مساء الهمة



افتتحت الصين أمس الإثنين أعلى مطار مدني عن سطح البحر في العالم، وذلك في مقاطعة سيتشوان جنوب غربي البلاد.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن مطار داوتشنج يادينج يقع في محافظة داوتشنغ بولاية غارتسي التبتية على ارتفاع 4411 متراً فوق سطح البحر، وبهذا يصبح المطار أعلى مطار مدني ارتفاعاً في العالم بدل مطار بانغدا في قامدو بمنطقة التبت ذاتية الحكم والذي يبلغ ارتفاعه 4334 متراً فوق سطح البحر.

ويبعد مطار داوتشنغ يادينغ 159 كيلومترا عن محمية يادينغ الطبيعية بشرقي هضبة تشينغهاي-التبت. وتُعرف يادينغ بـ"شانغريلا الأخيرة" و"الأرض النقية الأخيرة على الكوكب الأزرق".

وسوف يختصر المطار وقت الرحلة بين محافظة داوتشنغ ومدينة تشنغدو حاضرة مقاطعة سيتشوان من يومين بالحافلة إلى 65 دقيقة بالطائرة.

واستغرق إنشاء المطار سنتين ووصل إجمالي الاستثمارات لإنشائه 1.58 مليار يوان (255 مليون دولار أمريكي) بعد أن تمت الموافقة عليه في إبريل عام 2011.

وسيقوم المطار في البداية برحلة يومية بين تشنغدو وداوتشنغ, حيث تبلغ رسوم التذكرة لاتجاه واحد 1600 يوان، كما من المتوقع أن تُفتح خطوط جوية تربط داوتشنغ ببلدية تشونغتشينغ, مركز الأعمال في جنوب غربي الصين, ومحافظة مايركانغ حاضرة ولاية آبا ذاتية الحكم لقوميتي التبت وتشيانغ في سيتشوان, قبل الأول من أكتوبر من العام الجاري.

كما يخطط المطار أيضاً لفتح خطوط تربط محافظة داوتشنغ بمدن أخرى مثل قوانغتشو وشانغهاي وشيآن في عام 2014.