تعريف العقم :
هو عدم القدرة على الإنجاب إطلاقا، وهي حالة لم يكن يجدي العلاج فيها، ولكن مع تقدم العلوم الطبية غدا بالإمكان معالجة كثير من حالات العقم التي كانت في السابق مستعصية ومعتبرة غير قابلة للمعالجة، مثل حالة انسداد الأنابيب الرحمية عند المرأة أو ندرة النطف المنوية عند الرجل .





مسؤولية الرجال في العقم:
دلت الإحصاءات والدراسات أن الرجل مسئول عن عدم التلقيح والإخصاب بنسبة تتراوح بين 30 % و 40 % من حالات العقم الزوجية . أما العوامل المشتركة بين الزوجين فهي مسئولة عن 30 % من حالات العقم .
لذا لا يجوز لنا اعتبار المرأة هي المسئولة دائما عن عدم الإنجاب كما جرت العادة فى مجتمعنا الشرقي بإشارة أصابع الاتهام للمرأة وحدها دون الرجل ولا يتم عمل التحاليل اللازمة للرجل إلا بعد تعريض المرأة لكل أنواع الفحوصات المضنية.
لهذا السبب دفعت الاكتشافات والدراسات الأطباء الأخصائيين بالعقم إلى إخضاع الزوجين معا لفحص دقيق، والمباشرة بفحص الرجل قبل درس العوامل النسائية التي قد تكون سبب العقم .

أسباب العقم عند الرجال:وأما أسباب عقم الرجل الأكثر شيوعاً، فهي دوالي الصفن، وخلل في الجينات المسؤولة عن الإنطاف والكروموزومات، وأمراض في الغدة النخامية والدرقية والغدة الكظرية، وشوائب في العلاقة الجنسية مع عجز جنسي أو تخاذل القذف، وخلل جزئي اوكامل في الانطاف مع ضمور في الخصيتين، وأمراض الطفولة كالخصيتين العالقتين في البطن اللتين لم يتم علاجهما طبياً أو جراحيا قبل السنة الثانية من العمر والتهاب الخصية بالنكاف بعد بلوغ سن الرشد او لوي الأسهر او الخصية والتهابات في الأعضاء التناسلية والبولية، وأسباب مناعية، وانسداد خلقي او جرحي او التهابي للبربخ او القنوات المنوية أو الأسهر، أو نتيجة عمليات جراحية او التعرض للأشعة او مبيد الهوام، أو المعالجة الكيماوية لمرض السرطان، والإدمان على الكحول والتدخين والمخدرات، وداء السكري، والتعرض لارتفاع درجة الحرارة الذي يؤثر على الانطاف في العمل أو في استعمال المغاطس الساخنة، واستعمال مراهم مزلقة قد تقتل الحييات المنوية واستعمال بعض العقاقير والهرمونات والمضادات الحيوية، وافتقاد الخبرة في أساليب الجماع وتوقيتها وحالات نفسية وغيرها.

وفي السنوات القليلة الماضية تبين أن حوالي 5الى 15% من أسباب العقم المجهولة يرجع إلى أسباب وراثية قد تكون ناتجة عن خلل في الكروموسومات والجينات و التي قد تسبب ضعفاً شديداً في عدد حركة الحييات المنوية أو عدم الانطاف .

ومن أهم الأسباب الوراثية للعقم عند الرجال :القطع المجهرى في كرم وسوم y:

يعد القطع المجهرى في كروموسوم yالسبب الوراثي الثاني بعد متلازمة كلاين فلتر للعقم عند الرجال .
وبما أن كرموسوم y هو الذي يحمل الجينات المسئولة عن إنتاج الحيوانات المنوية فأي خلل يصيب هذه الجينات يؤدى إما إلى نقص حاد في إنتاج الحيوانات المنوية أو انعدامها
ومن أهم هذه الجينات هي الجينات التي تقع على الذراع الطويلة للكروموسوم y موزعة على ثلاث أجزاء رئيسية (a,b,c) وأي حذف لأحد هذه الجينات في اى من الأجزاء الثلاثة يؤدى إلى حالة من العقم مصحوبة بانعدام أو نقص حاد في عدد الحيوانات المنوية .
ويتم تشخيص مثل هذه الحالات من خلال عمل فحوصات وراثية تكشف عن وجود القطع وتحدد مكانه على الكروموسوم .
وتكمن أهمية هذه الفحوصات فى تحديد مسار العلاج وبناء عليها يتخذ الطبيب الإجراءات الطبية اللازمة ويتمكن من خلالها تقدير نسبة نجاح عملية التلقيح خارج الرحم.