النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. مشاركه 1
    رقم العضوية : 174
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 9,324
    التقييم: 1050
    الدولة : جوار سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
    العمل : مستشار
    الهوايه : ادارة الاعمال-التسويق-التنظيم

    هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟‎


    إلى أختي الزوجة المسلمة حديثة الزواج أوجه هذه الأسئلة

    ـ هل تحبين زوجك؟

    ـ هل تحبين أم زوجك؟

    ـ هل تعتبرينها مثل والدتك؟

    ـ هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟



    في هذا العصر وفي مجتمعنا تأتي الزوجة الجديدة إلى بيت الزوجية وهي ترفع شعارات تحرير المرأة، وتتبنى نظرة مشوهة إلى الزواج فتراه مجرد إجراء اجتماعي يكمل صورة الإنسان ولا يترتب عليه أية واجبات، ولا تعلم هذه الزوجة الحديثة أن الله يمهل ولا يهمل وأن التاريخ سيعيد نفسه إن رزقت بالولد، وأن المثل الشعبي القائل 'مصيرك يا زوجة أن تصبحي حماة' هو مثل بليغ في الواقع الاجتماعي.

    وفي الحديث الشريف: البر لا يبلى والذنب لا ينسى والديان لا يموت, افعل ما شئت فكما تدين تدان


    ولأهمية هذا الموضوع وتأثيره على حياتك الزوجية إليك هذه الخطوات العريضة للتعامل مع أم زوجك:


    1ــ تجنبي الشكوى لزوجك عما فعلته أمه:

    لأن هذه معادلة صعبة بالنسبة للزوج فيقف حائرًا بين طرفين هامين في حياته أمه وزوجته، لذا احرصي على إسماعه كل ما يبهجه ويثير السرور في نفسه، ويقلل من متاعبه إذ إن الشكوى قد تولد نتائج غير حميدة.

    2ــ تكلمي عنها بخير:

    سواء أمامها أو بعيدًا عنها، أمام زوجها وأقاربها أم أمام الغرباء لأن ذلك يشعر الحماة أن هذه الزوجة تحبها بصدق وإخلاص.

    3ــ زيارتها وتفقد أحوالها:

    إن كانت تسكن في منزل آخر، احترامًا لها وتقربًا منها عندها ستكونين لديها أفضل من بناتها.

    4ــ احترمي خصوصية العلاقة بين زوجك ووالدته:

    يعني اتركي لها مع زوجك مساحة, فإذا همس زوجك في أذن أمه أو العكس فلا تحرصي على معرفة ماذا قال لها، فمن الوقار وحسن الخلق أن تدركي أن الأمر لا يعنيك.

    5 ــ اغرسي في نفوس أطفالك محبة جدتهم وجدهم:

    بأن يقدموا للجدة فروض التوقير والتقدير، ومساعدتها إن احتاجت المساعدة، وتقديم الهدايا لها وغير ذلك.

    6ــ دللي حماتك وامنحيها الأولوية:

    فالحماة امرأة كبيرة السن سهرت وتعبت وبذلت وقدمت الكثير لأبنائها، لذلك من الضروري أن تشعر أن لمطالبها القابلة للتنفيذ الأولوية.

    7ــ قابلي حماتك بوجه طلق وابتسامة صادقة:

    فالابتسامة لها مفعول السحر، وهي تزرع المودة في القلوب وتزيل جليد العلاقات المتوترة.

    والزوجة الواعية تستطيع أن تتعلم من حماتها إذا أحسنت معاملتها، ولكنها تخسر مستقبلها أو راحتها إذا عاملتها معاملة ندية أو فظة، أو عدائية، فالإسلام يأمرنا أن نحسن معاملة الكبير.

    ــ وأخيرًا تذكري أنه كلما كان إيمانك عميقًا وصادقا كان تعاملك مع والدة زوجك في ضوء هذا الإيمان.

    1ــ أختي الغالية:

    حلول أبعثها لك عبر السطور إذا واجهتك مشكلة مع أم زوجك:

    1- اعملي الخير لوجه الله لأنك الفائزة, وناكر الجميل هو المسيء الخاسر.

    2- انتبهي إلى مقومات فن اكتساب الآخرين وفي مقدمتها نبل الشخصية وحسن الخلق.

    3- عاملي أم زوجك بالحسنى وبتقوى الله، فتقوى الله تفتح للإنسان الأبواب المغلقة يقول تعالى: {وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ}.

    4- ولاستقرار حياتك الأسرية لا تنسي الفضيلة المنسية وهو فضيلة الصبر، وغالبًا ما يكون الصبر مقترنًا بالإيمان في كتاب الله كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]

    5- فاصبري أيتها الزوجة على أم زوجك لتنالي أعلى الدرجات يقول تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ}.

    6- كوني هادئة تصنعي المعجزات:

    هناك مثل قديم يقول: 'إن نقطة من العسل تصيد من الذباب أكثر مما يصيد برميل من العلقم 'وكذلك الحال مع البشر.

    والحقيقة إن العنف يولد العنف، والغضب يولد الغضب، أما الهدوء فإنه يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، فكوني هادئة في تعاملك مع أم زوجك، واستخدمي لباقتك وتكلمي بعبارات رزينة وودية فهذا هو الطرق لكسب حبها ونيل إعجابها.

    ولي وقفة قصيرة مع الأم الكبيرة العظيمة [الحماة]:

    انظري إلى زوجة الابن نظرتك إلى ابنة من بناتك، ساقتها الأقدار لتكون زوجة لابنك وأصبحت فردًا من أفراد الأسرة.

    وعليك أن تضحي ولا تتدخلي في الخصوصيات صنيعك مع ابنتك، فكما أنك تريدين لابنتك أن تعيش حياتها الزوجية بكل جوانبها هانئة سعيدة مستقلة راضية، لا ينغص عيشها تدخل مزعج في خصوصياتها، كذلك تحبين لزوجة ابنك ما تحبين لابنتك.

    ـ ولو أن كلاً من الحماة وزوجة الابن أقرت بحق كل منهما في الحياة كما رسمه الإسلام، ووقفت عند الحد الذي أمرها بالوقوف عنده، لتلاشت تلك العلاوة التقليدية بين الحماة وزوجة الابن.

    أيتها الزوجة المسلمة المنشأة على قيم الإسلام وأخلاقه لو أنك نظرت إلى حماتك نظرتك إلى أمك لما حدث أي خلاف بينكما، ولن تكون العلاقة بينكما إلا كل ود وحب واحترام.

    وتذكري أنك فارقت ديار والديك إلى دار الزوجية فلا بد أن تتفهمي وتتأقلمي مع حياتك الجديدة، وتتفهمي زوجك وعائلة زوجك لاستقرار حياتك الأسرية, هذا في الدنيا ولتنالي رضى الله ـ تعالى ـ في الآخرة ولا تنسي القاعدة الأساسية في علاقتك بأم زوجك:

    المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'.




    منقول عن روعة الاسلام أثابنا و أثابهم كل الخير
    توقيع
    حب ما تعمل كي تعمل ماتحب

  2. مشاركه 2
    رقم العضوية : 1
    تاريخ التسجيل : May 2008
    المشاركات: 16,329
    التقييم: 18026
    الدولة : ღ مملكـة الرضا ღ
    العمل : استشاري تربوي.خبير ومستشار الجودة، أخصائيOSHA،مدير موارد بشرية ومديرHACCP

    افتراضي





    اللهم صلِ على سيدنا محمد

    تح ـية ملؤها الود والإحترام لكـے
    يـــــــا
    المهندس

    أسعدنيے جميـل تواجدكے في
    ملتقانا المباركـے ، أشكركـے من الأعماق على هذا الجمالـ ..
    ورود الكون لقلبكـے الطيب ..
    دمت ودامـ تواصلكـے الرائعے ،،



    توقيع

    الجَودة ..هي ..العَودة
    لم نأتِ بجديد .. لكننـــــا نوضح الطريق...

    Saudi Arabia – Makkah
    mob: 0505574505
    E-mail : almalekah@al-malekh.com


    ليس المهم أن تكون ملكــــــاً .. ولكن المهم أن تتصـرف و كأنك ملكـ


  3. مشاركه 3
    رقم العضوية : 147
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 5,144
    التقييم: 937
    الدولة : قلب أحبتي
    العمل : أستاذة فرنسي

    افتراضي رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟‎


    شكرا لك أخي على النقل المميز

    إذا كانت الزوجة تحب زوجها فبالتأكيد ستحب أمه لأنها الشجرة التي أثمرته



  4. مشاركه 4
    رقم العضوية : 3851
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات: 375
    التقييم: 554

    افتراضي رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟‎


    المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'

    نصاائح تحتااج لها كل فتااه

    يعطييك العافيه مهندسنا ع الطرح الهاادف

    دمت لنا خيو

  5. مشاركه 5
    رقم العضوية : 174
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 9,324
    التقييم: 1050
    الدولة : جوار سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
    العمل : مستشار

    افتراضي رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟‎


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شروق الحلوه مشاهدة المشاركة
    شكرا لك أخي على النقل المميز

    إذا كانت الزوجة تحب زوجها فبالتأكيد ستحب أمه لأنها الشجرة التي أثمرته




    شروق الحلوة




    الشكر موصول لك سيدتي

    طاب يومكـ
    توقيع
    حب ما تعمل كي تعمل ماتحب

  6. مشاركه 6
    رقم العضوية : 174
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 9,324
    التقييم: 1050
    الدولة : جوار سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
    العمل : مستشار

    افتراضي رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟‎


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *مؤيد* مشاهدة المشاركة
    المثل الشعبي: 'مصيرك يا زوجة الابن أن تصبحي حماة'

    نصاائح تحتااج لها كل فتااه

    يعطييك العافيه مهندسنا ع الطرح الهاادف

    دمت لنا خيو



    مؤيد




    ربي يعافيك شكرا لك

    طاب يومكـ
    توقيع
    حب ما تعمل كي تعمل ماتحب

  7. مشاركه 7
    *طبيب أطفال*
    رقم العضوية : 115
    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    المشاركات: 470
    التقييم: 631
    الدولة : أطهـــر البقـــاع
    العمل : Doctor

    افتراضي رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟‎


    موضوع رائع اخوووووووي المهندس
    إنتقائك لمواضيعك لها نكهة تميزت بها ع سائر اعضاء الملتقى
    كنت متميزا هنا
    اعجبتني كلمة اختي شروق تدل على شخصية ناضجة

  8. مشاركه 8
    رقم العضوية : 174
    تاريخ التسجيل : Jul 2008
    المشاركات: 9,324
    التقييم: 1050
    الدولة : جوار سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
    العمل : مستشار

    افتراضي رد: هل تعرفين أن أم زوجك مفتاح من مفاتيح سعادتك الزوجية؟‎


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عز الملوكـ مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع اخوووووووي المهندس
    إنتقائك لمواضيعك لها نكهة تميزت بها ع سائر اعضاء الملتقى
    كنت متميزا هنا
    اعجبتني كلمة اختي شروق تدل على شخصية ناضجة




    عز الملوكـ




    مرورك للموضوع سر التميز لا غنى عنك

    طاب يومك
    توقيع
    حب ما تعمل كي تعمل ماتحب

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. خطوات عملية لزيادة سعادتك الشخصية‎
    بواسطة المهندس في المنتدى ۩ الإدارة والتدريب والتنمية البشرية ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 12-17-2009, 03:03 AM
  2. خطوات عمليه لزيادة سعادتك الشخصيه‎
    بواسطة المهندس في المنتدى ۩ الإدارة والتدريب والتنمية البشرية ۩
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 10-09-2009, 02:22 AM
  3. مفتاح F8 يصنع المعجزات
    بواسطة دمعة الـ ع ـاشق في المنتدى ۩ التقنية والعلوم العامة ۩
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 06-05-2008, 03:52 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

vBulletin Skins & Themes 

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الملكة للجودة

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة