النظام و الترتيب يمكن ان يكونا جزئا فى حياة البالغين و لكن فى سن المراهقة فالاساس هو الفوضى فى كل شىء الافكار الاحلام و حتى فى الغرفة و الملابس . المراهقين يعانون من عدم الترتيب فى كل شىء و هم بحاجة الى القليل من المساعدة من البالغين ليجتازوا مرحلة سن المراهقة بسلام و لفعل ذلك على الاب و الام مساعدة ابنائهم لادخال بعض التنظيم فى حياتهم خاصة فى سن المراهقة لذا اليكم 7 طرق لمساعدة المراهق على التنظيم .

1 - انشاء نظام للاسرة باكملها :

العودة فى اوقات مختلفة و تناول الطعام كل شخصا بمفرده اسلوب الحياة هذا يزيد من ارتباك المراهق و معاناته فى سن المراهقة لذا يجب البدء بانشاء نظام موحد للاسرة باكملها لذا لنبدأ بالكلاسيكيات اولا تحديد ميعاد للغداء و العشاء على الاسرة باكملها الاجتماع على الطاولة و احترام ذلك الميعاد الحفاظ على وقت ثابت للنوم لللاسرة باكملها لنقل الساعة العاشرة ميعاد نوم الاطفال و الساعة الحادية عشر ميعاد نوم الاباء ووضع وقت محدد للمرح مثلا يوم الجمعة هو اليوم الذى تخرج فيه الاسرة سويا معا . هذا الجدول البسيط يساعد المراهق فى سن المراهقة على تنظيم حياته و مشاريعة قليلا .

2 - اعادة ترتيب المنزل :

الاطفال يمرون بمراحل مختلفة خلال نموهم و متطلبات كل مرة تختلف عن الاخرى فالاحتياج لتخصيص مساحة للعب يقل عند الوصول لسن المراهقة لان المراهق ينشأ حينها نشاطات اخرى خارج المنزل و يفضل الخروج مع اصدقاءه على اللعب الالعاب الطفولية وذلك جزءا من سنه و لكن المراهق فى سن المراهقة يقع فى الفوضى و لا يعرف جيدا كيف ينظم اشياءه و غرفته فهو فى مرحلة انتقاليه و يحتاج لتدخل الام و الاب لوضع تنظيم جديد للمنزل و لغرفة المراهق مثلا تخصيص مكانا للمذاكرة و مكانا للعب و استخدام الكمبيوتر ايضا بالنسبة الى الملابس التخلص من القديمة التى لا يحتاجها و توسيع الخزانة اذا احتاج الامر بالتأكيد حجم الملابس اختلف و يميل المراهقين فى كل مكان الى شراء المزيد من الملابس و تجربة الجديد منها لمعرفة ما يلائمهم .

3 - المساعدة فى بناء جدول زمنى :

الاحلام جزء لا يتجزأ من سن المراهقة و المراهق يسعى لتحقيقها فتلك المرحلة تشهد الكثير من التقلبات لمحاولة اكتشاف النفس و على الام و الاب مساعدة الابناء فى اكتشاف احلامهم بالتشجيع طبعا و المساعدة و لكن ايضا بالتنظيم نعم التنظيم فمحاولات اكتشاف الذات فى سن المراهقة تخلق نوعا من الفوضى فى المواعيد لدى المراهق فينسى دوما مواعيد او يخطأءها على الدوام و هو فى تلك المرحلة لا يحتاج الى اللوم بل يحتاج لوضع جدول محدد بكل المواعيد للانشطة التى يمارسها او التى يريد ممارستها فيما بعد . لذا على الاب و الام الجلوس مع المراهق ووضع جدولا زمنى محدد يشمل كل نشاطاته دون اهمال اوقات الراحة و اللعب.

4 - اشراك المراهق :

هناك بعض الاباء الذين يقعون فى خطأ تحديد الجداول التى يجب على الابناء وحدهم متابعتها و الالتزام بها ثم يشكون من عدم تنفيذ الابناء لتلك الجداول . لنفكر فى الامر كيف تتوقع من المراهق الالتزام بجدول لم يكن هو من وضعه اليست الجملة الاشهر التى نستخدمها فى عالم البالغين كل امرؤ يعرف احواله جيدا !!! . لذا بدلا من محاولة صنع المستحيل اجلسوا مع الابناء و اشركوهم دوما فى الجداول التى تضعونها كاسرة معا او تضعونها للمراهق منفردا فهذه الطريقة ستعمل على زيادة التواصل بينكم وفهم بعضكم بعضا بدلا من مشكلة عدم التواصل التى يعانى الاباء و الابناء المراهقين منها بكثرة تلك الايام .

5 - متابعة المراهق :

من قبل ذكرنا ان الفوضى اساسا سن المراهقة لذا فحتى و إن نفذت كل ماذكرناه سابقا بشكل صحيح فهذا لا يعنى ان الفوضى لن تدخل فى حياة الابناء من جديد فالابناء فى سن المراهقة خصوصا يحتاجون متابعة الاباء و اهتمامهم و التأكد دوما من انهم يمشون على المسار الصحيح دون الدخول الى شجارات تؤدى الى طريق مسدود بل اجلس مع الابناء و دردش معهم بهدوء لترى الى اين وصلوا فى حياتهم و إذا اخطئوا و سببوا الفوضى من جديد ساعدهم لاصلاح الامور على اساس منتظم مثلا كل يومين او ثلاث خصص وقتا للتكلم مع الاباء و متابعة امورهم .

6 - تسليح المراهق بادوات التنظيم :

هناك مثل يقول ( لا تعطنى سمكة بل علمنى كيف اصطادها ) . هذا هو ما انت بحاجة اليه بالضبط لادخال النظام فى حياة الابناء فى سن المراهقة . ساعد الابناء لتعلم كيف يضعون جدولا بانفسهم و كيف يحللون المهام الضخمة الى جزيئات اصغر و كيف يمكنهم انجاز مهماتهم بشكل اسهل.

7 - المكافأت :

المكافأت تصنع المعجزات هذا صحيح بالنسبة للابناء خصوصا لانهم بحاجة الى تشجيع الاباء الدائم لهم للسير فى الطريق الصحيح و تحقيق النجاح فى دراستهم و حياتهم و لكن الاباء يقعون فى خطأ جعل المكافات عادة حسنا اذا حصل الابن على درجة عاليه فى نهاية العام الدراسى فالاب يعطيه مكافأة تلك عادة جيدة لا تكسرها ولكن اقصد الاهداف قصيرة المدى مثلا الابن يخطط ليشترى جهازا جديدا و بدأ فى ادخار المال بالفعل قبل اكتمال المبلغ بقليل اعطه مكافأة ليستطيع شراء ما يرغب به و لكن لا تجعلها عاده ليس كل مرة يدخر انت تكمل الاموال له بل اجعل المراهق متشوقا للمفاجأت الغير متوقعة التى تحدث بين الحين و الاخر .