يعتبر الزنجبيل من الأدوية الشعبية في كثير من البلدان منذ اكتشافه، ولا سيما في الصين، حيث استخدم منذ آلاف السنين وحتى الآن كعلاج للكثير من الأمراض.
ويستخدم مع الكثير من الأطعمة حيث قام اليونانيون بمزجه في الخبز، فيما استخدمه آخرون في الصناعة؛ كصناعة الصابون ومستحضرات التجميل.
وذكر الزنجبيل في القرآن الكريم، وكذلك في الأدب اليوناني والروماني.



الزنجبيل من التوابل الشعبية العربية والأسيوية والهندية، ومن أكثر التوابل استخداما نظرا لخصائصه وفوائده الطبية، وذكر الزنجبيل
في القرآن الكريم سورة الإنسان الآية (17) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ "وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْسًا كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلًا" صدق الله العظيم.

فوائد الزنجبيل

خضع الزنجبيل للعديد من الدراسات سواء على البشر أو في المختبرات العلمية، والنتائج التي توصلت لها هذه الدراسات مهمة جدا
ولاسيما في حالات منع الإصابة بالسرطان، تجدون معلومات وفيرة عن فوائد الزنجبيل في الفقرة التالية:

1- الزنجبيل مفيد لمكافحة سرطان القولون

شارك مجموعة من المتطوعين المصابين بالتهابات القولون وعددهم 30 مشاركا في دراسة أمريكية أجريت عام 2011، حيث واظب المشاركون على تناول 2 غرام من مسحوق جذور الزنجبيل يوميا لمدة 28 يوم، وبعد انتهاء الدراسة لوحظ تحسن لدى المشاركين وانخفاض في علامات الالتهاب.
حيث بين المختصون أن التهاب القولون قد يكون مقدمة للإصابة بسرطان القولون وبالتالي يساهم الزنجبيل بشكل فعال في علاجه، نشرت الدراسة في المجلة التابعة لجمعية بحوث السرطان الأمريكية (American Association for Cancer Research).
2- فائدة الزنجبيل لعلاج سرطان المبيض

في دراسة أمريكية أجريت عام 2006 وقام بها باحثون من المركز الطبي الشامل لأبحاث السرطان في جامعة ميشيجان (University of Michigan Comprehensive Cancer Center.
توصلت الدراسة التي استخدم فيها محلول الماء ومسحوق الزنجبيل على النساء المصابات بسرطان المبيض، أن الزنجبيل لايكتفي بمنع الخلايا السرطانية من التطور وقتلها.
وإنما يمنع الخلايا الخبيثة من مقاومة العلاج الكيميائي أيضا، حيث أظهرت الدراسة تحسنا لدى السيدات المشاركات، ولكنها دراسة أولية وتحتاج لسلسلة من الدراسات اللاحقة للتأكد بشكل قاطع من هذا الأمر.
3- يساعد الزنجبيل على تعزيز المناعة

كوب من الشاي مع الزنجبيل يعزز المناعة ضد نزلات البرد ويعزز من شعورنا بالدفء لاحتوائه على فيتامين C وبعض المعادن كالمغنيسيوم.
4- الزنجبيل وتخفيف الوزن

وبالنسبة لإنقاص الوزن فالزنجبيل يحتوي على ألياف غذائية تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، وكذلك تساهم في عملية حرق الدهون، فضلا عن دورها في تسهيل حركة الأمعاء، ونستطيع خلط الزنجبيل مع القرفة لتخفيف طعمه اللاذع.
5- يخفف آلام العضلات

أوضحت دراسة نشرت في مجلة الألم الامريكية (Journal of Pain) أن تناول كميات قليلة يوميا من الزنجبيل يوميا ستخفف من آلام العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية، وذلك لأن الزنجبيل يتمتع بخواص مضادة للالتهاب ومسكنة أيضا، وقد أجرى الدراسة باحثون من جامعة جورجيا (University of Georgia) في الولايات المتحدة الأمريكية.
6- يقاوم هشاشة العظام

توصلت دراسة أسترالية إلى أن الزنجبيل يخفف من هشاشة العظام، وذلك بعد العديد من التجارب على أناس كبار في السن يعانون من هذا المرض، وأكد القائمون على هذه الدراسة أنه يمكن التخفيف من استهلاك الأدوية المعالجة لهشاشة العظام من خلال تناول الزنجبيل.
7- يخفف الزنجبيل آثار العلاج الكيميائي على مرضى السرطان

وجد باحثون من جامعة روتشستر في نيويورك (University of Rochester) من خلال دراسة أجريت على 567 مريضَ سرطان،
تناول كل منهم نصف غرام من مسحوق الزنجبيل يوميا، بأنه يخفض من الغثيان بين المرضى الذين يتلقون العلاج الكيمائي للسرطان.

8- الزنجبيل لعلاج الربو

في دراسة للجمعية الأمريكية لأمراض الصدر (American Thoracic Society) توصل الباحثون إلى أنه يمكن استخلاص مواد من الزنجبيل تساعد
على استرخاء العضلات الملساء في المجاري التنفسية، وبالتالي تحسين التنفس لدى مرضى الربو حيث يشبه عمل الزنجبيل، ما تقوم به أدوية (Beta-Agonists)
وهي من أكثر أدوية مرض الربو انتشاراً.

9- كريم الزنجبيل مفيد للبشرة

يقدم كريم الزنجبيل الطبيعي العديد من الفوائد للبشرة،


مكونات الزنجبيل وتركيبته المفيدة

قد تصيبك الحيرة عند مشاهدة الزنجبيل لأول مرة، فالشكل ليس بجمال الفوائد، فهو من نباتات المنطقة الحارة، تنمو عليه أزهار خضراء أو بيضاء
ويصل طوله إلى متر واحد، مغطى بقشرة بنية اللون قد تكون سميكة أو رقيقة حسب درجة النضج.


أما جذوره فهي عقد تشبه درنات البطاطا، ويغلب على الزنجبيل نكهة حارة، كما قد تظهر على بعض أنواعه بقع زرقاء هي بقع طبيعية، ويسمى هذا النوع بزنجبيل هاواي.
ويحتوي الزنجبيل على كربوهيدرات وسكريات ومعادن، كالحديد والكالسيوم والمغنيزيوم وفيتامينات مثل A،B،C بالإضافة إلى البروتينات، وهو غني بالسعرات الحرارية.


ومن المكونات الهامة في الزنجبيل الزيوت الطيّارة وبنسبة تتراوح بين 2.5 - 3%، تلك التي تكسب الزنجبيل طعمه الحار، بالإضافة لاحتوائه على النشاء والدسم وخميرة البروتياز، لذلك فهو يمتلك قيمة غذائية عالية.