‏​إيصالات ATM تعرضك للإصابة بالسمنة والسكرى والسرطان
.

.



كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة ميسورى الأمريكية، أن إيصالات النقود التى تصدرها ماكينة الصراف الآلى "ATM" الخاصة بالبنوك، وكذلك إيصالات الحساب التى تصدرها المحلات المختلفة كالمطاعم والسوبر ماركت، قد ترفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، وخاصة مرض السكرى والسمنة والسرطان.
وأشار الباحثون إلى أن تلك الإيصالات المطبوعة تحتوى على بعض المواد السامة التى قد يتم امتصاصها عن طريق الجلد وتنتقل إلى الدم، وخاصة مادة "bisphenol-A "، والتى يرمز لها بالاختصار "BPA "، حيث تتسبب فى إحداث خلل كبير بهرمونات الجسم وتعرض الإنسان لمخاطر صحية كبيرة.

وأوصى الباحثون بمنع استخدام هذه المادة السامة فى جميع إيصالات البنوك وإيصالات الحساب التى تصدرها محلات السوبر ماركت والمطاعم المختلفة.

نشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية الشهيرة "PLOS One" خلال شهر أكتوبر .

وتؤكد هذه النتائج دراسة أخرى نشرت فى شهر مارس الماضى بصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وأشرف عليها باحثون من مستشفى سينسناتى للأطفال بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث ذكر الباحثون معلومات خطيرة بشأن إيصالات النقود التى تصدر من جهاز الصراف الآلى "ATM".

وأكد الباحثون أن تلك الأوراق الحرارية - ورق فاخر خاص مغلف بطبقة من مادة كيميائية تقوم بتغيير لون الورق عند تعريضه بحسب ويكيبيديا- تُعرض عملاء البنوك لمواد كيميائية سامة، وهو ما يضر كثيراً بصحتهم.

وأكد الباحثون أن الإيصالات المطبوعة التى تصدر من ماكينة الصراف الآلى ترفع مستويات وتركيزات مادة البيسفينول "BPA" فى الدم، والمعروفة بأضرارها الصحية الكبيرة، كما أكدت العديد من الدراسات على مدار الشهور الماضية، لافتين فى الوقت ذاته أن العملاء الذين قاموا بارتداء القفازات فى أيديهم أثناء تعاملاتهم البنكية الإلكترونية لم يتعرضوا لأى مخاطر صحية.

وأضاف الباحثون أن تعرض الإنسان لمادة البيسفينول "BPA" يرفع فرص إصابته بالعقم، كما أنها قد تصيب الأطفال حديثى الولادة بتأخر نمو المخ وتحد من تطوره، وذلك حال تسرب هذه المادة إلى السيدات الحوامل أو حال خضوعهم للرضاعة الصناعية، وتوجد هذه المادة فى البلاستيك المقوى مثل زجاجات الرضاعة الصناعية أو الببرونة، وكما توجد فى العديد من الأطعمة المعلبة.

ونشرت تلك النتائج بالمجلة الطبية الشهيرة "JAMA