القولون العصبى يؤدى إلى مجموعة من الأعراض المختلفة مثل الإسهال أو الإمساك أو إسهال وإمساك بالتبادل، وآلام بالبطن وغازات كثيرة وآلام بالظهر، وآلام بالقفص الصدرى، مع زيادة ضربات القلب ومريض القولون العصبى لا توجد أى تغيرات فى قولونه أى لا توجد قرح أو التهابات أو زوائد أو أى شىء ملحوظ سوى بعض التقلصات الشديدة.



والمشكلة أن معظم الأمراض العضوية بالقولون تظهر أعراض تتشابه مع الأعراض التى يشكو منها مريض القولون العصبي
مثل الإسهال والإمساك والغازات وآلام البطن وهنا تمثل مشكلة لذلك على الطبيب أن يجلس مع مريضة وقتا كافيا ويأخذ تاريخ المرض بدقة ثم يتم عمل بعض التحاليل مثل تحليل البراز وصورة الدم وسرعة الترسيب ثم يتم فحص القولون والتى عادة ما يتم التشخيص بعدها

وهناك أعراض إذا جدت مع أعراض القولون العصبي لابد من الفحص الدقيق لها مثل ظهور ارتفاع فى درجة الحرارة ونقص غير مبرر فى وزن المريض ونزول دم مع البراز، ووجود ورم محسوس بالبطن هنا على الطبيب البدء الفورى فى عمل التحاليل اللازمة وإجراء منظار وأيضا يتطلب الأمر اخذ عينة وتحليلها تحليل باثولوجى.
وإذا كان التشخيص النهائى هو القولون العصبى فإن العلاج يعتمد على علاج الأعراض واستخدام أدوية للمغص وبعض الحالات تحتاج إلى تناول المهدئات أو أدوية نفسية.
وننصح المريض فى هذه الحالة بتجنب الانفعال حتى لا يتأثر القولون وننصحه بتجنب الطعام “المسبك “والمشبع بالدهون وتجنب القهوة والشاى وتناول مشروبات مثل الينسون والنعناع والكراوية.

القولون العصبي عبارة عن مجموعة من الاعراض المرضية منها مغص شديد بالبطن مع وجود غازات وانتفاخات وامساك مع فترات متقطعة من الاسهال واهم اسبابه نقص الالياف فى الغذاء وعدم الانتظام فى الطعام ونقص الالياف فى الغذاء وتسوء الاعراض عند نقص المكونات الاسياسية فى الطعام (الطعام السريع Take away) وفى فترات التوتر العصبى. وتترواح شدة المرض بين النوبات البسيطة الى التقلصات التى تصل بالمريض الى وحدة الطوارىء.

الوقاية
من طرق الوقاية الفعالة الاكثار من الواجبات الغنية بالالياف مثل الخضراوات النيئة والفواكه الطازجة مع ممارسة الرياضة والاقلال من التوتر.

العلاج الصيدلي
علاج القولون او متلازمة القولون المضطرب (Irritable bowel synolrame) العلاج التقليدى يكون بمضادات التقلصات والادوية المهدئةللمغض ثم علاج الاعراض كل على حدة كعلاج القىء ان وجد والانتفاخات مع علاج الاسهال او الامساك .والحبوب الصيدلانية الغنية بمواد مستخلصة من الالياف النباتية او نخالة القمح (الردة)

العلاج بالطب الاخضر

الزنجبيل
يسف مسحوق الزنجبيل على الريق او يعمل منه مشروب عشبى ويحلى بسكر النبات اوعسل النحل و يشربه صباحا على الريق ومساء قبل النوم.
القرع
يؤكل القرع مسلوقا فى اللبن محلى بعسل النحل فإن له فائدة عظيمة وهو ملطف للأمعاء معالج لمتلازمة
القولون العصبي .

السمسم
يؤخذ زيت السمسم (الشيرج) ويغلى على نار ثم يعبأ فى قارورة و تؤخذ منه ملعقة قبل الأكل .
الهليون
يسلق الهليون حتى ينضج ثم يؤكل مرة أسبوعيا فإنه يساعد القولون على التخلص من الانتفاخات والمغض.
الزعتر
يؤكل الزعتر بزيت الزيتون يوميا لحين استقرار حالة القولون وذهاب المغض.
حب الغاز
يطحن ربع كيلو من حب الغاز ويعجن فى كيلو من عسل النحل وتؤخذ معلقة بعد الأكل ثلاث مرات يوميا أو يسف يوميا بعد الافطار.