النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 3916
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    المشاركات: 3,185
    التقييم: 1599
    الدولة : طيبة الطيبة
    العمل : جامعية ( الكلية الصحية )
    الهوايه : مصَبُ اهتماماتي أن أجد نفسي متوسعة ذهنياً وقادرة على التفكير بإيجابية ..

    1 (24) التمريــض وقصة السلحفاة والأرنب




    اقرأ بتمعن



    التمريــض وقصة السلحفاة والأرنب

    Nursing is The power of Care,,,


    موضوع يبين هوية وطبيعة مهنة التمريض تخفى على الكثير من الناس. حيث يعتقد الكثير أنها مجرد مهنة أقرب إلى مساعدة الطبيب منها إلى العناية بشكل مباشر وبالتعاون مع أفراد الطاقم الطبي بشكل كامل في سير المنظومة الصحية بشكلها المناسب لتقديم الرعاية المثلى و لرفع مستوى جودة الرعاية الصحية للمرضى




    من منا لم يسمع بقصة الأرنب والسلحفاة؟ تلك القصة التي يتعلمها الناشئ منذ نعومة أظفاره حتى ترسخ في ذهنه مبادئ الأناة والاستدامة لبلوغ الهدف.

    تقول القصة إن الأرنب تهكم من السلحفاة وبطئها وتحداها في سباق ليثبت لها ذلك. وبمجرد أن بدأ السباق اندفع الأرنب بسرعة، وقبل نقطة نهاية السباق توقف ليستريح متهكماً ومتيقناً أن السلحفاة لن تلحق به ونام هناك.

    وفي الجانب الآخر واصلت السلحفاة سيرها بأناة وثبات واستدامة إلى أن وصلت نقطة النهاية قبل الأرنب، وفازت بالسباق وسط دهشة وحيرة الأرنب، وخسر الأرنب لأنه توقف ونام.




    لنفترض السلحفاة هو التمريض و الأرنب هو الطب..

    الطب معروف بأهميته وعلو قدره الإجتماعي ولكن هل للتمريض هذه الأهمية..؟؟!!
    فعلا التمريض يتطور ويغير صورته ببطئ بين المجتمع , قدرات التمريض وأبعاده يجهله الكثيرين من كافة فئات المجتمع..غالبا يصور الإعلام الممرضه مساعدة الطبيب خاضعة الرأس ذلا خلفه تنفذ أوامره بالحرف الواحد ولا يحق لها النقاش في مصلحة المريض .. أو يصور من يلتحق بمجال التمريض هم من تكالبت عليه ظروف الدنيا الصعبه ليدخل في هذا المجال .. كما يعتقد البعض أنها عامل النظافة في المستشفى..!!

    هوية وطبيعة مهنة التمريض تخفى على الكثير من الناس. حيث يعتقد الكثير أنها مجرد مهنة أقرب إلى مساعدة الطبيب منها إلى العناية بشكل مباشر وبالتعاون مع أفراد الطاقم الطبي بشكل كامل في سير المنظومة الصحية بشكلها المناسب لتقديم الرعاية المثلى و لرفع مستوى جودة الرعاية الصحية للمرضى ..



    فريق طبي متكامل..

    الطب + التمريض = الهدف معالجة المرضى..
    الجزء الأول من المعادلة معروف والجزء الثاني كذلك إلا انه في بعض الأحيان يغيب لبعض الأسباب..

    التمريض حقل من حقول المعرفة التي تركز على الحقائق والمعرفة العلمية المطبقة من خلال الممارسة، وتقديم الرعاية الشاملة لجميع أفراد المجتمع بكافة أجناسهم وأعمارهم ومستوياتهم الاجتماعية دون تمييز ..

    التمريض مهنة عالمية يتمتع المنتسبين إليها في جميع أنحاء العالم بكفاءات محددة ومميزة، وتعتبر جزءاَ من الفريق الصحي الذي يعمل بتناغم وشمولية من أجل تقديم رعاية صحية متكاملة وتشكل الغالبية العظمى من أفراده ..




    '''التمريض''' مهنة سامية وتعد من أشرف المهن على وجه الأرض.
    وتتفاخر الدول الغربية وكذلك للأسف بعض الدول الإسلامية بأول ممرضة على مدى التاريخ وهي فلورانس نايتنجال .


    ولكن الحقيقة الأكيدة أن أمهاتنا الصحابيات هن أول من قام بهذه المهنة وذلك في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء الراشدين من بعده.
    فهي رفيدة بنت كعب الأسلمية رضي الله عنها أول ممرضة في التاريخ وفي عهد الإسلام. حينما كانت تمرض المصابين والجرحى في الحروب التي يكون المسلمون طرفاً بها.
    وقد كان لرفيدة رضي الله عنها خيمة لمداواة الجرحى ، ولما أصيب سعد بن معاذ بسهم في معركة الخندق قال النبي صلى الله عليه وسلم أجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى أعوده ، وتقديراً من النبي صلى الله عليه وسلم لجهودها في غزوة خيبر في مداواة الجرحى وخدمة المسلمين فقد أسهم لها بسهم رجل مقاتل .

    وفي الحقيقة كان هناك عدد كبير من الصحابيات برزت أسمائهن في كتب السير والتراجم كأول جيل قام بتأسيس هذه المهنة الجليلة أيضاً, منهن : أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    كما برز اسم الربيع بنت معوذ رضي الله عنها التي تطوعت بسقاية الجيش ، ومداواة الجرحى ورد القتلى إلى المدينة وأيضاً ممنة بنت جحش رضي الله عنها التي تطوعت في معركة أحد فكانت تسقى العطش , تداوي الجرحى.

    وإسم أم سنان الأسلمية رضي الله عنها التي حدثت عن تطوعها في غزوة خيبر فقالت: ما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم الخروج إلى خيبر جئته فقلت : يا رسول الله أخرج معك في وجهك هذا ؟ أفرز السقاء ، وأداوي المريض والجريح ، إن كانت جراح ، ولا تكون ، وأبعد الرحل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إخرجي على بركة الله ، فإن لك صواحب قد كلمتني وأذنت لهن من قومك ومن غيرهم ، فإن شئت فمع قومك ، وإن شئت فمعنا ، ومعك ، قال : فكوني مع أم سلمة زوجتي ، قالت فكنت معها .

    وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يواجه هذه الأعمال التطوعية التي كانت تقوم بها النساء بالشكر والثناء وإليك بعض الأمثلة :

    - جاءت امرأة من نساء الصحابة يقال لها أم أسنان الأسلمية تستأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم للخروج معه يوم خيبر والجرحى ، وإبصار الرحال فقال لها : ( أخرجي على بركة الله ، وقال مثنيا على أم عمارة نسيبة بنت كعب يوم أحد ( ما ألتفت يمينا ولا شمالا إلا وأنا أراها تقاتل دوني ) وكان يسمى أم ورقة بنت عبد الله بن الحارث ( بالشهيدة ) لأنها استأذنته يوم بدر للخروج معه لمداواة الجرحى وتمريض المرضى لعل الله يرزقها الشهادة .[1]

    وقد تطورت هذه المهنة في العصر الحديث لتصل إلى مرحلة أكثر تقدماً في سبيل تقديم أفضل سبل الرعاية الصحية للمرضى سواء داخل المستشفيات أو خارجها.

    وتسعى المؤسسات الصحية بمختلف قطاعاتها في أنحاء العالم على تكثيف الاهتمام بالدور التمريضي والذي يعد دوراً هاماً في عملية إكتمال العناية والرعاية الصحية المقدمة للمرضى والمحتاجين لها..



    القصة لم تنتهي لتنافس السلحفاه و الأرنب.. في السباق الأول استفدنا من السلحفاه بحكمة عملية رائعة في الحياة وهي أن
    أن البطء والاستدامة وعدم الاستسلام سيؤدي إلى النجاح والفوز.


    نكمل قصة الأرنب والسلحفاه..

    تقول بقية القصة إن الأرنب تعلم درساً قاسياً من تقديره العالي لذاته وقدراته الخارقة بسباق السلحفاة وأنه افترض دون جدل هذه القدرات الفائقة وأنه لا يمكن أبداً للسلحفاة أن تسبقه. اتفق الأرنب مع السلحفاة على الدخول في سباق آخر، وفي ذهنه ألا يكرر خطأه السابق، وبالفعل وصل إلى نقطة النهاية قبل السلحفاة وكان الدرس المستفاد هو أن السرعة والثبات تهزم البطء والاستدامة.



    نتكلم بإيجاز عن الطب بما أن الأرنب فاز هذه المرة في السباق..

    الطب أي فن العلاج؛ هو العلم الذي يجمع خبرات الإنسانية في الإهتمام بالإنسان، وما يعتريه من اعتلال وأمراض وإصابات تنال من بدنه أو نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه، ويحاول ايجاد العلاج بشقيه الدوائي و الجراحي وإجرائه على المريض. كما يتناول الطب الظروف التي تشجع على حدوث الأمراض وطرق تفاديها والوقاية منها، ومن جوانب هذا العلم الاهتمام بالظروف والأوضاع الصحية، ومحاولة التحسين منها.

    الطب هو علم تطبيقي يستفيد من التجارب البشرية على مدى التاريخ. وفي العصر الحديث يقوم الطب على الدراسات العلمية الموثقة بالتجارب المخبرية والسريرية..[2]




    الطب هو مهنة قديمة قدم الإنسان ذاته حيث ارتبطت في بدايتها بأعمال السحر و الشعوذة و الدجل و ذلك في العصور القديمة و المجتمعات البدائية حيث مارسها الكهنة و السحرة ..

    ثم تقدمت نوعاً ما مع الحضارات القديمة في بلاد الرافدين و مصر (الفراعنة الذين برعوا في تحنيط الأموات) و الهند و الصين (الوخز بالإبر) إلى أن حدثت النقلة النوعية في زمن الإغريق و اليونان و ظهور أبقراط (أحد أشهر الأطباء عبر التاريخ و صاحب القسم المعروف باسمه و الملتزم بأخلاق المهنة) و جالينوس و غيرهم..

    ومع ظهور الحضارة العربية و الإسلامية و تطور الممارسة العلمية التجريبية بدأ الطب يأخذ شكله المعروف اليوم من خلال أعمال علماء و أطباء كبار أمثال ابن سينا (الشيخ الرئيس الذي عرف بأنه أول الباحثين في مجال الطب النفسي و أول من أعطى الدواء عن طريق المحقن و غير ذلك الكثير) وابن النفيس (مكتشف الدورة الدموية الصغرى) والزهراوي و الرازي وغيرهم الكثير ممن ظلت كتبهم و أعمالهم تدرس في مختلف أنحاء العالم حتى القرن السابع عشر مما مهد الطريق أمام التطورات الكبيرة اللاحقة التي حدثت مع ظهور عصر النهضة في أوروبا ثم الثورة الصناعية وصولاً إلى الأزمنة الحاضرة و التي أدت إلى تطورات كبرى في كافة العلوم و منها الطب والفلسفة.[2]




    يضم الطب العديد من الاختصاصات الطبية.
    الجراحة
    وهو تخصص ينقسم إلى فروع كثيرة. ويعني بعلاج الأمراض بالتدخل الجراحي. في السابق كانت الجراحة تعتبر من المهن الوضيعة التي يقوم بها غير الطبيب كالحلاق مثلا ولكن سطع نجم هذا التخصص بعد كثرة الحروب التي أدت إلى تفاقم الإصابات التي تحتاج إلى تدخل جراحي.
    من فروع هذا التخصص الفرع الأم وهو الجراحة العامة والذي ينقسم بدوره إلى تخصصات فرعية دقيقة ك جراحة الكبد و جراحة الغدد و جراحة الأورام .
    وغيرها من التخصصات..
    الطب الباطني - طب المسنين - طب الأعصاب - العظام - طب المسالك البولية و التناسلية - طب النساء و التوليد -طب الأسنان..[2]




    سباق آخر

    تستمر القصة بأن اتقد ذهن السلحفاة عن فكرة القيام بسباق آخر مع الأرنب ضمن شروط أخرى مختلفة وافق عليها الأرنب. وهي سرعة الوصول لهدف محدد يوجد على الضفة الأخرى من النهر.
    انطلق السباق مرة أخرى ليصل الأرنب إلى ضفة النهر، ووقف يفكر في كيفية العبور للضفة الأخرى.
    وبعد مدة ليست بالقصيرة وصلت السلحفاة إلى ضفة النهر وقطعته وفازت بالسباق في حين وقف الأرنب حائراً أمام هذا العائق الذي لم يحسب حسابه ولا يقدر عليه.


    نقاط القوة ونقاط الضعف..

    الدرس المستفاد هنا هو جدوى معرفة نقاط قوتك ونقاط ضعف خصمك والعمل على تغيير المسار ليتفق مع نقاط جدارتك وقوتك وهذا ما فعلته السلحفاة بعبور النهر، في حين وقف الأرنب حائراً لا يستطيع القيام بذلك.


    هنا بما أن الفائز الآن السلحفاه .. نتعرف أكثر عن التمريض ومجالاته..

    يوجد بمهنة التمريض تصنيف مقنن فهناك الحد الأدنى لممارسة مهنة التمريض وهو درجة البكالوريوس، ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في التمريض في المجالات التخصصية الدقيقة لمهنة التمريض..

    وهي متعددة من ذلك تمريض الجراحة والباطنة , تمريض الطوارئ , تمريض العناية المركزة ، تمريض الأطفال، تمريض النساء والولادة ، التمريض النفسي، , الممرضة الباحثة و المعلوماتية والحاسب الآلي ، ممرضة مكافحة العدوى، ممرضة الأسرة والمجتمع ، ممرضة الرعاية المنزلية ، الممرضة القيادية المتخصصة في الإدارة من ذلك على سبيل المثال لا للحصر (إدارة التمريض، إدارة الجودة الشاملة، وإدارة الموارد البشرية) وتقلدت الممرضات عدة مناصب إدارية وبرعت فيها من ذلك رئيسة المجلس العلمي للتمريض بالهيئة السعودية للتخصصات الطبية، واستشارية لتطوير الخدمات الصحية بمجلس الاعتماد المركزي لتقييم المنشآت الصحية التابع لمجلس الشورى، وعميدات كليات التمريض بالجامعات، وكذلك في وزارة الصحة تقلدت الممرضات عدة مناصب إدارية في جميع الإدارات والاقسام (بغض النظر عن الكفاءات التمريضية المتواجدة حالياً) من ذلك على سبيل المثال (الإدارة العامة للمتابعة والإدارة العامة للتدريب والابتعاث، الإدارة العامة للتمريض، إدارة التمريض بالشؤون الصحية بجميع المناطق والمحافظات، إدارة التمريض بالمستشفيات والمراكز الصحية.. الخ)..

    تدرس وزارة الصحة العرض المقدم لها بخصوص اعتماد منصب وكيل وزارة للشؤون التمريضية يرشح له أحد الكفاءات التمريضية المميزة ولايزال تحت الدراسة، وكذلك في مجال التعليم هناك الممرضة المعلمة وفي مجالات متعددة من ذلك على سبيل المثال (المعيدات بالجامعات والكليات الصحية والممرضات بالتعليم المستمر والتدريب والممرضات المدربات في جميع التخصصات الدقيقة السابقة الذكر)..

    مما يدل على أن هذه المهنة الشريفة ليست مجالا سهلاً للدخلاء عليها وذلك بتطبيق نظام التسجيل والترخيص لمهنة التمريض بالهيئة السعودية للتخصصات الطبية.




    إن مهنة التمريض من أصعب المهن على الإطلاق، فبالرغم من كونها مهنة تعتمد على الأدوية والعقاقير العلمية البحتة ، فهي إن لم تكن مقرونة بالعطاء والرحمة ، فلا معنى لها ، ولن تلق النجاح . فالعطاء والرحمة صفة من أهم صفات مهنة التمريض ، لأنها مهنة تكللت بالعطاء المطلق نحو مرضى لا حول لهم ولا قوة، والمريض ليس بحاجة للدواء فحسب، بل أيضا للمعاملة الحسنة، والكلمة الطيبة ، والبسمة المسترقة.

    كل تلك الصفات، قد تكون حافزا مهما للشفاء العاجل عند المرضى، وهنالك قول شائع (أن الكلمة الطيبة لا تشفي المريض ، ولكنها تخفف عنه نفسيا ) . إن الممرضة أو الممرض بلباسهما الأبيض الناصع ، علامة الصفاء والسكينة بلسم للجراح يداوي بهم المريض . حقيقة إنها من المهن التي تستوجب الإيمان والصبر والعطاء بلا حدود.

    العمل كفريق

    وتستمر القصة باتفاق الطرفين المتباريين على العمل معا كفريق واحد وتقسيم الأدوار بينهما بأن يحمل الأرنب السلحفاة حتى يصلا معا إلى ضفة النهر، وهناك تحمل السلحفاة الأرنب حتى يعبرا إلى الضفة الأخرى من النهر وبعد الوصول إلى الضفة الأخرى يحملها الأرنب حتى نقطة النهاية.

    وهكذا انتهت القصة بفوزهما معا السلحفاه والأرنب .. As Team work
    كلمة Team اختصارا لـ
    T = Togather
    E = Everyone
    A= Achievement
    M = More

    كفريق طبي متكامل يعمل التمريض و الطب بشكل متعاون مع أفراد الطاقم الطبي مثل التخصصات الطبية الأخرى كالصيدلة و المختبرات و الإشعة.....وكل من له بخدمة المريض بشكل كامل في سير المنظومة الصحية بشكلها المناسب لتقديم الرعاية المثلى و لرفع مستوى جودة الرعاية الصحية للمرضى ..

    استفدنا من القصة..

    - لم تتوقف السلحفاة وكذلك لم يتوقف الأرنب عن البحث عن وسيلة للفوز بعد الفشل.
    - غيرت السلحفاة استراتيجيتها بالتركيز على نقاط قوتها ونقاط ضعف الأرنب.
    - تعلم كلاهما دروساً من الآخر بأن تتم المنافسة ليصل الجميع إلى نقطة النهاية معاً وكلاهما فائز في النهاية.




    منقول بقلم

    ضمــــــــــــــــااا د التمريض

    وبالمراجع التالية
    1. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%85%D8%B1%D9 %8A%D8%B6
    2. https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D8%A8
    3. https://www.nursing4all.com/forum/showthread.php?p=1996 18#post199618

    توقيع
    التفاؤل نوع من السعادة ==>

    يمنحك هدوء الأعصاب وفي أحرج الأوقات

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,194
    التقييم: 18026
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP

    افتراضي





    تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
    يـــــــا
    ملآك
    أسعدنيے جميـل تواجدكے في
    ملتقانا المباركـے، أشكركـے من الأعماق على هذا الجمالـ ..
    ورود الكون لقلبكـے الطيب ..
    دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے،،

    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. دماغا الرجل والمرأة يعملان بشكل مختلف في حالات الخطر
    بواسطة أ.نوره محمد في المنتدى ۩ كل ما يخص الأسرة ۩
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 12-28-2010, 08:16 PM
  2. القهوة هي المرأة والمرأة هي الحب
    بواسطة بلا حدود في المنتدى ۩ من هنـــــا وهنــــاك ۩
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 07-16-2010, 02:13 AM
  3. أقوال الفلاسفه فى الرجل والمرأة
    بواسطة الليث الأبيض في المنتدى ۩ كل ما يخص الأسرة ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-03-2009, 05:06 AM
  4. قصه العابد والمرأة الجميله
    بواسطة الليث الأبيض في المنتدى ۩ من هنـــــا وهنــــاك ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-13-2008, 03:07 AM

الأعضاء الذين شاهدو الموضوع: 0

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة