ثمرة الليمون صحية للغاية ، ولها فوائد عديدة ، فهي تقاوم الالتهاب وتساعد على الهضم وتخفيف الوزن .
ويعرف لماء الليمون 10 فوائد منها :
1- يعزز ويحسن الهضم :
تناول ماء الليمون من أفضل وأسهل الوسائل لتحسين الجهاز الهضمي ، حيث تساعد الأحماض فيه المعدة على هضم البروتين وتعزز من إنتاج الصفراء في الكبد ، والذي بدوره يحسن من هضم الدهون ويمنع تشكل اضطرابات في الجهاز الهضمي بما في ذلك الإمساك .
2- يقوي الجهاز المناعي :
( (cعصير الليمون مضاد للجراثيم ومضاد للالتهابات ، وذلك بسبب غناه بفتامين المضاد للأكسدة ، حيث يقوم بتعزيز وتقوية الجهاز المناعي .
ويقضي على الباكتيريا المتواجدة في الماء الملوث أثناء خلطه معه .
3- تنظيف الكلى :
يحتوي الليمون على أكبر كمية من السيترات بالمقارنة مع باقي الفواكة ، والتي تقوم بإذابة الحصى في الكلى وتمنع في نفس الوقت من تشكل الحصوات .
4- حماية المفاصل :
تقوم السيترات بتفكيك حصى الكلى التي تحوي على الكالسيوم وعلى الحصى التي تتكون من بلورات حمض اليوريك التي يمكن العثور عليها أيضا في المفاصل التي تؤدي إلى الإصابة بالنقرس .
5- الهدرجة :
يقوم عصير الليمون بهدرجة جسم الإنسان ، ويعني إمداده بالسوائل المهمة له وفي نفس الوقت بعناصر أخرى مهمة جداً .
6- يقضي على السموم :
يعمل ماء الليمون كمدر للبول ، وبالتالي يسرع من إفراز المياة الزائدة والملوثات والسموم من الجسم عن طريق البول ، لذلك ينصح شربه أيضاً كل يوم .
7- يكافح الشيخوخة :
يمكن استخدام خليط عصير الليمون مع الماء في العناية بالبشرة ، لأنه يحارب البكتيريا ويشد الأنسجة الضامة ، ويحمي الخلايا ضد الجذور الحرة ، وبالتالي بمثابة منشط لمكافحة الشيخوخة .
8- يشفي الأغشية المخاطية :
يمكن لعصير الليمون علاج قرحة المعدة ، وبالتالي تجديد الغشاء المخاطي في المعدة
9- يخفض الوزن :
وبناء على تأثيره كمدر للبول ويعزز الجهاز الهضمي ويساعد في إزالة السموم يساعد بطريقة غير مباشرة في تخفيف الوزن . للاستفادة من الليمونة بشكل أكبر في تخفيف الوزن ينصح بتناول قشرة الليمون بعد غسلها طبعاً لغناها بالبوليفينول ، هذه البوليفينولات تنشط الجينات التي بدورها تعزز حرق الدهون . لذلك يعمل التخسيس بشكل أفضل إذا تم دمج هذه الفاكهة كغذاء يومي .
10- نظام غذائي هام :
فهو غني نسبيا بالبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، ويحتوي على كميات منخفضة من الأحماض الأمينية التي تنتج الأحماض .