اقترب عام 2013 من نهايته، فمن كان الأفضل في مجال التكنولوجيا والتقنية؟
وأيّ شبكة اجتماعيّة تربّعت على القمة؟ وأيّ الدول هي الأكثر استخدامًا للتكنولوجيا؟


سنستعرض بعضًا ممن حصدوا المراكز الأولى في المجالات التقنية:

- تربّع تويتر على قمة الشبكات الإجتماعيّة للمستخدمين تحت سن 19 عامًا، حيث اختاره المراهقون الأفضل في الشبكات الاجتماعية بتراجع كبير للفايسبوك من خريف 2012 الماضي.

- حصد برنامج the ellene show المركز الأول في الأكثر تتبعًا على شبكة إنستغرام، يليه في المركز الثاني ناشيونال جيوغرافيك ثم فيكتوريا سيكرت.

- جاءت شركة غوغل على قمة شركات الإنترنت، تليها شركة مايكروسوفت ثم فايسبوك. وذكرت الدراسة أن واحدًا من كل سبعة أشخاص في العالم يقوم بزيارة غوغل بانتظام يوميًا.

- أما على اليوتيوب، فجاءت قناة شركة مشروب ريد بول على رأس قائمة القنوات الأكثر تتبعًا في العالم متفوقًة على قنوات التقنية مثل بلاي ستيشن وأبل.

-أما لناحية الموقع الأكثر حشدًا على الإنترنت، فبالطبع انتصر فايسبوك على كل منافسيه، وجاء موقع pinterest في المركز الثاني يليه تويتر.

- أما الدولة صاحبة السرعة القصوى لاستخدام شبكة الإنترنت فهي كوريا الجنوبية، حيث يلج 45% من المستخدمين بسرعة أعلى من 10 ميغابايت للثانية، تليها اليابان ثم سويسرا.

- أما بالنسبة للجهاز المستخدم للدخول على شبكة الإنترنت، فجاء الهاتف الذكي على رأس القائمة، بنسبة 65% بالنسبة للكمبيوتر العادي أو كما يطلق عليه ديسكتوب.

- وجاءت الصين على أعلى قائمة الدول الأكثر استخدامًا للإنترنت تليها الولايات المتحدة الأميركية ثم الهند.

- وفي قائمة التطبيقات جاء تطبيق Vine الأفضل بنمو وصل إلى 403% عن العام الماضي، يليه تطبيق flicker ثم instgram.

- واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول في التحدث عبر الهاتف، تليها كندا ثم تركيا.

- أما في متاجر التطبيقات فجاءت غوغل بلاي في المركز الأول لمستخدمي الهواتف الذكية بنسبة ساحقة وصلت إلى 92% متفوقًة بمراحل على تطبيقات أبل ومايكروسوفت.

- وجاء فايسبوك على رأس قائمة التطبيقات الأكثر تحميلًا على الهواتف الذكية، يليه تطبيق يوتيوب ثم تطبيقات غوغل من بحث وترجمة وخرائط.

- جاءت المملكة العربية السعودية الأكثر استخدامًا لشبكة تويتر في العالم متفوقة بذلك على الولايات المتحدة الأميركية التي احتلت المركز الأول العام الماضي ثم تراجعت حتى المركز الثامن لهذا العام، بينما جاءت أندونيسيا في المركز الثاني تليها إسبانيا وفنزويلا.