الدهون الثلاثية “الجليسريدات” هي دهون يستخدمها الجسم لإنتاج الطاقة، وتنتج عند تناول الأطعمة الدهنية أو السكرية، وهي الشكل الأكثر شيوعا للدهون الموجودة بالجهاز الهضمي بالجسم، وبرغم أنها هامة للجسم إلا أن ارتفاع مستواها في الجسد أمر خطير حيث من الممكن أن يتسبب ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية في انسداد الشرايين وأمراض القلب.



ما الذي يسبب ارتفاع معدلات الدهون الثلاثية؟

على الرغم من أن العادات الغذائية السيئة من الممكن أن تكون عاملاً مساعداً، إلا أن الحالات المرضية الكامنة من الممكن أن تفاقم من الآثار المترتبة على المستويات العالية للدهون الثلاثية، والمعدلات العالية من الكوليسترول دوماً ما تشخص في حالات السمنة المفرطة، وكذلك في مرضي السكر من النوع الثاني الذين لا يتبعون النظام الغذائي الصحي، وكذلك في مرضي الكبد والكلي و الغدة الدرقية، والمعدل المثالي لنسب الدهون الثلاثية في الجسم هي 150 ملغم / دل، ويعتبر حد الخطر بداية من 200 وحتي 500 وعندها يتم أتباع نظام غذائي صحي ليساعد في تخفيف حدة الدهون الثلاثية في الجسم.
ماذا تأكل لتجنب الدهون الثلاثية؟
هناك العديد من أنواع الأطعمة التي قد تساعد بعد أستهلاكها في تخفيض كمية الدهون الثلاثية في الجسم، عند أختيار الغذاء، أختار أنواع الأطعمة التي لن تحتاج منك مجهود إضافي لهضمها، أو لن تتمكن من التسرب في الجسم مسببة الدهون، يجب أن تشمل بنود الطعام الذي ستهلكه على مجموعة الدهون الصحية، والمعروفة بالدهون الأحادية الغير مشبعة والموجودة في الفول السوداني والزيتون وزيوت الكانولا. يمكن كذلك أن يشمل النظام الغذائي





ثلاث أونصات من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون كما أن لحم الدجاج والرومي جيد في هذه الحالة،والأسماك الغنية بالأوميجا 3 مثل السلمون والماكريل والتونة مرحب بها أيضاً.







واظب على شرب الماء باستمرار مع تجنب المياه الغازية وغيرها من المشروبات الغنية بالسكريات، ويمكن تناول المياه الغازية الدايت، والقهوة بدون مبيض وشاي الأعشاب والحليب الخالي من الدسم.
والفواكه الطازجة مشجعة للغاية على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم، وهي تكاد تخلو من الدهون كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن، كما يجب المداومة علي الخضروات الداكنة مثل الفاصوليا والسبانخ بصورة يومية وينصح بنصف كوب يومياً، بالإضافة إلى وجبة من الخضار الغني بالألياف مثل البروكولي والكرفس، ويجب تضمين الفاكهة الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت.
كما يوصي بالحبوب الكاملة وخبز القمح والمعكرونة، ويمكن استخدام السمن الممزوج بالزبد، وينبغي الحد تماماً من الحلويات لكونها تحتوي علي نسبة سكريات عالية.

ما الذي لا تأكله حتى لا تزيد نسب الدهون الثلاثية؟

تجنب الأطعمة كثيفة السكريات، والأطعمة الجاهزة التي تحتوي على دهون متحولة، كما أن السكر الأبيض والطحين الأبيض يرفع من نسب الدهون الثلاثية بالجسم، وبالتأكيد التوقف عن الكحول والتدخين في حالة لا قدر الله كنت من مدمنيهم.