حصى الكلى مشكلة شائعة ويعاني منها العديد من الناس وتعود إلى أسباب
عديدة، وقد قدرت الإحصائيات عام 2012 بأن أكثر من 10% من الرجال في الولايات
المتحدة الأمريكية و7% من النساء معرضون للإصابة بحصى الكلى.

وهنا نجد بعض النصائح تتعلق بأنماط الحياة وأنماط التغذية تساعد على الوقاية من
مشكلة حصى الكلى.

1. شرب الكثير من الماء

وفقاً لإرشادات الكلية الأمريكية للأطباء فإن الأشخاص المصابين سابقاً أو المعرضين للإصابة بحصى الكلى يتوجب عليهم شرب ما يكفي من السوائل لطرح لترين من البول يومياً لمنع تشكل حصى الكلى لديهم من جديد حيث يقوم ذلك بإزالة السموم من الكلى ويمنع تراكمها ويجب زيادة كمية الماء الاعتيادية خصوصاً عند التعرض للأجواء الحارة والتعرق الشديد.

2. تجنب الصودا

تشير الأدلة إلى أن تناول الصودا يزيد من فرص تشكل حصى الكلى بسبب غناها بحمض الفوسفوريك الذي يجعل البول أكثر حامضية لذا يتوجب الابتعاد عن هذه المشروبات أو تخفيفها قدر المستطاع.

3. تجنب الأطعمة الغنية بالأوكزالات

تحتوي بعض الأطعمة على الأوكزالات كالبامية والسبانخ والبطاطا الحلوة وغيرها حيث تزيد هذه المادة من خطر تشكل الحصى في الكليتين وتحتوي مواد أخرى على الأوكزالات مثل الشوكولاتة ومنتجات الصويا لذا ينصح بتجنبها أيضاً.

4. تقليل الأملاح والبروتينات الحيوانية

ينصح باختيار نظام غذائي منخفض الأملاح والصوديوم كما يجب تخفيف تناول البروتين الحيواني مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض لأن يسهم في رفع مستويات حمض البول كما أن الأملاح تؤدي لرفع مستويات إفراز الكالسيوم في البول مما قد يدفع لتشكل الحصى في الكلى.

5. تناول الكالسيوم طبيعياً

أظهرت الدراسات بأن تناول مكملات الكالسيوم يزيد من خطر تشكل حصى الكلى لذا ينصح بتناوله طبيعياً وبحذر.اتباع هذه النصائح البسيطة وإدخالها في أنماط الحياة والأنظمة الغذائية سوف يساعد بشكل كبير على الوقاية من تشكل حصى الكلى.