النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 4682
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات: 380
    التقييم: 470
    الدولة : قلب الأرض
    العمل : تربوي
    الهوايه : صعود القمّة والمحافظة عليها .

    افتراضي عذاب الهمّة عذبٌ ، وتعب الإنجاز راحةٌ ، وعرق العمل مسكٌ


    قبل فترة ذهبت لصلاة المغرب في الحرم المكي الشريف ، فانتهزتها فرصة -مابين الصلاتين وبعد العشاء كذلك- لكي أعرّج على ( جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية ) وسيأتي تعريفها لاحقا ، وبرغم أني عضو متعاون غير متفرغ مع الجمعية قبل فترة إلا أن غيابي عنها لفترة طويلة فاجأني بالتطورات الإدارية والتقنية والإعلامية التي حدثت بها مؤخرا ، يسرني هنا أن أطرح نبذة عن المؤسسة :


    هدية الحاج والمعتمر
    نرسـم الابـتـســـامـة عـلـى شـفــاه ضـيـوف الرحمن

    جمعية (هدية الحاج والمعتمر) .. إحدى الكيانات الخيرية في هذا البلد المعطاء، نالت شرف خدمة الحجاج والمعتمرين، وانطلقت من أرض الرسالة (مكة المكرمة)، وفي حين اشتهر العرب قديمًا بالكرم، وبخاصة إكرام الحجيج في بلد الله تعالى. فإن الجمعية تسعى جاهدة لإكرام وفد الرحمن من منطلق أن إكرامهم عبادة يتقرب بها المسلم إلى ربه تعالى. ويبلغ الكرم منتهاه حين يشارك أبناء المملكة ضيوف الرحمن اهتماماتهم ويسعون لإيصال النفع لهم، بعد أن قدمت لهم الخدمات، وسهر لراحتهم مئات الآلاف من أبناء هذا البلد المبارك قيادة وشعبًا، وعندما يكون المجتمع بكل شرائحه مستجمعا قواه لخدمة ضيوف الرحمن فإن هذه الجمعية حلقة من تلك السلسلة، ويرجون التوفيق والقبول من الله تعالى.
    رسالة الجمعية
    رسالة الجمعية التي تسعى لإيصالها، والأثر التي تأمل أن تتركه هدية الحاج والمعتمر في نفوس المستفيدين يحمل طابع الأخوة الإيمانية الصادقة التي تزول على إثرها الفوارق اللغوية والحدودية والثقافية والاجتماعية، لتبقى رابطة التقوى، ولهذا كان الأثر ثابتًا لا يزول بإذن الله تعالى؛ لأنه أكبر من مجرد مجاملة عابرة، أو معروف مصطنع، بل إن البساطة التي يعمد إليها موظفوها -وربما الإشارات التي يمارسونها من ابتسامة أو تلويح بالدعاء أو الوداع وكذا العناية بالمسن أو المريض وملاطفة الأطفال- لتوصل رسالة أسمى من أن تترجم بكلمة تزول بزوال لحظتها، وتجعل هذا العمل يقفز فوق حاجز اللغة أو اللون أو الجنس ليمثل وحدة الإسلام الحقة. كل ذلك في زمن قصير، وجهد جميل، وتنظيم دقيق لعدد كبير من المسلمين ليعودوا على إثره إلى أوطانهم وهم يحملون مشاعر الشكر والحب لهذا البلد المبارك وأهله، فترتبط مشاعرهم الوجدانية بالمشاعر المكانية في صورة روحانية يجد الزائر لبيت الله تعالى عذوبتها في لسانه عندما يتحدث، وفي عينيه عندما ينظر، وفي مخيلته عندما يتذكر زيارته لمكة المكرمة تلك الزيارة التي اتفق الجميع على تسميتها "رحلة العمر".
    هدف الجمعية
    تهدف الجمعية إلى تقديم الهدايا والخدمات الخيرية للحجاج والمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، والعناية بهم، وتقديم ما يكفل راحتهم وسلامة أدائهم لمناسكهم، ورضاهم عن الخدمات الموجهة لهم، فهي تقدم للحاج والمعتمر والزائر غذاء لروحه وبدنه معًا، وتسعى لإيصال ما يعينه على أمور دينه ودنياه.
    من عطاءات الجمعية وبرامجها
    سعت الجمعية في سبيل تحقيق أهدافها إلى القيام بالعديد من المشروعات، وتنفيذ البرامج المتنوعة، ومنها:
    برنامج مليون سلام:

    يهدف هذا لبرنامج إلى تقديم (السلام) والمصافحة يدًا بيد لمليون مسلم ممن قدموا لأداء مناسك الحج. وقد دشن هذا البرنامج صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز -أمير منطقة مكة المكرمة السابق ( رحمه الله ) رئيس لجنة الحج المركزية، الرئيس الفخري لجمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية-ثم أكمل العهد والوعد صاحب السمو الملكي الأمير : خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ، ، ومعالي الشيخ/ صالح الحصين -الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي- خلال موسم الحج وتم توزيع الهدايا على وفد الرحمن، وشملت الحلوى والسواك والورود البيضاء. كما قام سموه بإرسال رسالة بالهاتف الجوال تتضمن سلامه وتقديره للعاملين في هذا المشروع، كما شارك فضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الرحمن السديس -إمام وخطيب المسجد الحرام، ونائب رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر الخيرية- بمصافحة عدد كبير ممن قدموا لأداء مناسك الحج خلال حفل التوديع الذي أقامته الجمعية .


    برنامج هدية خاصة:
    إيمانًا من الجمعية بدور (الهدية الخاصة) المؤثرة، فقد صممت الجمعية هدية خاصة تقدمها لأكبر رجل في كل حافلة وكذا أكبر امرأة، بل تجاوز الأمر إلى تخصيص الأطفال المرافقين لذويهم بهدية خاصة تناسبهم؛ إحياءً لسنة إجلال وتوقير الكبير، والرحمة والعطف بالصغير. وديننا دين الرحمة وتأليف القلوب، وهو يرعى الأجيال الصاعدة، لتكون في خدمة دينهم ومجتمعها إذا كبرت، ولتكون خير السفراء لأهلها وذويها إذا عادت. وبترجمة عملية لهذه المبادئ تكفل فضيلة الشيخ الدكتور/ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس -إمام وخطيب المسجد الحرام- بتأمين وتوزيع هدية خاصة منه -حفظه الله- مترجمة إلى عشر لغات؛ لتكون رابطة حب وألفة بينهم وبين إخوانهم المسلمين من جميع القارات الست، ومؤكدًا بذلك على عالمية هذا الدين.
    حفلات الأهالي لاستقبال وتوديع الحجاج:
    وهو برنامج يهدف إلى غرس التواصل بين سكان مكة المكرمة وضيوف الرحمن من خلال إقامة احتفال بمناسبة قدومهم، وكذا عند توديعهم. ويتضمن البرنامج ما يلي:
    1) الترتيب مع رؤساء المجموعات لتنظيم موعد الحفل وموقعه وفقراته.
    2) تجهيز المواقع من حيث ترتيب قاعة الاجتماعات، وفرش السفر الخاصة بالطعام وتقديم الأطعمة والمشروبات.
    3) تعليق مطبوعات ترحيبية بالحجاج بلغاتهم نيابة عن أهل هذا البلد الطاهر.
    4) إعداد لقاءات تعارف بين كبار الحجاج والمسئولين في بلدانهم بالمشايخ وعُمد الأحياء والأعيان في البد الحرام.
    5) الترجمة الفورية لفقرات الحفل.
    وجبات الإطعام:
    تساهم جمعية هدية الحاج والمعتمر بتقديم وجبات إطعام خيرية للحجاج والمعتمرين، بالتعاون مع لجنة السقاية والرفادة بأمارة منطقة مكة المكرمة، ويشمل نطاق التوزيع ساحات المسجد الحرام لتفطير الصائمين، وكذلك المشاعر المقدسة بالحج، كما تواكب المؤسسة توزيع هذه الوجبات عند دخول الحجاج مكة المكرمة وحال انتظارهم في الحافلات قبيل سفرهم.
    ومن المؤشرات على أهمية الاعتناء بهذه الخدمة المقدمة للحجاج إقبالهم عليها، وشدة فرحهم بها -على اختلاف أساليبهم في التعبير عن هذه الفرحة-، ومقدار الشكر الذي يظهرونه حال استلام هذه الهدية من العاملين الذين يقدمونها مصحوبة بالابتسامة ولين العبارة.
    وقد راعت الجمعية العناية الفائقة في اختيار الوجبة المقدمة لتناسب كافة شعوب العالم، من جهة نوعها وعدد أصنافها.
    كما قدمت الجمعية بمبادرة للإطعام الخيري أثناء موسم الحج، حيث قدمت إعاشة للحجاج بأغذية تناسب مأكولاتهم المحلية في بلدانهم، وتعاقدت في سبيل ذلك مع أمهر الطباخين لتجهيز أشهر المأكولات في البلدان الإسلامية، وتولت نقل هذه الوجبات في مقر إقامتهم في منى أيام التشريق بالتنسيق مع وزارة الحج، إضافة إلى تجهيز وجبات مطبوخة يتم إعدادها داخل مخيمات الحجاج في كل من منى وعرفات بما يتناسب مع مأكولاتهم الخاصة في بلدانهم، وهو ما يتطلب توظيف طهاة مهرة من تلك الجنسيات لخدمة حجاج دولهم، بدلا من تقديم وجبات قد لا تناسبهم رغم تكاليفها الباهظة، بل وتسبب إشكالات صحية لهم. ولتغطية تكاليف تلك الوجبات تنسق الجمعية مع عدد من المتبرعين لتغطية نفقات الإطعام وفق ضوابط الجمعية ، بالتنسيق مع لجنة السقاية والرفادة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
    إن الجمعية بهاتين الأداتين (غذاء الروح وغذاء البدن) لتقدم تكاملا من نوعه، مصحوبًا بجودة فائقة في الأداء، مع ما يتطلبه هذا العمل من السرعة القصوى في التوزيع، رغم الكثافة في عدد الحجاج المغادرين، وصغر مساحة ميدان التوزيع الذي يتطلب عددًا ملائمًا من الموظفين، وجهدًا مضاعفًا في العمل.
    ومن هنا ندرك مدى عناية الجمعية بالتميز في اختيار العاملين معها من جهة، والدقة في تشغيلهم بحسب مواصفاتهم من جهة أخرى، حيث يصعد أفراد محددون إلى الحافلة فيرحبون بضيوف الرحمن على اختلاف أجناسهم ولغاتهم وطبقاتهم وتنوع شرائحهم المستفيدة من المؤسسة، مع إجادة للغات الحجاج، يصحب ذلك تعامل أخلاقي راق، وابتسامة لا تفارق المحيا على الرغم من العناء والتعب الناتج عن المجهود الكبير. ثم تقدم لضيوف الرحمن هداياهم، وبعدها يتم توديعهم بلطف، ويدعون الله تعالى لهم أن يتقبل منهم.

    برامج الجمعية تتضح في شعارها المكون من :
    1) الكعبة المشرفة : وتمثل ( غذاء الروح ) وهي المواد الدعوية والإرشادية التي تقدم .
    2) النخلة رمز العطاء : وتمثل ( غذاء البدن ) وهي وجبات الإطعام والرعاية الصحية التي تقدم .
    3) علبة هدية خضراء : وهي اسم الجمعية ، والهدية مفتاح القلوب ، وفي الأثر عن سيد البشر عليه السلام : ( تهادوا تحابوا )
    والهدية تتمثل في ( إحياء السنن ومكارم الأخلاق ) .

    ( يلاحظ أن النخلة ليست نخلة عوجاء ؛ وإن كان سعفها وأثرها يخرج خارج إطار الشعار "حدود المملكة " في إشارة إلى الانطباع الطيب عن الخدمة المقدمة ، والمواد الدعوية التي يأخذها الحاج أو المعتمر معه لبلاده ، وفي الأثر عن سيد البشر عليه السلام : ( رب حامل فقه . . إلى من هو أفقه منه ) .

    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وجعل الأعمال خالصة لوجهه سبحانه.
    للتواصل مع مؤسسة هدية الحاج والمعتمر
    ص.ب 7023 مكة المكرمة
    هاتف/ 5401111 (02)
    فاكس/ 5402222 (02)
    جوال/ 0508508111
    www.hagigiftcharity.org

    من الشعارات التي تعمل بها الجمعية :

    رسالة الجمعية : ( نتطلع لحج أنفع ) وتفصيلها في العبارة التالية :
    ( نعمل باستمرار ، ضمن منظومة رائدة ، بفريق مضياف ، يسعى للنجاح ، لتكون الزيارة للحرمين أكثر نفعا )
    نعمل باستمرار : ( طوال الساعة ، طوال اليوم ، طوال الأسبوع ، طوال الشهر ، طوال العام ، طوال العمر )
    ضمن منظومة رائدة : ( بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة بضيوف الرحمن )
    بفريق مضياف : ( ودود ، مرحب ، مبتسم ) ( يقدم ضيافة عربية أصيلة عريقة مجانية )
    يسعى للنجاح : ( يسعى للنجاح في الدنيا والآخرة )
    لتكون الزيارة : ( رحلة الحج ، أو العمرة ، أو الزيارة للمدينة المنورة )
    أكثر نفعا : ( بأن يعود الحاج والمعتمر من زيارته للمملكة أفضل مما جاء ؛ بانطباع حسن عن هذه البلاد وأهلها ، وقد استفاد في دينه ومناسكه )

    عذاب الهمة . . عذب ، وتعب الإنجاز . . راحة ، وعرق العمل . . مسك ، ورجاء الأجر . . يهون كل شاق . . . "قبول يا حاج"

    جزء من كلمة معالي الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد :
    ( هدية الحاج والمعتمر برنامج نفاخر به تقربا إلى الله ، فهو إبداعي في تفاصيله وطموح في مستقبله ، وقربة إلى الله في هدفه وقصده )

    والآن وبعد أن قرأت عن الجمعية ، وجب عليك نشر ماقرأت ، ولن أقول : انشرها عشر مرات لعشرة أشخاص !!! ، أو إن لم تنشرها يحدث لك كذا وكذا ...!!
    ولكني أقول : اجتهادك في نشرها بكل الوسائل الممكنة هو أجر عظيم وهي مساهمة منك في هدية الحاج والمعتمر ، وهذا أقل مايمكنك القيام به من عمل ، مع الدعاء لهم ، والله الهادي إلى سواء السبيل .
    توقيع

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,165
    التقييم: 17776
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP
    مزاج الملكــ7ــة: سعيد

    افتراضي



    مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ

    تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
    يـــــــا
    أبو أسامه

    أسعدنيے جميـل تواجدكے في ملتقانا المباركـے،
    دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے،،

    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. العنف في ميدان العمل
    بواسطة الملكــ7ــة في المنتدى █◄▼إدارة السلامة والصحة والبيئة والجودة▼
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-21-2012, 08:28 PM
  2. الدوافع و الرضا عن العمل
    بواسطة الملكــ7ــة في المنتدى █◄▼ الإدارة والتدريب و التنمية البشرية▼
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-13-2010, 08:13 PM
  3. التدريب على راس العمل on the job training
    بواسطة بحر الحب في المنتدى █◄▼ الإدارة والتدريب و التنمية البشرية▼
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 06-02-2010, 02:27 AM
  4. الإنجاز الجيد .. كيف ؟ ومتى ؟ ولماذا . ؟‎
    بواسطة المهندس في المنتدى █◄▼ الإدارة والتدريب و التنمية البشرية▼
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-20-2010, 04:43 PM
  5. من باب العلم
    بواسطة همس الليل في المنتدى ۩ بوح الأعضـــــاء ۩
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-16-2008, 11:42 PM

الأعضاء الذين شاهدو الموضوع: 0

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة