✍ موهبة طفلك هي شئ يتميز به عن غيره من الأطفال ، لكن هذه الموهبة يمكن بسهولة أن تختفي كما أتت إذا لم تتعاملي معها بالطريقة المناسبة .

 في البداية نقول لايوجد طفل بدون موهبة أو تميز ، والموهبة ليست فقط في الرسم والعزف والتلوين ، ولكنه قد تظهر موهبته في حبه للقراءة ، تميزه الدراسي أو ذكاءه
و نبوغه العقلي عمن في مثل عمره . وقد تظهر في تميزه بمدرسته و الجامعة و ربما وظيفته بعد ذلك ! أو التحاقه ببعض الرياضات التي يمارسها الكثيرون في عمر الثلاثين مثل رياضة "الباركور". *فمهما تأخر تميز طفلك في الظهور ، فسيظهر في النهاية .*

 تميز طفلك سيبدأ في الظهور تقريبا منذ عمر السنتين ، فإذا وجدتي لديه ميل للرسم ، وفري له الإمكانيات ، ولكن قد لا تجدي لديه رغبة في الرسم بعد ذلك ، فلا تقلقي فقد يكون ذلك تفريغ لطاقة لديه شاهدها في التلفزيون مثلا, لكن ستظهر موهبته بعد ذلك في نفس الشئ أو شئ آخر .

ماذا تفعلين لتنمية موهبة طفلك ؟
‍ لاتفقدي الصبر مع طفلك أبداً إذا كانت موهبته تتطلب منك مجهود كبير في اصطحابه لدروس وامتحانات مثل العزف على
آلة موسيقية أو ممارسة رياضة صعبة مثلا .
‍ حاولي إلحاق أطفالك بأكاديميات الأنشطة ، ستجدي لديهم الخبرة والإمكانيات لتنمية طفلك المميز *كما سيزيد ذلك من حبه لموهبته وشعوره بتميزه عندما يجتمع بمن هم مثله . بالإضافة لروح التحدي و التشجيع ليتميز أكثر .
‍ لا تهملي أبدا أنشطة طفلك لحساب الدراسة ، لأن موهبته ونشاطه هم من يبقون عقله نشيطاً ومبدعاً من أجل الدراسة
و الاستذكار .. مع قليل من تنظيم الوقت ما بين المدرسة و الأنشطة يمكنكِ أن تنمي موهبة طفلك بسهولة مع الحفاظ على توفقه الدراسي .
‍ اشركي ابنك معكِ في أنشطتك المحببة ، واشتركي معه في أنشطته حتي يشعر بأهميتها ولاتجعلي كل علاقتك وأنشطتك معه متعلقة بالدراسة و المذاكرة ، فذلك سيعزز علاقتكما بصورة ممتازة .
‍ تنمية طفلك يشعره بتميزه ويزيد ثقته في نفسه مما ينعكس إيجاباً على شخصيته ودراسته حين توفقين بين الدراسة والنشاط لطفلك ستري النتائج الإيجابية على شخصيته ونتائجه الدراسية .
‍ راقبي اهتمامات طفلك .. اسأليه عما يحب فعله و لاحظي أكثر شئ يهتم به في وقت الفراغ أو اللعب أو حتي مشاهدة برامج الأطفال . كل ذلك سيساعدكِ على معرفة اهتماماته
و توجيهه بشكل صحيح .*