بعيداً عن القهوة .. خمس نصائح بسيطة لنشاط دائم
حين تكون في العمل ويداهمك التعب وتثقل عيناك ، فلا تلجأ إلى القهوة دائماً . هناك نصائح بسيطة تعيد الشعور بالنشاط إلى أجسامنا وتساعدنا في التغلب على متاعب العمل اليومية ، فما هي ؟


1- الشاي الأسود أو الأخضر :
بدلاً من القهوة يمكن أن يشعرنا الشاي الأسود أو الأخضر بالنشاط ، إذ يحتوي أيضاً على الكافيين الذي يمنحنا تأثيراً محفزاً ويساعدنا في التغلب على الانخفاض الحاد في الأداء . وبالمناسبة يتمتع مشروب المتّة بتأثير مماثل أيضا .
2- تقليل حرارة الغرفة :

قد يعرف كثيرون هذا الأمر في الحياة اليومية : الحرارة المريحة تمنح أجسامنا شعوراً بالإرهاق وتعزز الشعور بالتعب، لذلك تأكد من تجنب ارتفاع درجة حرارة منزلك أو مكتبك . درجة حرارة الغرفة المثالية تتراوح بين 20 و23 درجة مئوية ، أما في غرفة النوم فيجب أن تكون أبرد قليلاً . ومن المهم أيضاً الحفاظ على التهوية بانتظام ، فبرودة الهواء تنشط الجسم وتجعل المرء أكثر تنبهاً .
3- جولة في الهواء الطلق :

الغداء على اختلاف أصنافه يشبه بثقله الرصاص في المعدة حين ينشغل الجسم بالهضم . لذلك يُنصح بعدم الجلوس إلى المكتب والاستمرار في العمل بعد وجبة الغداء مباشرة لتجنب الشعور بالتعب . ومن الأفضل القيام بجولة قصيرة في الهواء الطلق بعده مباشرة ، فدقائق قليلة فقط تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتنقية الذهن وتمتع الجسم بالضوء الطبيعي .




4- تجنب السكريات :

حين نشعر بالتعب فإن الكثيرين منا يلجؤون إلى تناول الوجبات الخفيفة الحلوة والشوكولاته والوجبات السريعة . وعلى الرغم من أن السكر يوفر الطاقة للجسم بالفعل ، فإن ذلك -لسوء الحظ- لا يتحقق إلا لفترة قصيرة ، إذ بمجرد هضمه يحتاج الجسم إلى التجديد . لهذا يجب التركيز على الوجبات الخفيفة الصحية كالفاكهة التي توفر الطاقة وتمنحنا الشعور بالشبع جيداً بسبب الألياف الموجودة فيها .
5- الموسيقى مصدر للسعادة :

يجب أن تخزن أغانيك المفضلة على هاتفك الذكي دائماً ، وحين تشعر بالتعب ، ضع سماعات الرأس واضغط على “ تشغيل ” ، فالموسيقى تحفز الحواس وتدفع الجسم لإفراز هرمونات السعادة ، وهو ما يساعدنا على التقليل من نوبات التعب الحادة .