صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 10
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 1,666
    التقييم: 1078

    افتراضي شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!


    عندما يطل علينا شهر البركات

    يتبادر إلى أذهاننا مجموعة من الشخصيات

    التي ارتبطت بأذهاننا بهذا الشهر الكريم

    هنا ... وفي هذه المساحة من أرض الملكة

    سنضع أبرز الشخصيات التي ارتبطت بأذهاننا في شهر رمضان

    ونذكر نبذة بسيطة عنهم وعن أبرز أعمالهم , لنتذكر من مات منهم

    وندعو له بالرحمة ... وندعو لمن كان معنا بأن يديم الله عمره في طاعته

    ملحوظة ( الشخصيات ) سواء أكانت أقارب أو شخصيات معروفة اجتماعياً

    أتمنى من الجميع طيب المشاركة .. ولكم أجمل الدعوات والزهرات
    توقيع

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 10
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 1,666
    التقييم: 1078

    افتراضي رد: شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!




    الشيخ ( علي الطنطاوي )

    شخصية أتذكرها بعد مغرب كل يوم من أيام الشهر الكريم ...

    ولد الشيخ عليالطنطاوي في مدينة دمشق في 23 جمادى الأولى 1327 ه ((12 يونيو 1909 م)) من أسرةعلم ودين، فأبوه الشيخ مصطفى الطنطاوي من أهل العلم، وجده الشيخ محمد الطنطاوي عالمكبير، وخاله الأستاذ محب الدين الخطيب الكاتب الإسلامي الكبير والصحافيالشهير.
    تفتح وعيه على قنابل الحلفاءتدك عاصمة الأمويين وفلول الأتراك تغادر المدينة وديار الشام مقفرة بعد أن عزالطعام وصارت أوقية السكر (200 غرام) بريال مجيدي كان يكفي قبل الحرب لوليمة كبيرة. وكان أول درس قاس تعلمه وعاشه تفكك الدولة العثمانية وتحول ولاياتها السابقة إلىدويلات. فسوريا أصبحت أربع دول: واحدة للدروز والثانية للعلويين، والثالثة في دمشقوالرابعة في حلب.
    كان الفتى علي الطنطاويوقتها مازال تلميذا في المدرسة لكن وعيه كان يسبق سنه، فعندما أعلن في مدرسته عنالمشاركة في مسيرة لاستقبال المفوض السامي الجديد الجنرال ويفان الذي حل محلالجنرال غورو، رفض ذلك وألقى خطبة حماسية، قال فيها: ((إن الفرنسيين أعداء دينناووطننا ولا يجوز أن نخرج لاستقبال زعيمهم))
    لله درك يا فتى أدركت ما لميدركه الكبار، فكيف تستقبل أمة عدوها الذي سلبها حريتها وكيف تنسى ما قاله قائد هذاالعدو بعد معركة ميسلون ودخول الشام عندما زار الجنرال غورو قبر صلاح الدين وقالله: ها نحن عدنا يا صلاح الدين.. الآن انتهت الحروب الصليبية.
    تلك المعركة التي كانت نقطةتحول في وعي الفتى علي الطنطاوي، فقد خرج منها بدرس ممهور بدماء الشهداء واستقلالالأمة.. درس يقول إن الجماهير التي ليس عندها من أدوات الحرب إلا الحماسة لا تستطيعأن ترد جيشا غازيا. أصبح الاحتلال الفرنسي واقعا جديدا في سوريا، وغدا حلم الدولةالمستقلة أثراً بعد عين، وكما حدث في كل بقاع العالم الإسلامي كان العلماء رأسالحربة قي مواجهة المحتل وتولى الشيخ بدر الدين الحسيني شيخ العلماء في مدن سورياقيادة ثورة العلماء الذين جابوا البلاد يحرضون ضد المستعمر، فخرجت الثورة من غوطةدمشق وكانت المظاهرات تخرج من الجامع الأموي عقب صلاة الجمعة فيتصدى لها جنودالاحتلال بخراطيم المياه ثم بالرصاص، والشاب علي الطنطاوي في قلب من تلكالأحداث.
    في أحد الأيام كان على موعدلصلاة الجمعة في مسجد القصب في دمشق فقال له أصحابه: إن المسجد قد احتشد فيه جمهورمن الموالين للفرنسيين واستعدوا له من أيام وأعدوا خطباءهم فرأينا أنهم لا يقوى لهمغيرك، فحاول الاعتذار فقطعوا عليه طريقه حين قالوا له إن هذا قرار الكتلة ((كانمقاومو الاحتلال ينضوون تحت لواء تنظيم يسمى الكتلة الوطنية وكان الطنطاوي عضوافيها)) فذهب معهم وكان له صوت جهور، فقام على السّدة مما يلي ((باب العمارة)) ونادى: إليّ إليّ عباد الله، وكان نداء غير مألوف وقتها، ثم صار ذلك شعاراً له كلماخطب، فلما التفوا حوله بدأ ببيت شوقي:
    وإذا أتونا بالصفوف كثيرة جئنا بصف واحد لن يكسرا
    وأشار إلى صفوفهم المرصوصةوسط المسجد، وإلى صف إخوانه القليل، ثم راح يتحدث على وترين لهما صدى في الناس هماالدين والاستقلال، فلاقت كلماته استحساناً في نفوس الحاضرين، وأفسدت على الآخرينأمرهم، وصرفت الناس عنهم. ولما خرج تبعه الجمهور وراءه، وكانت مظاهرة للوطن لاعليه.
    في 1928 دعاه خاله محب الدينالخطيب للقدوم إلى مصر وكان قد أصدر مجلة "الفتح" قبل ذلك بعامين فسافر عليالطنطاوي إلى مصر للدراسة في كلية دار العلوم، لكن المناخ الثقافي في مصر في ذلكالحين شده للانخراط في العمل الصحفي الذي كان يشهد معارك فكرية وسجلات أدبية حاميةالوطيس حول أفكار التقدم والنهضة والإسلام والاستعمار وغيرها، وكان طبيعياً أن يأخذالشاب علي الطنطاوي موقعه في صفوف الذائدين عن حياض الإسلام المناوئين للاستعماروأذنابه، وظل الطنطاوي في موقعه لم يتراجع أو يتململ أو يشكو تكالب الأعداء أو قلةالإمكانيات فكان الفارس الذي لم يؤت من ثغره.
    لم يكمل دراسته في كلية دارالعلوم وعاد إلى دمشق ليلتحق بكلية الحقوق التي تخرج فيها عام 1933، ثم عمل مدرساًفي العراق، ولما عاد إلى دمشق عمل قاضياً شرعياً، عن علم ودراسة وتدرج في الوظائفالتعليمية والقضائية حتى بلغ فيها مكانة عالية، ثم درّس في العراق سنة 1936 ورجعإلى بلده فلم يلبث أن انتقل إلى القضاء فكان القاضي الشرعي في دوما، ثم مازال يتدرجفي مناصب القضاء حتى وصل إلى أعلى تلك المناصب، وكان قد ذهب إلى مصر لدراسة أوضاعالمحاكم هناك.
    • رحلته إلى المملكة العربية السعودية :

    هاجر الأديب علي الطنطاوي إلى المملكة العربيةالسعودية 1963 م فعمل في التدريس في كلية اللغة العربية وكلية الشريعة في الرياض ثمانتقل إلى التدريس في كلية الشريعة في مكة المكرمة ثم تفرغ للعمل في مجال الإعلاموقدم برنامجاً إذاعياً يومياً بعنوان "مسائل ومشكلات" وبرنامجاً تلفزيونياًأسبوعياً بعنوان "نور وهداية".
    وظل طوال تنقله بين عواصمالعالم الإسلامي يحن إلى دمشق ويشده إليها شوق متجدد. وكتب في ذلك درراً أدبية يقولفي إحداها:
    ((وأخيراً أيها المحسن المجهول، الذي رضي أن يزور دمشق عني،حين لم أقدر أن أزورها بنفسي، لم يبق لي عندك إلا حاجة واحدة، فلا تنصرف عني، بلأكمل معروفك، فصلّ الفجر في "جامع التوبة" ثم توجه شمالاً حتى تجد أمام "البحرةالدفاقة" زقاقاً ضيقاً جداً، حارة تسمى "المعمشة" فادخلها فسترى عن يمينك نهراً،أعني جدولاً عميقاً على جانبيه من الورود والزهر وبارع النبات ما تزدان منه حدائقالقصور، وعلى كتفه ساقية عالية، اجعلها عن يمينك وامش في مدينة الأموات، وارع حرمةالقبور فستدخل أجسادنا مثلها.
    دع البرحة الواسعة في وسطهاوهذه الشجرة الضخمة ممتدة الفروع، سر إلى الأمام حتى يبقى بينك وبين جدار المقبرةالجنوبي نحو خمسين متراً، إنك سترى إلى يسارك قبرين متواضعين من الطين على أحدهماشاهد باسم الشيح أحمد الطنطاوي، هذا قبر جدي، فيه دفن أبي وإلى جنبه قبر أميفأقرئهما مني السلام، واسأل الله الذي جمعهما في الحياة، وجمعهما في المقبرة، أنيجمعهما في الجنة، {رب اغفر لي ولوالدي} {رب ارحمهما كما ربياني صغيراً} رب ارحمبنتي واغفر لها، رب وللمسلمين والمسلمات ((
    ويعد الشيخ علي الطنطاوي أحدرموز الدعوة الإسلامية الكبيرة في العالم الإسلامي وشخصية محببة ذائعة الصيت نالتحظاً واسعاً من الإعجاب والقبول، وله سجل مشرف في خدمة الإسلام والمسلمين.
    • أسلوبه :

    كان الأديب علي الطنطاوي يتمتع بأسلوب سهل جميلجذاب متفرد لا يكاد يشبهه فيه أحد، يمكن أن يوصف بأنه السهل الممتنع، فيه تظهرعباراته أنيقة مشرقة، فيها جمال ويسر، وهذا مكّنه أن يعرض أخطر القضايا والأفكاربأسلوب يطرب له المثقف، ويرتاح له العامي، ويفهمه من نال أيسر قسط من التعليم.
    اشتهر الشيخ الطنطاوي بسعةأفقه وكثرة تجواله وحضور ذهنه وذاكرته القوية ولذلك تجيء أحكامه متسمة بصفةالاعتدال بعيدة عن الطرفين المذمومين: الإفراط والتفريط.
    • الصحف التي كتب فيها :

    كتب الأديب علي الطنطاوي في صحف بلده فيالشام، فاحتل مكانة مرموقة فيها، ثم أضحى من كبار الكتاب، يكتب في كبريات المجلاتالأدبية والإسلامية مثل "الزهراء" و "الفتح" و "الرسالة" و "المسلمون" و "حضارةالإسلام" وغيرها، وكانت له زوايا يومية في عدد من الصحف الدمشقية.
    • مجالات الكتابة :

    من المجالات التي سبق إليهاالكتابة في أدب الأطفال والمشاركة في تأليف الكتب المدرسية. وتحقيق بعض كتب التراث،وله جولات في عالم القصة فهو من أوائل كتابها.
    كانت مساجلاته تملأ الأوساطالفكرية والأدبية طولاً وعرضاً، وكان لا يكف عن إصدار رسائله التي يحذر فيها منمغبة الانخداع بالنحل الباطلة.ومن طريف ما تعرض له في إحدى مساجلاته ما يرويه عننفسه ((كنا يوما أمام مكتبة "عرفة" فجاء رجل لا يعرفه فاندس بيننا وحشر نفسه فينا،وجعل يتكلم كلاما عجيبا، أدركنا منه أنه يدعو إلى نحلة من النحل الباطلة، فتناوشوهبالرد القاسي والسخرية الموجعة، فأشرت إليهم إشارة لم يدركها: أن دعوه لي، فكفواعنه وجعلت أكلمه وأدور معه وألف به، حتى وصلت إلى إفهامه أني بدأت أقتنع بما يقول،ولكن مثل هذه الدعوة لا بد فيها من حجة أبلغ من الكلام، فاستبشر وقال: ما هي؟ فحركتالإبهام على السبابة، وتلك إشارة إلى النقود. قال: حاضر، وأخرج ليرتين ذهبيتين يومكانت الليرة الذهبية شيئاً عظيماً. مد يده بالليرتين فأخذتهما أمام الحاضرينجميعاً، وانصرف الرجل بعد أن عرفنا اسمه، فما كاد يبتعد حتى انفجرت الصدور بالضحك،وأقبلوا عليّ مازحين، فمن قائل شاركنا يا أخي، وقائل: اعمل بها وليمة، أو نزهة فيبستان، قلت سترون ما أنا صانع، وذهبت فكتبت رسالة، تكلمت فيها عن الملل والنحلوالمذاهب الإلحادية، وجعلت عنوانها "سيف الإسلام" وكتبت على غلافها "طبعت بنفقةفلان" باسم الرجل الذي دفع الليرتين، وبلغني أنه كاد يجن ولم يدر ماذا يفعل، ولميستطع أن ينكر أمراً يشهد عليه سبعة من أدباء البلد، وقد بلغني أن جماعته قد طردتهبعد أن عاقبته ((
    • أسلوب كتابته :

    كما كان الفقيد –يرحمه الله- داعية شجاعاً ثابتاً على مبدئه لا يلين، ولا يهادن، كما يقتحم الأهوال، وينازل الرجال، يلج عرين الآساد، وربما عرض نفسه –باختياره- لمخالب تمزق جلد التمساح، كلذلك في سبيل إيمانه بفكرته الإسلامية، والتضحية من أجل إعلائها مهما كانالثمن.
    • أثره في حياة الناس والمجتمع :

    وقد ترك الشيخ علي الطنطاويأثراً كبيراً في الناس وساهم في حل مشكلاتهم عن طريق كتابته ورسائله وأحاديثه، وقدكان له دور طيب في صياغة قانون الأحوال الشخصية في سوريا، وهو واضع مشروع هذاالقانون على أسس الشريعة الإسلامية، كما وضع قانون الإفتاء في مجلس الإفتاء الأعلى،وانتخب عضواً في المجمع العلمي العراقي في بغداد. وفي كل أعماله كان يبتغي الأجر منربه ويسعى إلى واسع مغفرته، يقول: ينجيني قانون {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أوأخطأنا} إني والله أخشى ذنبي ولكني لا أيأس من رحمة ربي.. وآمل أن ينفعني إذا متصلاة المؤمنين عليّ ودعاء من يحبني، فمن قرأ لي شيئاً أو استمع لي شيئاً فمكافأتيمنه أن يدعو لي، ولدعوة واحدة من مؤمن صادق في ظهر الغيب خير من كل ما حصلت من مجدأدبي وشهرة ومنزلة وجاه.
    بناته:
    رزق الشيخ الجليل خمساً منالبنات، وقد كن لفقد إحداهن "بنان" –وقد قتلت اغتيالاً في مدينة "آخن" الألمانية مع زوجها عصام العطار- أكبر الأثر على نفسه ولكنه احتسب الله فيها وتمسك بالصبروالتسليم بقضاء الله، وقد كان لفضيلته أسلوبه المتميز في التربية ومعاملةالبنات.
    تقول حفيدته عبادة العظم: نشأت وترعرعت في كنف جدي وأمي وأنا أعتقد –كما يظن ويعتقد كل طفل- أن كل الناسيتربون ويتوجهون في بيئة إن لم تماثل بيئتي فهي مشابهة لها، وكنت أسمع الناسيمتدحون جدي فلا أدرك من الحقيقة إلا أن الناس عرفوه لنه يحدثهم في الراديووالتلفزيون، فأحبوه، فامتدحوه، وكنت أنا مثلهم أحبه كثيراً، لما أراه منه، فلم أعرالأمر اهتماما.
    وما لبثت أن كبرت قليلا،واختلطت بالناس فبدأت أدرك شيئاً فشيئاً الفروق الجوهرية بين جدي مربيا وبين سائرالمربين، وكنت كلما اجتمعت مع أقراني لمست التباين بين أسلوبه في التوجيه وبينأسلوب بقية الوالدين، وكنت كلما سمعت مشكلات الآباء في تربية الأبناء، أعترف لجديبالتميز والإبداع في معالجة الأخطاء وتعديل الطباع، وساهمت خالاتي وأمي في تبصيري،وذلك بما كنّ يقصصنه عليّ من قصصهن مع جدي، وبما كن يكننّه له من الاحترام والشكروالتقدير، وبما كنّ يحملنه من إيمان عميق بالله، ومبادئ عظيمة تعلموها من شرعالله.
    فلم أكد أتفهم هذه الحقائق،وأتبين الأثر الكبير الذي أوجده جدي فينا، حتى شرعت بكتابة المواقف المهمة العالقةفي ذاكرتي، إذ أحسست بأن هذه التوجيهات حري بها أن لا تبقى حبيسة معرفة بعض الناسالذين هم أحفاد الطنطاوي بل ينبغي أن تنشر ليطلع عليها الناس، لتكون لهم عوناً فيتنشئة أبنائهم وبناتهم ولهذا أصدرت عنه كتابي.
    وعن كتابها "هكذا ربانا جديعلي الطنطاوي" تقول:
    لم اكن عند جدي عندما عرضالكتاب عليه لأول مرة. فقد حمله إليه زوج خالتي "نادر حتاحت" بصفته ناشر الكتاب،ولما قرأه جدي اتصل بي هاتفيا وقال: الكتاب جيد بل هو جيد جداً، وأسلوبه جميل. لكنهعقّب بقوله: ومن الصعب عليّ يا ابنتي أن أمتدح هذا الكتاب أو أدلي برأيي الصريحعنه، لأنه عني، وأخشى أن يظن الناس أني أفعل لأجل ذلك. ثم ختم كلامه بقوله: وأنالست كما وصفت فأنت التي جملت الحوادث وصورتها بتلك الطريقة.
    وكان ذلك تواضعاً منه فأناما كتبت غير الحقيقة وما صورت إلا ما رأيته، وما قال ذلك جدي إلا تواضعاً.
    وعن رؤية الشيخ الطنطاويللمرأة وخصوصاً أنه لم يرزق بالبنين تقول:
    جدي إنسان كأي إنسان آخر يحبأن يرزق البنين، فيحملون اسمه ويتعلمون مما علمه الله ويكونون خلفاء له وهو لميتوقع أصلا ألا يولد له ذكر، فلما جاءته ابنته الأولى رضي بقضاء الله وسعد بها، بلأحبها وأخواتها –من بعد- حباً شديداً، وأولاهن من العناية والرعاية والاهتمام ما لميوله أب آخر ممن أعرف أو سمعت عنهم.
    أما احترامه للمرأة فهو شيءمعروف عنه، وكان في أحاديثه يدافع عن النساء ويذبّ عنهن، ويحذر الرجال من الظلموالتعدي، وكان يردد دائماً: أن الدرجة للرجل على المرأة درجة واحدة، وليست سلماً. حتى لقّبوه بناصر المرأة، وهو كذلك معنا فقد كان يؤثرنا أحياناً –نحن الحفيدات- علىالأحفاد، وقد بذل لنا الكثير، وأكرمنا زيادة عنهم في بعض المواقف ولكن دون أنيشعروا حتى لا يتسبب ذلك في أذاهم.
    • شخصية الشيخ عليالطنطاوي :

    وحول شخصية الشيخ علي الطنطاوي وكيف جمع بين العلم والدين والأدب والحياة تقول: ساءلت نفسي هذا السؤال مرة، ثم وجدت الجواب في سيرة جدي، فقد مر بظروف قاهرة ومؤلمة، فعوذه الله بمجموعةمن العطايا، أهلته إلى النجاح.
    كان يتيماً وحيداً بلا أبولا أم ولا سند مادي أو معنوي، فأعطاه الله العقيدة السليمة، وقوة الشخصية، فكانبلسانه وقلمه سيفاً مسلولاً على أعداء الله ورسوله، فان يترصد الباطل ويقتله، ينازلالفسوق فيقهره، ويبارز الكفر والانحلال والمجون فيغلبهم جميعاً، وكان صدّاعاًبالحق، لا يسكت عن إنكار منكر، ولا تمنعه منه هيبة ذي سلطان، جريئاً لا يهاب أحداًولا يخشى إلا الله، متمرداً على العادات والتقاليد المخالفة للإسلام، فرفع اللهبعمله هذا ذكره بين الناس.
    وكان محباً للعزلة والانفرادفأعطاه الله حب العلم، والشغف بالقراءة والاطلاع، ورزقه الذكاء والذاكرة العجيبة،وسرعة الاستيعاب فلم تكن إلا سنون حتى جمع علماً غزيراً متنوعاً، فهو أديب، ولغويفقيه، وعالم نفس، وهو قارئ نشيط في الطب والفلك، فسهل الله له بعلمه الطريق إلىعقول الناس.
    وكان هيّاباً للاجتماعبالناس، فأعطاه الله القدرة على مخاطبتهم من بعيد، أي عن طريق وسائل الإعلام علىاختلاف مشاربهم، وأعطاه روح الفكاهة، وحلاوة الأسلوب، والابتكار في العرض، والقدرةعلى الإقناع، والمرونة في الإفتاء فوصل إلى قلوب الكثيرين.
    وتقول أمان علي الطنطاويترثي والدها الفقيد:
    إن العين لتدمع وإن القلبليحزن وإنا عليك يا أبتاه لمحزونون، أبتاه أنت شمس حياتنا ونور أيامنا.. أبتاه يعزعلينا الفراق، ويحز في النفس غياب صوتك ووجهك، لكنك في القلب أنت في العقل أنت.. أبتاه يا نبض أيامي، أبتاه ملهم أفكاري.. أبتاه يا أحب وأغلى الناس، رحمك اللهوأسكنك فسيح جناته. عن مجموع محبيك يدعون لك بالرحمة والمغفرة وأن يسكنك فسيح جناتهويجعل قبرك روضة من رياض الجنة، ويجمعنا معك في جنة الخلد. أبتاه ها قد لحقت ببنانالتي حزنت عليها دوماً ولم تذكر اسمها إلا هذا العام ولم تلح في طلبها إلا وأنتمريض بالإشارة، أشرت بإصبعك الثاني قلت لك: بنان، هززت رأسك، يا أحب الناس ها قدالتقيت ببنان. جعلك الله وإياها من أهل الجنة.
    يقول الشيخ مجاهد محمدالصواف الذي رافق الشيخ علي الطنطاوي منذ كان في العاشرة من عمره: من أبرز سماتهرحمه الله- هدوء الشيخ وفهمه لما يجري في العالم وارتباطه العميق بالدعوة إلى اللهوالتزامه في ذلك بالقرآن والسنة مما مكنه من طرح موضوعاته وما يهدف إليه من نشرالتوعية والدعوة بشكل يقبله الناس. وكان كاتباً رائعاً إذا أمسك القلم وإذا أراد أنيبكي أبكى، وإذا أراد أن يضحك أضحك فيجمع في أسلوبه الدعوي كل أساليب التربية، فكانيجيب عن أطنان من الرسائل ولم يكن يتحرج في الإجابة عن أي سؤال يطرح في مجتمعنا،واستطاع بحكمته ووسطيته وأسلوبه الرائع في طرح القضايا والمشكلات أن يكسب القبول منالناس جميعاً.


    • أسلوبمميز:

    وقال الدكتور حسن محمد سفرأستاذ نظم الحكم الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز بجدة: بفقدان العلامة الشيخ عليالطنطاوي، فقد العالم الإسلامي علماً من أعلام الفكر والثقافة الإسلامية وكان رحمهالله يطل على المسلمين من الشاشة أسلوب مبسط يبين فيه أحكام الإسلام ووجهة نظرالمجتهدين من علماء الشريعة فيما يتعلق بالمسائل والأحكام والفتاوى وكان هذاالأسلوب الشيق مميزاً يضيف إليه سماحته من الطرف والقصص ما يربط به الموضوع فتستخلصمنه العبر والعظات، وقد كان هذا الأسلوب محبباً لدى الشباب، فرحم الله هذه الثلةالمباركة من علماء الإسلام وعوضنا في سماحته كل خير وحفظ الله علماءنا ليؤدواالرسالة التي أنيطت بهم والحمد لله على كل حال.
    • العالم موسوعة:

    الشيخ محمد فيصل السباعيمدير إدارة النشر بجامعة أم القرى وأحد المقربين من الشيخ الطنطاوي يقول: لقد رافقتالشيخ علي الطنطاوي في كثير من الفترات عرفت فيها حماسه وغيرته على الإسلام وعرفتفيه رمزاً من رموز العلم والتعليم، عرفته رحمه الله قرابة نصف قرن، وكان عالماًعاملاً كثير التواضع للجميع وبخاصة في مجال الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظةالحسنة وكان رحمه الله موسوعة متنقلة وإنا لنشهد له بالخير والصلاح ولا نزكيه علىربه ونسأل الله تعالى أن يجزيه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء والمثوبة ويعوضالعالم الإسلامي بفقده ويلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان وأن يسكنه فسيحجناته.
    • بعض مؤلفات العالم الموسوعة رحمه الله:

    ·ذكريات ( 1- 8 )
    ·فتاوى
    ·تعريف عام بدين الإسلام
    ·أبو بكر الصديق
    ·أخبار عمر وأخبار عبد الله بن عمر
    ·الجامع الأموي في دمشق
    ·هتاف المجد
    ·في سبيل الإصلاح
    ·دمشق (صور من جمالها، وعبر من نضالها)
    ·فكر ومباحث
    ·بغداد (مشاهدات وذكريات)
    ·فصول إسلامية
    ·مقالات في كلمات
    ·في إندونيسيا (صور من الشرق)
    ·من نفحات الحرم
    ·صيد الخاطر للإمام بن الجوزي، تحقيق الطنطاويين
    ·حكايات من التاريخ (جابر عثرات الكرام، المجرم ومدير الشرطة، التاجر والقائد، قصة الأخوين، وزارة بعنقود عنب، ابن الوزير)
    ·أعلام التاريخ (عبد الرحمن بن عوف، عبد الله بن المبارك، القاضي شريك، الإمام النووي، أحمد بن عرفان الشهيد)
    ·قصة حياة عمر
    ·من شوارد الشواهد
    ·القضاء في الإسلام
    ·يا بنتي ويا ابني
    ·ارحموا الشباب
    ·طريق الجنة وطريق النار
    ·صلاة ركعتين
    ·قصتنا مع اليهود
    ·طريق الدعوة إلى الإسلام
    ·موقفنا من الحضارة الغربية
    ·تعريف موجز بدين الإسلام
    ·المثل الأعلى للشاب المسلم
    وله مئات من البحوث والمقالات في عشرات من الصحف والمجلات.
    • أمثلة من مؤلفاته:

    قصص من الحياة
    يحتوي الكتاب على ثمانية وعشرين قصةواقعية. وكما يذكر الشيخ رحمه الله في خاتمة كتابه، أن القصص قد لا تكون كلهاحقيقية، إلا أنها واقعية، وشبيهاتها تحدث في بلادنا الإسلامية كليوم.
    - قصص من التاريخ
    يحتوي الكتاب على ثلاثة وعشرين صورةجميلة من التاريخ.
    - رجال من التاريخ
    يعرض الكتاب حياة 46 شخصيةتاريخية بصورة أدبية رائعة.
    - من حديث النفس
    يحتوي الكتاب على خواطرمنوعة.
    - صور وخواطر
    يحتوي الكتاب على خواطرمنوعة.
    - مع الناس
    يحتوي الكتاب على خواطرمنوعة.
    - من غزل الفقهاء
    يعرض هذا الكتيّب أمثلة من شعر الغزل لدى الفقهاء.

    رحم الله الشيخ الجليل وأسكنه فسيح جناته .
    توقيع

  3. مشاركه 3
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,165
    التقييم: 15552
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP

    افتراضي




    اللهم صلِ على سيدنا محمد
    تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
    يـــــــا
    عاشق الملتقى
    أسعدنيے جميـل تواجدكے في
    ملتقانا المباركـے، أشكركـے من الأعماق على هذا الجمالـ ..
    ورود الكون لقلبكـے الطيب ..
    دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے،،


    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


  4. مشاركه 4
    رقم العضوية : 174
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 9,324
    التقييم: 1050
    الدولة : جوار سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
    العمل : مستشار

    افتراضي رد: شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!



    السيرة الذاتية


    السيرة الذاتية لفضيلة الشيخ د.سلمان بن فهد العودة




    البيانات الشخصية:
    الاسم: سلمان بن فهد بن عبد الله العودة, الدخيل, من (الجبور) من (بني خالد).
    وكان ميلاده في شهر جمادى الأولى عام 1376هـ في قرية البصر, وهي قرية هادئة في الضواحي الغربية لمدينة بريدة من منطقة القصيم.
    متزوج, وعنده مجموعة من الأولاد ما بين ذكر وأنثى, أكبرهم معاذ.


    الدرجة العلمية:
    - الماجستير في السُّنة في موضوع "الغربة وأحكامها" سنة 1408هـ.
    - والدكتوراه في السُّنة في (شرح بلوغ المرام /كتاب الطهارة).

    النشأة العلمية:
    كانت نشأته في قرية "البصر".
    انتقل إلى الدراسة في بريدة بعد سنتين من الدراسة الابتدائية, وأكمل دراسته في مدرسة "الحويزة".
    التحق بالمعهد العلمي في بريدة وقضى فيه ست سنوات دراسية، وكان يضم نخبة من فضلاء مشايخ البلد.
    منهم:
    - الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي -رحمه الله-، وقد اختص به الشيخ وتخرج عليه.
    - الشيخ صالح السكيتي -رحمه الله-.
    - الشيخ علي الضالع -رحمه الله-.
    وأتاحت له الدراسة فرصة الجلوس بين أيديهم, والأخذ من علمهم, ومن أخلاقهم, واستفاد من ذلك.
    وتعرف بعد على فضلاء الشيوخ, وصحبهم وجرت بينه وبينهم اتصالات ومراسلات, بعضها محفوظ من أمثال سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز, وسماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين, وسماحة الشيخ عبد الله بن جبرين,وسماحة الشيخ ناصر الدين الألباني،وسماحة الشيخ يوسف بن عبدالله القرضاوي،وسماحة الشيخ سالم بن عدود رحمه الله،وسماحة الشيخ عبدالله بن بيه،والشيخ أبو خبزة بالمغرب،وحصل على إجازات علمية من أكابر المسنين في العالم الإسلامي.
    كما أن التحاقه بالمعهد أتاح له فرصة الاستفادة من مكتبة المعهد آنذاك, وكانت عامرة بعدد كبير من الكتب.
    وهي مكتبة للإعارة, وتتجدد وقتاً بعد وقت؛ فتضم عدداً كبيراًَ من الكتب الجديدة التي يحتاج الناس إليها.
    وقد حفظ في صباه مئات القصائد الشعرية المطولة من شعر الجاهلية والإسلام وشعراء العصر الحديث, وهي قصائد تتراوح الواحدة منها ما بين مائة بيت وعشرين بيتاً.
    و قد تخرج في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم.
    ثم عاد مدرساً في المعهد العلمي في بريدة لفترة من الزمن.
    ثم انتقل معيداً إلى الكلية وحصل خلال ذلك على درجة الماجستير من قسم السنة وعلومها في كلية أصول الدين بالرياض وكان موضوع الرسالة "غربة الإسلام وأحكامها في ضوء السنة النبوية"، وكان ذلك سنة 1408هـ.
    ودرس في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم لبضع سنوات، قبل أن يُعفى من مهامه التدريسية في جامعة الإمام وذلك في 15/4/1414هـ.
    ثم نال شهادة الدكتوراة وكان موضوعها "شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة" أجازه بها فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن جبرين ومعالي الشيخ عبد الله بن بيه, وفضيلة الشيخ الدكتور خلدون الأحدب.

    المسئوليات والعضويات:
    يتولى الإشراف على مجموعة الإسلام اليوم والتي ينضوي تحتها المشاريع التالية:
    · بوابة الإسلام اليوم الإلكترونية (بأربع لغات: العربية، والإنجليزية، والفرنسية،والصينية).
    · مجلة الإسلام اليوم.
    · جوال الإسلام اليوم.
    · المكتب العلمي للاستشارات الشرعية والبحوث والدراسات.
    · سلسلة كتاب الإسلام اليوم.
    كما يشغل منصب الأمين العام لمنظمة النصرة العالمية.
    وهو عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
    وعضو مجلس الإفتاء الأوروبي،وعضو في عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية والعلمية في العالم الإسلامي.


    إنتاجه العلمي:
    شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام:
    وهو شرح موسع لكتاب (بلوغ المرام من أدلة الأحكام) للحافظ ابن حجر العسقلاني (773ـ852).
    وفق الله الشيخ فيه إلى أن بلغ في الشرح من أول الكتاب إلى نهاية كتاب الحج،فأنجز قسم العبادات وهو مسجل على أشرطة صوتية محفوظة في الموقع الالكتروني،وعلى شرائط فيديو تُبث في القنوات العلمية،وينزل تدريجياً مطبوعاً،وقد طُبع كتاب الطهارة في أربع مجلدات.

    شرح كتاب العمدة في الفقه:
    للإمام موفق الدين ابن قدامة المقدسي- رحمه الله-.
    وهو شرح لكتاب العمدة، يعرض فيه الأقوال والأدلة، يختار فيه الشيخ القول الراجح,ويضيف المسائل العصرية، ويدلل عليه بطريقة علمية سهلة. وقد وصل فيه الشيخ إلى (باب الجعالة). وهو مستمر بتوفيق الله في شرحه.

    تفسير "إشراقات قرآنية":
    وقد شرح فيه بطريقة عصرية حديثة مواضع من سورة البقرة, والحج, والمفصل من: سورة ق, والذاريات, والطور, والحديد وآخر القرآن بتفسير جزء عم، وجزء تبارك، وجزء قد سمع.
    وخرج منها أربعة ألبومات بعنوان "إشراقات قرآنية"، فسر فيها القرآن بطريقة مبتكرة، وربط ذلك بمستجدات العصر ومتغيرات الوقت، وهي مسجلة ومصورة على أشرطة فيديو،وهو مستمر في شرحه،كما يقوم المكتب العلمي بمراجعته وإعداده للطباعة.

    الدروس العلمية العامة والمحاضرات الصوتية :
    وهي سلسلة من الدروس العلمية العامة التي ألقاها فضيلة الشيخ في أماكن ومناسبات متعددة لمعالجة قضايا الأمة الإسلامية المختلفة.

    بالنسبة للكتب التي صدرت: فمنها:
    1- سلسلة نحو ثقافة شرعية.
    2- سلسلة الغرباء.
    3- افعل ولا حرج (فتاوى ميسرة في الحج)
    4- مقالات في المنهج (3،2،1).
    5- شرح كتاب الطهارة في أربع مجلدات.
    6- مع الله في شرح الأسماء الحسنى،وهو من أكثر الكتب مبيعاً.
    7- بناتي وهو من أكثر الكتب مبيعاً.
    8- شكراً أيها الأعداء.
    9- الأئمة الأربعة (الجوامع والفروق).
    10- ولا يزالون مختلفين (فقه الاختلاف).

    المشاركات العلمية (ندوات، مؤتمرات):
    دروس أسبوعية في شتى المعارف والعلوم الإسلامية:

    1- ( فقه - تفسير - حديث - تربية - أخلاق - سيرة نبوية - عقيدة - مشكلات اجتماعية - رؤى واقعية ).
    2- مشاركة في مؤتمرات إسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية, وفرنسا، وكندا, وبريطانيا, واستراليا, والسودان، ومصر ومنها:
    · مؤتمر الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالرياض 1423هـ
    · مؤتمر الجمعيات الخيرية بقطر1425هـ.
    · مؤتمر الإسلام والغرب بالسودان بعد رمضان 1425هـ.
    · مؤتمر القيم باليمن 1426هـ.
    · مؤتمر النصرة بالبحرين 1426هـ
    · مؤتمر اتحاد علماء المسلمين بتركيا شعبان 1427هـ.
    · مؤتمر حرية التعبير بين الإسلام والحداثة شوال 1427هـ.
    · مؤتمر عالمي لنصرة الشعب الفلسطيني بقطر 1427هـ
    · مؤتمر الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة 1427هـ
    · مهرجان العفاف في اليمن.
    3- مشاركة في المهرجانات والمؤتمرات المحلية.
    4- دورات إدارية في الرقابة والتحفيز.
    5- المشاركة في اللقاء الوطني للحوار الفكري, الأول والثاني.
    6- برامج إعلامية كتابية وحوارية.
    ومجموعة كبيرة من الرسائل والبحوث والدراسات والفتاوى يشمل كل ميادين الحياة الفردية والإجتماعية، وهي موجودة في الموقع الإلكتروني ومفهرسة تحت نافذة (قلم المشرف).
    وقد زار المؤسسات العلمية وألقى فيها المحاضرات كجامعة الكويت،وجامعة البحرين،والجامعة الإسلامية بماليزيا،كجامعة أم القرى بمكة المكرمة, وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران, وجامعة الملك فيصل بالأحساء, وجامعات البنات, وجامعة القصيم, وجامعة الملك عبد العزيز بجدة,والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والكليات المتوسطة, وغيرها.


    البرامج الإعلامية:
    1- برنامج حواري مباشر في قناة المجد الفضائية بعنوان (أول اثنين)
    www.awalethnain.com
    2- برنامج في قناة (قطر) 1424هـ يومي بعنوان "السلام عليكم".
    3- برنامج في قناة (اقرأ) عام 1425هـ بعنوان "مع المصطفى".
    4- وبرنامج آخر في قناة(اقرأ) عام 1426هـ : من شرفة الحرم.
    5- برنامج رمضاني بعنوان "مع الله " في قناتي: (قطر) و(المجد) عام 1424هـ.
    6- برنامج رمضاني يومي مباشر على قناة MBC بعنوان (حجر الزاوية) حاز على المرتبة الأولى لجميع البرامج الحوارية لخمس سنوات على التوالي.
    7- برنامج أسبوعي بقناة MBC بعنوان (الحياة كلمة) يبث بعد صلاة الجمعة،حاز على المرتبة الأولى من بين جميع البرامج الحوارية لخمس سنوات على التوالي .
    8- مشاركات في قناة الجزيرة والعربية والبحرين والقناة السعودية الأولى، وقناة موريتانيا،وعمان،والكو يت،واليمن، وغيرها.
    9- له دروس في منـزله بعد صلاة المغرب من يوم الأربعاء والخميس والجمعة في التفسير والأخلاق والتربية والإصلاح, وهي موجودة في الصوتيات باسم "أحاديث المجالس".
    ثم انتقلت الدروس إلى مسجد الراجحي الكبير ببريدة.
    10- يُشرف على الموقع الإسلامي المعروف (الإسلام اليوم)، وهو الموقع الإسلامي الأول بهذا التنوع على مستوى المملكة وله دروس ومحاضرات عبر الموقع وعبر الهاتف إلى جهات المعمورة.
    11- له مقال أسبوعي في موقع الإسلام اليوم، وصحيفة (عكاظ) السعودية، وصحيفة (الوطن) القطرية.
    12- ومقال شهري في السيرة الذاتية في موقع الإسلام اليوم، ومجلة الإسلام اليوم.
    له آلاف البحوث والإجابات والتعليقات على الموضوعات الشرعية والحياتية ومستجدات العصر ومتغيراته،مفهرسة على الرابط:
    https://www.islamtoday.net/salman/lastqueslist-23-1.htm

    فضلاً عن المواد الهائلة التي تخضع للأرشفة ولم تنجز حتى الآن.
    كما أنه يقوم بالرد اليومي على أسئلة المسلمين عبر بريده الإلكتروني:
    salman@islamtoday.net




    كما أن له العديد من المحاضرات و الدروس المسجلة على أشرطة الكاسيت، وأغلبها موجودة أيضاً على هذه الصفحة:
    https://www.islamtoday.net/salman/medialist-110-1.htm


    العنوان:
    القصيم - بريدة
    ص . ب: 25250
    الرمز البريدي: 51321
    هاتف العمل: 063826466 (966+)
    فاكس: 063830053 (966+)
    رقم الجوال:0554250250

    البريد الإلكتروني:
    salman@islamtoday.net


    توقيع
    حب ما تعمل كي تعمل ماتحب

  5. مشاركه 5
    رقم العضوية : 9
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 3,712
    التقييم: 629
    الدولة : عالمي الخاص
    العمل : أخصائية مختبر - ماستر جودة

    رد: شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!


    [align=center]
    فكــــــــرة

    بصراحة موضوع جميل...!!

    مشكور يا عاشق و كل عام و إنت بخير...



    بعد تفكير..


    تذكرت ....





    أحمد الشقيري (داعية إسلامي)




    أحمد الشقيري هو إعلامي سعودي، ولد في مدينة جدة عام 1973م, واصل دراسته حتى حصل على بكالوريوس إدارة نظم، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، يمتلك أحمد الشقيري تجارة خاصة به في بيع الأدوات المنزلية، هذا بالإضافة إلى أعماله الدعوية والتطوعية.


    أحمد مازن الشقيري

    الميلاد

    1973م

    جدة

    [mark=#33FFFF]
    التعليم
    [/mark]

    بكالوريس إدارة نظم

    [mark=#33FFFF] ماجستير[/mark]

    إدارة أعمال من جامعة كاليفورنيا

    [mark=#00CCFF]المهنة[/mark]

    عمل تجاري بجانب أعماله التطوعية

    [mark=#00FFFF]

    الزوج(ة)
    [/mark]

    رولا دشيشة

    [mark=#00FFFF]الأبناء[/mark]

    يوسف، إبراهيم

    [mark=#00FFFF]

    الجنسية
    [/mark]

    سعودي

    [mark=#33FFFF]موقع الويب[/mark]

    https://www.thakafa.net




    المجال الدعوي



    اشتهر أحمد الشقيري في السعودية والوطن العربي بعد سلسلة خواطر التي حققت نجاحاً كبيراً بسبب بساطة أسلوبها ومعالجتها لقضايا الشباب والأمة والتي كانت دائما تبدأ بمقولته : لست عالما ولا مفتيا و لا فقيها و إنما طالب علم ، وأصدر كتاب للجزء الأول بعنوان خواطر شاب, كذلك قدم الشقيري برنامج يلا شباب وبرنامج جديد باسم "لو كان بيننا",وكذلك أصدر قرص دي في دي لبرنامجه (لوكان بيننا)., كما أقام الشقيري عدة حملات منها تنظيف حمامات المساجد وكتاب خواطر شاب وأمتنا واحدة هلالنا واحد وفينا خير ورحلة كتاب.ويمكن الحصول على تلك الإصدارت وغيرها من موقعه [ثقافة]


    الإنجازات


    فاز بالمركز الأول كأقوى شخصية مؤثرة في الوطن العربي من الشباب في الاستفتاء الذي قامت به مجلة شباب 20 الإماراتية، كما تم ترشيحه للمرة الثانية للعام التالي وقد خاض منافسة قوية مع الشيخ مشاري العفاسي. وهو من الشباب الاكثر جاذبية بالنسبة للشباب في طريقة القائه للكلام.



    النشاط الإجتماعى والثقافى


    • أنشاء أول مقهى ثقافى في مدينة جدة -وأطلق عليه اسم أندلسية- حيث تعقد فيه الندوات وتوجد به مكتبة مزودة بكتب في شتى فروع المعرفه.
    • برنامج خواطر باجزائه 1 و2 و3 و4 و5 الجزء الذي صور أكثره في اليابان.
    • برنامج لو كان بيننا.وهو برنامج يهدف الى اتباع نهج الرسول الكريم في حياته الاجتماعية

    حالته الإجتماعية




    الشقيري متزوج من سعودية تزوج للمرة الأولى وطلق ثم تزوج رولا دشيشة وهي مصممة أزياء وقد صممت مؤخرا ثياب الاستاذ أحمد الشقيري والمستوحاة من التراث الياباني بسبب إرتباطه بتصوير الجزء الخامس من برنامجه (خواطر) في اليابان. ولديه اثنين من الأبناء (يوسف) و(إبراهيم).


    ::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::


    كلنا ننتظر حلقاته..




    وهذه مقاله عنه...


    يناقش قضايا تطرح لأول مرة بأسلوب معاصر

    «خواطر شاب» برنامج مميز وخطوة جريئة وجديدة في تقديم حل للمشكلات




    احمد الشقيري وخواطر شاب


    [mark=#CCFF00]متابعة - حسن النجمي[/mark]


    من اجمل البرامج الثقافية التوعوية التي تقدم مايفيد المشاهد العربي في كل مكان في شهر رمضان المبارك وتسلط الضوء على العديد من المواضيع المهمة في حياة كل فرد منا برنامج (خواطر شاب) الذي يعده ويقدمه احمد الشقيري حصرياً على قناة (MBC).


    خواطر شاب يعتمد في فكرته على مناقشة قضية معينة في كل حلقة مع استطلاع للرأي العام خصوصاً من الشباب والفتيات حيث يشترك الجنسان في تقديم الرأي الصريح بدون ان تكون هناك مداهنات ومجاملات بل ان الرأي السليم بين هؤلاء يستطيع المساهمة بشكل واضح في تقديم رأي صائب من خلال قناة فضائية محترمة يشار لها بالبنان ويتوحد الجميع تحت شعار المبدأ الصحيح والطريقة المثلى لطرح الحلول، من اميز الحلقات التي شاهدها المتلقي حلقة (الخادمات) وكيفية التعامل معهن ومخاطبتهن كونهن بشرا مثلنا والأهتمام بهن وكذلك مشاكل الخطب الخاصة بيوم الجمعة وطرح حلول مجدية لجعل هذه الخطب وسيلة فعالة في تدارس وحل جميع المشكلات المعاصرة والخاصة بالشباب في شكل يجعلها تبتعد عن كونها فرض كفاية يؤديها المصلون فقط من باب الواجب الديني.


    البرنامج يطرح القضية بشكل مباشر وبدون ان تكون هناك مجاملات لأي طرف وهذا مانفتقده كثيرا في البرامج التوعوية التي تقدمها لنا أغلب الفضائيات.
    الجميع يشعرون بالملل من طريقة الطرح الساذج وجعل المعالجة لجميع المشاكل تسير في خط سير المجاملات والتقليدية التي ملها المشاهد. ولعل مما يجعل كل هذه الامور مشوقة وسليمة المعالجة مائة بالمائة هو طرح حلول وادلة من الشريعة والقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة وطرح الحلول ايضا بشكل مبسط قريب من فهم المشاهد وبشكل ودي دون ان تكون فيه الشدة، والعنف الذي تعودنا عليه في البرامج الأخرى.

    [/align]
    توقيع
    كلماتي في الحب.. شعر وفاء
    مدرستي في الحب.. شموخ و كبرياء
    هبتي للحب.. أمواج عطاء
    دمعاتي على الحب.. قطرات صفاء
    لحني في الحب.. معزوفة علياء
    بحري في الحب.. للعاشقين فضاء
    ===========

  6. مشاركه 6
    رقم العضوية : 3916
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    المشاركات: 3,187
    التقييم: 1599
    الدولة : طيبة الطيبة
    العمل : جامعية ( الكلية الصحية )

    افتراضي رد: شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!




    اعجبني كثيراً هذا المتصفح بشخصياتة التي نتذكرها سوياً وبفكرتة الرائعة التي طرحت من قبل عاشق الملتقى

    سأعود مراراً وتكراراً لنستمتع سوياً بتذكر شخصيات مازالت عالقة وخالدة في الذهن ,

    رغم انني لم اكن على عهد حياة الشيخ على النطاوي رحمة الله واسكنة فسيح جناته الا انني
    من المتابعين له ولسيرتة ومن المحبين له ,, اسأل الله الكريم ان يغفر له ويرحمه

    :alma (41):
    توقيع
    التفاؤل نوع من السعادة ==>

    يمنحك هدوء الأعصاب وفي أحرج الأوقات

  7. مشاركه 7
    رقم العضوية : 3916
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    المشاركات: 3,187
    التقييم: 1599
    الدولة : طيبة الطيبة
    العمل : جامعية ( الكلية الصحية )

    افتراضي رد: شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!


    :sFun_cheerleader2:

    الشيخ عبد المحسن القاسم
    امام المسجد النبوي

    هو القارئ المتقن والقاضي المتمكن والخطيب المصقع والفقيه المتضلع
    رجل يمتاز بأخلاق عالية وتواضع جم وحرص على العلم وتبليغه ونفع الناس

    هو
    فضيلة الشيخ الدكتور
    عبد المحسن بن محمد بن عبد الرحمن القاسم ينتهي نسبه الى عاصم جد القبيلة الشهيرة بنجد من قحطان
    ولد الشيخ بمكة المكرمة عام 1388من الهجرة
    نشأ الشيخ في بيت علم ودين فجده ووالده هما من جمع فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية وفتاوى ائمة الدعوة النجدية وبدأ الشيخ في
    طلب العلم منذ نعومة اظفاره فحفظ القران ولازم عددا من أهل العلم من أبرزهم
    :

    الشيخ عبد الله بن حميد رحمه الله
    الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
    الشيخ صالح بن علي الناصر رحمه الله
    والشيخ المحدث عبد الله السعد
    وغيرهم من اهل العلم‏*‏*

    كما ان الشيخ قد
    اجيز في عدة قراات من القراات العشر وممن قرأ عليهم
    الشيخ احمد الزيات رحمه الله
    الشيخ علي الحذيفي
    الشيخ ابراهيم الاخضر
    الشيخ محمد الطرهوني وغيرهم

    ‏*‏*

    تخرج الشيخ من كلية الشريعة بالرياض عام 1410
    ثم واصل في المعهد العالي للقضاء وحصل على الماجستير عام 1413
    عين بعد ذلك ملازما قضائيا في الرياض ثم عين قاضيا في منطقة تبوك في محكمة البدع
    ثم عين الشيخ
    اماما للمسجد النبوي
    عام 1418 ونقل الى محكمة المدينة النبوية
    والشيخ له عدة مؤلفات منها الخطب المنبرية ، تيسير الوصول شرح ثلاثة الاصول،والمسبوك حاشية تحفة الملوك (في الفقه الحنفي) وغيرها

    والشيخ له
    درس في المسجد النبوي بعد صلاة العشاء في التوسعة الشرقية من المسجد


    حفظه الله ونفع به الاسلام والمسلمين .
    :sFun_cheerleader2:
    توقيع
    التفاؤل نوع من السعادة ==>

    يمنحك هدوء الأعصاب وفي أحرج الأوقات

  8. مشاركه 8
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,165
    التقييم: 15552
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP

    افتراضي رد: شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!


    :ao[:
    موضوع رائع جداً

    شكراً لك سيدي عاشق الملتقى

    وشكراً لمن أضاف بعدك ..

    جزيتم جميعاً كل خير ،،

    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


  9. مشاركه 9
    رقم العضوية : 10
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 1,666
    التقييم: 1078

    افتراضي رد: شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!


    رائعووووووووووووون بمشاركاتكم وتفاعلكم ...




    حفظ القرآن الكريم وعمره ( 15 ) عاماً في المدينة النبوية

    * تتلمذ على الشيخ ابن باز -رحمه الله- عندما كان رئيساً للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

    * حصل على الماجستير بامتياز في الفقه المقارن من معهد القضاء العالي بالرياض عام 1400هـ .

    * رشحه رئيس مجلس القضاء الأعلى الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- ليكون قاضياً ، وتم تعيينه لكنه اعتذر عن تولي القضاء تورعاً .

    * ثم تم تعيينه مفتشاً قضائياً بوزارة العدل ، فاعتذر أيضاً عن تولي هذه الوظيفة تورعاً .

    * عينه الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- إماماً خاصاً له في قصره بالطائف .

    * أخلى الملك خالد طرفه من وزارة العدل وعينه محاضراً في كلية التربية التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة .

    * عينه الملك خالد -رحمه الله- إماماً رسميـاً للمسجد الحرام في آخر شهر رمضان عام 1401هـ وعمره آنذاك (27) عاماً ، وكان أول شاب يتولى الإمامة في المسجد الحرام في هذا العصر ، فصلى صلاة القيام وكان يؤم المصلين لصلاة الفجر بالمسجد الحرام عام 1402هـ وصلى صلاة التهجد ذلك العام كاملة بمفرده بتلاوة فريدة لا زال الكتاب إلى وقتنا الحاضر يقولون أنه أسس مدرسة جديدة بطريقة ونمط تلاوته الفريدة.

    * بعد وفاة الملك خالد -رحمه الله- بفترة اعتذر الشيخ علي جابر عن الإمامة الرسمية بالمسجد الحرام وطلب الإعفاء منها ، ثم رجع إلى المدينة المنورة .

    * تم تكليفه بالإمامة مجدداً لصلاة القيام فقط في شهر رمضان بأمر الأمير سلطان بن عبدالعزيز عـام 1406هـ .

    * حصل على الدكتوراه في الفقه المقارن بامتياز في 22/9/1407هـ أثناء إمامته التكليفية بالمسجد الحرام واستمر في الإمامة بالمسجد الحرام إلى عام 1409هـ.

    * في عام 1410هـ لم يصل للشيخ خطاب التكليف كالسنوات التي مضت فبقي في جدة ولم يلتزم بالإمامة في مسجد معين ، ولكن صلى بالناس التراويح فقط في رمضان عدة سنوات بمسجد بقشان لكونه أقرب المساجد إلى بيته ولم يكن هو إمام ذلك المسجد .

    * عمل أستاذاً للفقه المقارن بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة إلى أن توفي مساء الأربعاء 12/11/1426هـ بجدة وعمره (53) عاماً إثر معاناته من مضاعفات عملية جراحية أجريت له للتقليل من الوزن ، وصلي عليه بالمسجد الحرام عصر يوم الخميس 12/11/1426هـ ودفن بمقبرة الشرائع بمكة المكرمة .


    رحم الله الشيخ وأسكنه فسيح جناته .

    توقيع

  10. مشاركه 10
    رقم العضوية : 10
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 1,666
    التقييم: 1078

    افتراضي رد: شخصيات .. نتذكرها في رمضان !!!


    []


    إمام وخطيب المسجد الحرام . حفظه الله .
    الشيخ والدكتور / عبدالرحمن السديس .
    هو( أبوعبدالعزيز ) عبدالرحمن ابن عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله، (الملقب بالسديس)، ويرجع نسبه إلى (عنزة) القبيلة المشهورة.
    من محافظة البكيرية بمنطقة القصيم.
    ولد في الرياض عام 1382هـ.
    حفظ القرآن الكريم في سن الثانية عشرة، حيث يرجع الفضل في ذلك ـ بعد الله ـ لوالديه، فقد ألحقه والده في جماعة تحفيظ القرآن الكريم بالرياض، بإشراف فضيلة الشيخ عبدالرحمن ابن عبدالله آل فريان، ومتابعة الشيخ المقرىء محمد عبدالماجد ذاكر، حتى منّ الله عليه بحفظ القرآن الكريم على يد عدد من المدرسين في الجماعة، كان آخرهم الشيخ محمد علي حسان.

    ** نشأته ودراسته
    نشأ في الرياض، والتحق بمدرسة المثنى بن حارثة الابتدائية، ثم بمعهد الرياض العلمي، وكان من أشهر مشايخه فيه: الشيخ عبدالله المنيف، والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن التويجري، وغيرهما.
    تخرج في المعهد عام 1399هـ، بتقدير (ممتاز).
    ثم التحق بكلية الشريعة بالرياض، وتخرج فيها عام 1403هـ،
    ** اشتغاله بالعمل الجامعي
    عُين معيداً في كلية الشريعة، بعد تخرجه فيها في قسم أصول الفقه، واجتاز المرحلة التمهيدية (المنهجية) بتقدير (ممتاز).
    وكان من أشهر مشايخه فيه العلامة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان.
    عمل إماماً وخطيباً في عدد من مساجد مدينة الرياض، كان آخرها مسجد (جامع) الشيخ العلامة عبدالرزاق العفيفي (رحمه الله).
    إلى جانب تحصيله العلمي النظامي في الكلية قرأ على عدد من المشايخ في المساجد،
    عمل إضافة إلى الإعادة في الكلية مدرساً في معهد إمام الدعوة العلمي.
    وفي عام 1404هـ صدر التوجيه الكريم بتعيينه إماماً وخطيباً في المسجد الحرام، وقد باشر عمله في شهر شعبان، من العام نفسه، يوم الأحد، الموافق 22/8/1404هـ في صلاة العصر، وكانت أول خطبة له في رمضان من العام نفسه، بتاريخ 15/9.
    وفي عام 1408هـ حصل على درجة (الماجستير) بتقدير (ممتاز) من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (قسم أصول الفقه) عن رسالته (المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي)، وقد حظيت أولاً بإشراف فضيلة الشيخ العلامة عبدالرزاق عفيفي عليها، ونظراً لظروفه الصحية فقد أتم الإشراف فضيلة الشيخ د. عبدالرحمن الدرويش.
    انتقل للعمل ـ بعد ذلك ـ محاضراً في قسم القضاء بكلية الشريعة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة.
    حصل على درجة (الدكتوراه) من كلية الشريعة بجامعة أم القرى بتقدير (ممتاز) مع التوصية بطبع الرسالة عن رسالته الموسومة (الواضح في أصول الفقه لأبي الوفاء بن عقيل الحنبلي: دراسة وتحقيق) وكان ذلك عام 1416هـ، وقد أشرف على الرسالة الأستاذ أحمد فهمي أبو سنة، وناقشها معالي الشيخ د. عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الأمين العام لرابط العالم الإسلامي، والدكتور علي بن عباس الحكمي، رئيس قسم الدراسات العليا الشرعية بجامعة أم القرى ـ آنذاك.
    عُيّن بعدها أستاذاً مساعداً في كلية الشريعة بجامعة أم القرى.
    ** أعماله الدعوية
    يقوم مع عمله بالإمامة والخطابة بالتدريس في المسجد الحرام، حيث صدر توجيه كريم بذلك عام 1416هـ ووقت التدريس بعد صلاة المغرب في فنون العقيدة، والفقه، والتفسير، والحديث، مع المشاركة في الفتوى في مواسم الحج وغيره.
    قام بكثير من الرحلات الدعوية في داخل المملكة وخارجها، شملت كثيراً من الدول العربية والأجنبية، وشارك في عدد من الملتقيات والمؤتمرات وافتتاح عدد من المساجد والمراكز الإسلامية في بقاع العالم، حسب توجيهات كريمة في ذلك.
    له عضوية في عدد من الهيئات والمؤسسات العلمية والدعوية والخيرية.
    ورشحه سماحة الوالد العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) لعضوية الهيئة الشرعية للإغاثة الإسلامية التابعة لرابطة العالم الإسلامي وغيرها.
    له مشاركات في بعض وسائل الإعلام: من خلال مقالات وأحاديث متنوعة.
    له نشاط دعوي، عن طريق المشاركة في المحاضرات والندوات في الداخل والخارج.
    ** مؤلفاته وأبحاثه
    له اهتمامات علمية، عن طريق التدريس والتصنيف، يشمل بعض الأبحاث والدراسات والتحقيقات والرسائل المتنوعة سترى النور قريباً بإذن الله منها:
    (1) المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية التي خالف فيها ابن قدامة الغزالي.
    (2) الواضح في أصول الفقه (دراسة وتحقيق).
    (3) كوكبة الخطب المنيفة من جوار الكعبة الشريفة.
    (4) إتحاف المشتاق بلمحات من منهج وسيرة الشيخ عبدالرزاق.
    (5) أهم المقومات في صلاح المعلمين والمعلمات.
    (6) دور العلماء في تبليغ الأحكام الشرعية.
    (7) رسالة إلى المرأة المسلمة.
    (8) التعليق المأمول على ثلاثة الأصول.
    (9) الإيضاحات الجليّة على القواعد الخمس الكليّة.
    عنده عدد من الأبحاث والمشروعات العلمية فيما يتعلق بتخصصه في أصول الفقه، ومنها:
    (1) الشيخ عبدالرزاق عفيفي ومنهجه الأصولي.
    (2) كلام رب العالمين بين علماء أصول الفقه وأصول الدين.
    (3) معجم المفردات الأصولية، تعريف وتوثيق وهو نواة موسوعة أصولية متكاملة (إن شاء الله).
    (4) الفرق الأصولية، استقراء وتوضيح وتوثيق.
    (5) تهذيب بعض موضوعات الأصول على منهج السلف (رحمهم الله).
    (6) العناية بإبراز أصول الحنابلة رحمهم الله. وخدمة تحقيق بعض كتب التراث في ذلك
    .
    توقيع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. وداعــــــــــــــــــــــــا رمضان
    بواسطة المهندس في المنتدى ۩ بوح الأعضـــــاء ۩
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 09-10-2010, 03:37 AM
  2. (( شخصيات أغلب الاسماء ))ْْ(( الشباب ))
    بواسطة الصبر في المنتدى █◄▼ الإدارة والتدريب و التنمية البشرية▼
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-21-2009, 06:00 PM
  3. صيام الاطفال في رمضان
    بواسطة د-لولو في المنتدى ۩ أولادنــا أكبادنــــا ۩
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-22-2008, 08:33 PM
  4. فيمتو رمضان
    بواسطة engineer-ghamdi في المنتدى ۩ من هنـــــا وهنــــاك ۩
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 09-01-2008, 06:44 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة