : 5450
    تاريخ التسجيل : Mar 2011
    المشاركات: 30
    التقييم: 100
    العمل : student ..

    افتراضي رد: تقسيم الأبراج (النار/الهواء/الماء/ التراب) وعلاقتها بانماط الشخصية


    [align=center]موضوع رااائعة ....
    تسلم يداااتك .[/align]


    ونترقب جديدك ...}{
    توقيع
    الإســراء ..
    المَشي ليـلاً ,,,

  9. مشاركه 9
    رقم العضوية : 147
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 5,137
    التقييم: 937
    الدولة : قلب أحبتي
    العمل : أستاذة فرنسي

    افتراضي رد: تقسيم الأبراج (النار/الهواء/الماء/ التراب) وعلاقتها بانماط الشخصية


    الأبراج الهوائية هي :
    vالجوزاء



    موضوع جميل

    شكرا اختي

    توقيع

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. معايير جودة الهواء
    بواسطة المهندس في المنتدى ۩ إدارة السلامة والصحة والبيئة والجودة ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 10-13-2010, 01:41 AM
  2. اللهم اجرنا من النار..‎
    بواسطة المهندس في المنتدى ۩ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 03-07-2010, 12:43 AM
  3. إدارة الجودة الشاملة وعلاقتها بالمراجعة الداخلية والتكاليف
    بواسطة المهندس في المنتدى ۩ إدارة السلامة والصحة والبيئة والجودة ۩
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-09-2010, 05:06 PM
  4. بعض أوصاف الجنة و النار
    بواسطة شروق الحلوه في المنتدى ۩ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ۩
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 09-21-2009, 08:04 PM
  5. تعلم تقسيم الهارد ديسك بنفسك ( شرح وافي بالصور )
    بواسطة توفا رضا في المنتدى ۩ التقنية والعلوم العامة ۩
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-23-2009, 12:03 PM

الأعضاء الذين شاهدو الموضوع: 0

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة