الجمعية العلمية السعودية لجودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية

أعلن مجلس جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية عن موافقته على إنشاء الجمعية العلمية السعودية لجودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية.

وأوضح معالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني، مدير جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية الدكتور بندر بن عبد المحسن القناوي أن إنشاء هذه الجمعية يأتي انطلاقاً من توجيهات القيادة نحو تطوير الرعاية الصحية بما يتفق مع خطط التنمية وأهمية العناية بجودة الأداء حسب المعايير العالمية المعتمدة , معرباً عن شكره وتقديره لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري ودعمه الكبير لأنشطة وفعاليات الجامعة.

وقال الدكتور القناوي ان من أهداف الجمعية العلمية السعودية لجودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية تنمية الفكر العلمي والمهني في مجال جودة الأداء وإدارة المخاطر، وتقديم المشورة العلمية وتحقيق التواصل العلمي لكافة العاملين في مجال اهتمامات الجمعية، وتيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في هذا المجال بين الهيئات والمؤسسات والجمعيات العلمية المعنية داخل المملكة وخارجها.

ولفت معاليه إلى أن الجمعية سوف تساهم في وضع معايير مهنية وعلمية دقيقة لتكون نواة يمكن الرجوع إليها في كيفية جودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية تمهيداً للوفاء بضوابط اعتماد المنشآت الصحية، وأن تكون مظلة للعاملين في مجال جودة الأداء وإدارة المخاطر، وإعداد برامج مستمرة لتطوير مفاهيم وأساليب جودة الأداء.

من جهته ذكر عبد المحسن العشري، المدير التنفيذي للمراجعة الداخلية بالشؤون الصحية للحرس الوطني، ورئيس اللجنة التأسيسية للجمعية العلمية السعودية لجودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية، بأنه جارٍ إعداد خطة عمل شاملة لهذه الجمعية بمشاركة كافة القطاعات الصحية تتماشى مع اللوائح المنظمة للجمعيات لتعكس الأهداف المنشودة، تتضمن تشجيع إجراء البحوث والاستشارات العلمية في مجال جودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية، وإجراء الدراسات العلمية لتطوير جوانب الممارسة التطبيقية، كما تقوم بعقد الندوات واللقاءات في هذا المجال، ودعوة العلماء والمفكرين ذوي العلاقة للمشاركة في نشاطات الجمعية وذلك وفق الإجراءات المنظمة لذلك.

وقال العشري: " إننا نتطلع أن تكون الجمعية هي المرجع العلمي وبيت الخبرة في هذا المجال، وتطوير جودة الأداء الصحي من خلال نُظم علمية ومهنية ودعوة المختصين في هذا المجال لإثراء الفكر والمعرفة والتطبيقات.


موقع الجمعية

الجمعية العلمية السعودية لجودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية

جولة في الموقع..


الرسالة

تطوير مفاهيم وأساليب جودة الأداء في ما يحقق الأهداف بفعالية وكفاءة. وتعزيز ثقافة الجودة من الناحيتين النظرية والتطبيقية في المنشآت الصحية والعمل على تصميم وتنفيذ البرامج والفعاليات التي تساهم في تحقيق أهداف الجمعية.

الرؤيــــة

الوصول إلى أعلى المعايير المهنية في مجال جودة الآداء وإدارة المخاطر الصحية والعمل على أن تكون .الجمعية هي المرجع العلمي، وبيت الخبرة الأول في هذا المجال في المنطقة


الأهـداف
1. تنمية الفكر العلمي والمهني في مجال إدارة جودة الأداء وإدارة المخاطر والعمل على تطوير هذه المهنة بصفة مستمرة وتنشيطها.
2.المساهمة في نشر التوعية والثقافة الصحية في مجال جودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية بين العاملين في القطاع الصحي وبين أفراد المجتمع.
3. أن تكون نواة يمكن الرجوع إليها في كيفية إدارة جودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية تمهيداً للوفاء بضوابط اعتماد المنشآت الصحية.
4. أن تكون مظلة للعاملين في مجال جودة الأداء وإدارة المخاطر، وكذلك الاستفادة لتبادل المعلومات والخبرات المهنية والعلمية وكذلك المساهمة في إعداد برامج مستمرة لوضع معايير للأداء وكيفية مواجهة وتقييم المخاطر التي تهدد تقديم الخدمة بالمستوى والمعايير المطلوبة.
5. تحقيق التواصل العلمي لأعضاء الجمعية.
6. تقديم المشورة العلمية في مجال التخصص.
7. تطوير الأداء العلمي والمهني لأعضاء الجمعية.
8. تيسير تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية في مجال اهتمامات الجمعية بين الهيئات والمؤسسات والجمعيات العلمية المعنية داخل المملكة وخارجا.
9.تأصيل الضوابط العامة للأخلاقيات وطريقة إدارة جودة الأداء وإدارة المخاطر في المنشآت الصحية والمساهمة في وضع معايير مهنية وعلمية دقيقة.




أتمنى لكم الفائدة

منقول