هذه هي الأطعمة التي يجب أن تتجنّبيها
للحفاظ على صحة عظامك

تتعرض غالبية النساء لهشاشة العظام خاصة بعد سن اليأس، ممّا قد يؤدّي إلى الكسور والألم المزمن في الظهر والرقبة. ولكن هل كنت تعلمين أن نوعية الغذاء التي تتناولينها تؤثر بشكل أو بآخر على قوة العظام أو ضعفها؟ فبعض الأطعمة تضعف كميّات المعادن والكالسيوم في العظام ممّا يزيد من خطر إصابتك بهشاشة العظام. إليك سلسلة من الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها للحفاظ على قوة عظامك وحمايتها:



- الملح:
يسحب الملح الكالسيوم من العظام مما يؤدي إلى ضعفها مع الوقت. وأفادت الدراسات أن السيدات اللواتي يتناولن وجبات غنية بالملح، هن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام. لذا ننصحك بإستبدال الملح بالبهارات لتجنّب مخاطرالملح على صحة عظامك.

- المشروبات الغازية:
من الأسباب الرئيسية وراء هشاشة العظام، هي المشروبات الغازية التي لا تحتوي على أية منافع غذائية، إنّما تحتوي على نسب عالية من الأحماض التي تدمّر عظامك . إستبدلي هذه المشروبات بالعصير أوالألبان وأكثري من شرب الماء.

- الكافيين:
تناول فنجان واحد من القهوة يومياً يفقدك 6 ملليجرام من كالسيوم العظام. إستبدلي القهوة بالشاي.

- الزيوت المهدرجة:
الزيوت المهدرجة التي نجدها في الكعك، البسكويت، الكايك والكوكيز تدمّر الفيتامين k في الجسم الذي يعمل على تقوية العظام. لذا ننصحك بتناول المخبوزات المصنوعة في المنزل، والخضار الغنية بالفيتامين k


- اللحوم:
أثبتت الدراسات الحديثة أن كثرة تناول اللحوم وخاصة لحم البقر قد تعرضكِ للإصابة بهشاشة العظام وذلك لأنها تنتج كمية كبيرة من الأحماض المعدنية التي تضعف العظام. لذا تناولي اللحوم بكميات معتدلة أو إستبدليها باللحوم
البيضاء.